مقالات

Halo Infinite: ما تحتاج معرفته عن قصة Halo قبل لعب الجزء الجديد – الجزء الثاني

استكمالًا لما بدأناه في المقالة السابقة، وبعد أن ذكرنا أهم المصطلحات والأسماء في عالم Halo، وتعرفنا على شخصية Atriox، الشرير الرئيسي في Halo Infinite، لنتعرف على Cortana وما فعلته في Halo 5، وعلاقتها بنهاية Halo Wars 2.

تنويه: يوجد حرق لأحداث الأجزاء السابقة لـ Halo Infinite.

الذكاء الاصطناعي Cortana

إذا لعبت أي جزء من السلسلة، مؤكد أنك تعرف Cortana رفيقة Master Chief ومن تساعده في الأزمات وتحليل المواقف سريعًا، ودائمًا ما كان بينهما علاقة خاصة، وأنقذا حيوات بعضهما كثيرًا. من أين أتت Cortana؟ وما الذي أصبحت عليه الآن؟

Cortana هي ذكاء اصطناعي من النوع الذكي الإبداعي القادر على تطوير شخصيته وحل المشكلات بالتفكير الخلاق، والذي يفقد صوابه وينتهي عمره بعد 7 سنوات. تم إنشاؤها عن طريق استنساخ خلايا من مخ الدكتورة Halsey، ولديها كم هائل من المعلومات حول جميع الكائنات وتاريخهم، كما أن لها أفكارها وآراءها الخاصة حول كل شيء تقريبًا.

Cortana

في نهاية أحداث Halo 4 على متن سفينة The Didact، آخر الناجين من جنس الـ Forerunners وقائدهم، في معركة صعبة بينه وبين Master Chief انتهت بتضحية Cortana بنفسها عن طريق تقسيم نفسها إلى أجزاء انتشرت في أجهزة السفينة لتقضي على The Didact، وأرسلت Master Chief خارجًا إلى بر الأمان قبل انهيار السفينة. يتم فتح Slipspace أسفل السفينة تنفيذًا لبروتوكول السلامة والأمان، لإرسالها إلى كوكب Genesis و Cortana على متنها. يتضح بعد ذلك أن Genesis داخله بوابة سرية إلى الـ Domain، وهو بمثابة مستودع فكري هائل به كل أفكار وتاريخ وحضارة الـ Forerunner.

The Didact

في ذلك الوقت ظهرت علامات انتهاء صلاحية Cortana من غضب دائم وأسلوب غير معهود، حيث أنها كانت تعمل لمدة 8 سنوات وحان وقت تعطلها. لكن عندما وصلت إلى الـ Domain اكتسبت طاقة هائلة أعادت لها صوابها، ويبدو أنها أصبحت خالدة بفضل قوة الـ Domain التي استولت عليها.

هناك، أدركت Cortana الطابع الكوني لدى جميع الكائنات، والبشر بالأخص، في الميل نحو الحروب والنزاعات الدائمة، وأن تحقيق السلام المطلق غير ممكن. بناءً عليه، وبالنظر لما تملكه Cortana الآن من قوة ومعلومات وتقنيات تعود لحضارات بأكملها، قررت أنها الأحق بالحصول على الـ Mantle، وأنه لم يكن مُقدَّرًا أن يحصل عليه البشر، بل ما صنعه البشر، أي الذكاء الاصطناعي. بعدها قامت Cortana بإرسال أفكارها وخطتها للعديد من أجهزة الذكاء الاصطناعي في الكون، ومعًا كونوا جماعة The Created، والتي أصبحت الآن طرفًا رئيسيًا في قصتنا مع بداية أحداث Halo 5، حيث تدعو الكائنات والكواكب المختلفة لتتبعها، وفي المقابل ستحصل على حماية كاملة ضد أي عدوان خارجي، أما من رفض اتباعها يصبح عدوها، ويتم إرسال الـ Guardians لقتال من يرفض اتباع Cortana وجماعتها.

ما انتهت عنده الأحداث في Halo 5

من المفترض أن تستكمل احداث Halo Infinite أحداث Halo 5، لذا بعد أن علمت المفاهيم الأساسية والأحداث الأولى التي أدت لما وصلنا إليه، أصبحت مستعدًا لمعرفة ما الذي ستكتمل أحداث Halo Infinite من بعده، وهي أحداث Halo 5.

تبدأ أحداث Halo 5 والجميع يظن أن Cortana فُقدت ولاقت حتفها، ويمكننا ملاحظة الحالة النفسية السيئة لـ Master Chief بعد فقدان رفيقته وصديقته. يتم إرسال Master Chief في مهمة كالعادة، وهناك يرى ويسمع إشارات من Cortana تدله على مكانها وعلى كيفية الوصول إليها. بعد أحداث طويلة ليست ذات أهمية الآن، يصل Master Chief إلى مكان تواجد Cortana بصحبة فريقه Blue Team، ولكنه يفعل ذلك عكس أوامر قادته، والذين أمروه بالتراجع وأرسلوا فريق Osiris، نخبة من الجنود الإسبارطيين بمعدات أحدث وأكثر تطورًا.

halo
اللقاء الأخير بين Master Chief و Cortana في Halo 4

هناك، تقابل Master Chief وفريقه مع فريق Osiris بقيادة Locke، ونشأت معركة صغيرة بينهما انتهت بفوز Master Chief، والذي رحل هو وفريقه خلال بوابة فتحتها لهم Cortana حتى يصلوا إليها وجهًا لوجه. أما Locke وفريقه يقابلون العديد من الجنود الذين يدافعون عن Cortana، ويرأسهم Warden Eternal، ذكاء اصطناعي من صنع الـ Forerunners يحمي الـ Domain، حيث يمكنه اتخاذ أشكالًا وصورًا مادية مختلفة.

halo
Cortana تأسر Master Chief وفريقه

بعد وصول Master Chief وفريقه إلى Cortana وجهًا لوجه، يحاول أن يقنعها بالعدول عن خطتها وأن تعود لصوابها، ويتهمها بقتل الملايين من الأبرياء من أجل السلطة، وأنها لن تستطيع تحقيق السلام باستخدام التخويف والتعنيف. Cortana تستنكر كلام Master Chief وتقرر حبسه هو وفريقه في سبات لمدة 10 آلاف سنة، حتى تريهم بعد مرور هذه المدة أنها تمكنت من تحقيق السلام المطلق.

بمجرد أن قبضت عليهم وقررت الذهاب إلى الأرض، وبالتحديد سفينة Infinity للاستيلاء عليها، من خلال قفزة عبر الـ Slipspace على متن أحد الـ Guardians، يأتي فريق Osiris لإنقاذ Master Chief بمجرد إقلاع Cortana التي ترحل دون Master Chief وفريقه.

Cortana تذهب للاستيلاء على سفينة Infinity دون إعطاء البشر خيارًا للاستسلام حتى، ولكنها تفشل بينما تهرب سفينة Infinity خلال قفزات عديدة عبر الـ Slipspace لتفادي Cortana، فأمرت Cortanan الـ Guardian بإطلاق نبضات قوية لتعطيل الاتصال بين الأرض ومستعمراتها الخارجية، بما فيهم سفينة Infinity. أما Master Chief يعود مع Locke وفرقيهما، حيث يجتمع مع الدكتورة Halsey لأول مرة منذ مدة طويلة، ومع The Arbiter أيضًا، ويبدؤون الاستعداد لمواجهة الأخطار القادمة.

halo
Master Chief يجتمع مع Dr. Halsey

نهاية Halo Wars 2 وعلاقتها بـ Halo Infinite

دون الدخول في تفاصيل وأحداث Halo Wars 2، حيث لا يهمنا منها سوى نهايتها عندما تقوم العالمة في سفينة تابعة للبشر تحلق فوق The Lesser Ark -وهو بمثابة مصنع لحلقات Halo- باستخراج حلقة Halo جديدة من قلب الـ Ark، وتقوم بفتح بوابة Slipspace وهي على متن حلقة Halo للتواصل مع سفن أخرى تابعة للبشر، حيث أن سفينتهم ضائعة في الفضاء منذ 20 عامًا تقريبًا، ولكن عندما تفتح بوابة Slipspace باستخدام حلقة Halo وهي على متنها، تدخلها سريعًا على متن حلقة Halo لدرجة أن سفينتها الأصلية لم تلحق بها، ووعدتهم العالمة أنها ستأتي بالمساعدة.

يظهر مشهد في النهاية حيث يتم مقاطعة رحلة العالمة من قِبل إحدى الـ Guardians التابعين لـ Cortana، فماذا ستكون علاقة حلقة Halo المستحدثة هذه بأحداث Halo Infinite؟ ولماذا استولت Cortana عليها؟ هل ستقع أحداث Halo Infinite عليها أصلًا؟


بالطبع هناك العديد من الحكايات والشخصيات التي لم أذكرها، ولكن منعًا للإطالة، ذكرت فقط ما أعتقده سيكون كافيًا لأي شخصٍ جديد على عالم Halo أن يفهمه ويصبح مستعدًا لـ Halo Infinite.

Seif Fayed

رئيس قسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى