مقالات

لماذا تُصدر PlayStation ألعابها على الحاسب الشخصي ؟

للمزيد من الأموال فقط ؟

دائمًا كانت Sony PlayStation معروفة بأنها تقوم بإطلاق ألعابها على منصاتها الشخصية ونادرًا ما كنا نرى ألعاب منها على منصات أخرى. هذا النظام بدأ يتغير بشكل ملحوظ في آخر عامين حيث بدأت PlayStation في إصدار مجموعة من ألعابها على منصة الحاسب الشخصي عبر متجري Epic Games و Steam. فما هو سبب التغيير المُفاجئ في استراتيجيات PlayStation ؟

المصدر الأساسي لدخل PlayStation في الوقت الحالي هو الألعاب. منصة PlayStation 5 تُكلف الشركة 500 دولار في عملية التصنيع، والشركة تبيع المنصة بنفس السعر مما يعني أنها لا تُحقق أي عائد من مبيعات الأجهزة المنزلية نفسها. لكن ملايين الدولارات التي تحصل عليها الشركة حاليًا تكون عن طريق بيع ألعابها الحصرية المميزة التي تحصل على تقييمات عالية من اللاعبين والنُقاد.

جيل PlayStation 4 كان الأفضل لـ PlayStation من ناحية الحصريات فقد حصلنا على ألعاب مثل :

  • God of War
  • Spider Man
  • Bloodborne
  • Uncharted 4: A Thief’s End
  • The Last of Us Part II
  • Ghost of Tsushima
  • Horizon Zero Dawn

وغيرهم من الحصريات العملاقة التي غيرت من شكل صناعة الألعاب وجعلت PlayStation هي المنصة الرائدة. تلك الحصريات كانت السبب الرئيسي في بيع 115+ مليون نسخة من PlayStation 4 ليُصبح من أعلى الأجهزة المنزلية مبيعًا في التاريخ. هذا النهج ستستمر عليه Sony مع منصة PlayStation 5، وبالفعل نحن رأينا ثمار هذا التفكير مع Demon’s Souls و Returnal و Ratchet and Clank: Rift Apart. وخلال الأعوام المُقبلة سنحصل على Wolverine و Spider Man 2 و God of War Ragnarok وغيرهم.

حسنًا، بما أن سوني تُحقق أرباح ممتازة من مبيعات الألعاب على أجهزتها الشخصية، لماذا قررت الشركة التوجه لإصدار ألعابها على منصة الحاسب الشخصي ؟

هنالك سببان رئيسيان لقيام الشركة بهذا الأمر :

1- المزيد من الأموال

تكلفة صناعة الألعاب في الوقت الحالي أصبحت مرتفعة عن أي سنة ماضية خاصةً مع التقنيات الجديدة التي يتم تقديمها في الألعاب والتي تطلب من الاستوديو المزيد من الجهد والوقت. فدعونا نكن صرحاء، إصدار سوني لألعابها على منصة الحاسب الشخصي سيُقدم لها أرباح مضمونة. الشركة تعلم أن نسخ الحاسب الشخصي من ألعابها ستجذب مئات الآلاف، وفي بعض الأحيان ستجذب ملايين اللاعبين حيث أن حصرياتها تُقدم لنا تجارب ليست متواجدة في ألعاب أخرى. هذا كان السبب الرئيسي في إصدار سوني لألعاب مثل Death Stranding و Horizon Zero Dawn و Days Gone على منصة الحاسب الشخصي.

نعم تلك الألعاب لم تُقدم أفضل أداء تقني على العديد من الحواسيب الشخصية، ولكن سوني ستُحسن من هذا الوضع في المستقبل خاصةً بعد استحواذها على استوديو Nixxes الذي أصبح مسؤولاً بشكل رئيسي عن إصدارات الشركة للحواسيب. هذا الاستوديو سيضمن تقديم نسخ أفضل وخالية من المشاكل للاعبي الحاسب الشخصي، حتي يستمتعوا بنفس تجربة منصة PlayStation، بل سيستمتعوا بتجربة أفضل في بعض الأحيان.

Sony PlayStation PC

2- دعاية لألعابها القادمة

بعيدًا عن الأموال، فإن إصدار ألعاب الشركة على منصة الحاسب الشخصي سيجذب المزيد من المستخدمين لشراء أجهزة PlayStation. على سبيل المثال، أنت لاعب حاسب شخصي وقررت تجربة Horizon Zero Dawn، اللعبة أعجبتك وأصبحت واحدة من ألعابك المُفضلة، ثم علمت أنها ستحصل على جزء ثاني تحت عنوان Horizon Forbidden West وهذا الجزء سيكون حصري لمنصات PlayStation 4 و PlayStation 5.

هل ستُقرر الانتظار لإصدار اللعبة بعد 3 أو 4 سنوات على الحاسب الشخصي ؟ بالتأكيد لا. أنت ستقوم بشراء PlayStation 4 أو PlayStation 5 حتى تُجرب اللعبة فور إطلاقها يوم 18 فبراير 2022. الآن الشركة نجحت في إضافة مُستخدم جديد لملايين مستخدميها، وفي نفس الوقت ستضمن المزيد من الأرباح للعبة Horizon Forbidden West.

شخصيًا أتوقع أن يحدث ذلك مع كل الألعاب المهمة التي ستحصل على جزء ثاني. أظن أن God of War 2018 و Marvel’s Spider-Man سيتم إصدارهما على الحاسب الشخصي خلال الأشهر المُقبلة تجهيزًا لإصدار God of War Ragnarok في 2022، ثم Spider Man 2 خلال عام 2023. لاعبو الحاسب الشخصي سيتمكنون أيضًا من الاستمتاع بنسخة Remastered من كلٍ من Uncharted 4: A Thief’s End و Uncharted: The Lost Legacy في أوائل عام 2022.


Sony PlayStation PC

في النهاية، استراتيجية Sony PlayStation الجديدة هي استراتيجية رائعة تضمن للشركة المزيد من الأموال، وفي نفس الوقت تجعل المزيد من اللاعبين سعداء بتجربة ألعابها. الشركة حاليًا في حاجة لكل دولار يمكنها الحصول عليه خاصةً مع زيادة تكلفة صناعة الألعاب، وهبوط عدد المشتركين في خدمة  PlayStation Plus. ضف على ذلك أن آلاف اللاعبين الذين سيجربون ألعاب الشركة لأول مرة على الحاسب الشخصي، سيأخذون قرار شراء PlayStation 5 في أسرع وقت ممكن مما يضمن للشركة مستهلك جديد ستجني منه المزيد من الأموال خلال السنوات المُقبلة.

مواضيع ذات صلة :

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى