مقالات

أسوأ 6 ألعاب صدرت في عام 2023

خلال عام 2023 الجاري الذي شارف على الإنتهاء شهدنا تقديم عدد كبير ومتنوع من الألعاب الضخمة (AAA) منها ألعاب الرعب والمغامرات والأكشن والعالم المفتوح والسباقات وأكثر من ذلك بكثير، وهو ما جعل هذا العام واحدًا من أفضل الأعوام في تاريخ صناعة الألعاب جنبًا إلى جنب مع عامي 2018 و 2015، لكن بالرغم من ذلك فلا يوجد شيئ كامل ودائمًا ما ستجد شيئًا سيئًا وهذا ينطبق على صناعة الألعاب لأنك لن تجد عام يحتوي على ألعاب جيدة فقط بل سيكون هناك ألعابًا سيئة بالطبع.

هذا الأمر حدث بالطبع خلال العام الجاري 2023 أيضًا حيث صدرت العديد من الألعاب السيئة التي تعرضت لانتقادات لاذعة من النقاد والجمهور على حد سواء، لأن تلك الألعاب كان متوقع لها النجاح لكنها خيبت أمال الجمهور، مثل لعبة RedFall من استوديو Arkane الذي قدم لنا سلسلة ألعاب التصويب المميزة Dishonored ولعبة Forspoken حصرية PlayStation 5 بالتعاون بين الشركتين اليابانيتيين Sony و Square Enix ولا ننسى Call of Duty Modern Warfare III. بما أنه لم يتبقى سوى أسبوعين على نهاية عام 2023 تقريبًا فسوف نقدم لكم اليوم أبرز الألعاب التي خيبت أمال الجمهور خلال العام الجاري، فهيا بنا!

The Day Before Worst Game 2023

أوحت عروض لعبة The Day Before لنا أنها ستكون واحدة من أفضل ألعاب العام المفتوح والبقاء في التاريخ أو على الأقل من الأفضل خلال العام الجاري وهو ما اعتقدته أنا شخصيًا في البداية، لكن لحظة يبدو أنها مجرد خدعة ليس إلا! نعم هذه اللعبة من اللحظة الأولى التي ستشاهدها فيها ستعتقد أنها رائعة لكن عند التدقيق في العروض ستلاحظ أنها خدعة ربما، حيث سترى أن مقاطع أسلوب اللعب لا تأتي بشكل متتالي بل يتم التنقل بين منطقة لأخرى أو بين بعض المراحل المختلفة بشكل غريب وكأنها صنعت ببرامج المونتاج وليست لقطات من داخل لعبة حقيقية جاهزة للعب.

والأمر الغريب أكثر أن هذه اللعبة قد أخذت بعض الاشياء من الألعاب الأخرى خاصةً The Last of Us و The Division ووضعها الاستوديو بداخل عالم اللعبة وهو ما ستلاحظه أيضًا عند التدقيق في العروض. ما قطع الشك باليقين أن هذه اللعبة مجرد خدعة هو تأجيلها لعدة مرات حيث كان من المفترض أن تصدر في 2022 وها هي الآن صدرت في نهاية عام 2023 الجاري؛ مع الإصدار تأكدت كل الشكوك بالفعل حيث حصلت على تقييم 1/10 من بعض النقاد بالإضافة أنها حصلت على مئات بل آلاف التقييمات السلبية من اللاعبين عبر متجر Steam وانخفض عدد لاعبيها بسرعة من 38 ألف إلى 5 آلاف لتصل اليوم إلى 600 لاعب فقط.

بعدها بأيام قليلة أكد الاستوديو جميع الشكوك حولها وأعلن عن فشل لعبة The Day Before ليس الفشل على صعيد التقييمات أو أعداد اللاعبين فقط بل الفشل المالي أيضًا، الذي اضطر استوديو Fntastic إلى إغلاق أبوابه بالكامل واعتذاره للاعبين وإعادة الأموال بالتعاون مع متجر Steam للاعبين الراغبين بذلك، مما يؤكد لنا أنها مجرد خدعة وأكثر ألعاب عام 2023 فشلًا بعدما كام متوقع لها النجاح في البداية.

The Walking Dead Destinies Joke of 2023

إذا كنت تبحث عن لعبة أشبه بالنكتة تضحك عليها في كل مرة تلعبها، فيجب أن تعرف يا صديقي أنك في المكان الصحيح، لأنه وفي بداية شهر نوفمبر من عام 2023 أطلقت شركة النشر Gamemill Entertainment لعبة جديدة مقتبسة من مسلسل The Walking Dead الشهير تحت عنوان The Walking Dead Destinies لنتفاجئ عند تجربتها بأنها سيئة في جميع نواحيها وأشبه بالنكتة، وربما كانت لتحصد جأئزة أفضل نكتة في عام 2023 إن وجدت هذه الجائزة.

أولاً لنتحدث عن المقاطع السينمائية التي تعتبر الكارثة الأكبر في اللعبة وأكثر شيء مستفز فيها؛ في المشاهد السينمائية تكون الشخصيات متجمدة في مكانها وكأنهم مجرد أصنام حتى عند التحدث لا يحركون أفواههم ولا أي شيء في وجههم، وهو أكثر شيء مضحك وغريب في نفس الوقت، بل ومستفز بالنسبة لمن دفعوا أموال في هذه اللعبة.

كان لأسلوب اللعب نصيبًا من السوء أيضًا حيث يبدو غريبًا ومزعجًا للغاية فكما ترى بالأعلى يبدو التصويب غريبًا وطريقة ركض وحركة الشخصية وطريقة المراوغة وقتال الأعداء بشكل يدوي كل شيء في هذه اللعبة يبدو غريبًا وسيئًا للغاية، حتى حركة الشخصيات الغير قابلة للعب غريبة جدًا حتى أن رسوميات بعض ألعاب PlayStation 2 أفضل من رسوميات هذه اللعبة، كل تلك الأمور السيئة في اللعبة جعلت اللاعبين يعتقدون أنها مجرد مقلب من المطورين. كل هذه العناصر السيئة جعلت اللعبة تحصل على متوسط تقييمات 29% على Metacritic ومتوسط تقييم 2.7/10 من اللاعبين، لتصبح أسوأ ألعاب عام 2023 إن لم تكن الاسوأ على الإطلاق.

Call of Duty Modern Warfare 3 2023

كانت Call of Duty للعام الجاري واحدة من أكثر ألعاب العام انتظارًا بالنسبة للاعبين من محبي ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول، خاصة وأنها جزء من سلسلة ألعاب أيقونية وتاريخية وتنتمي لثلاثية Modern Warfare حيث أنها تستكمل ريبووت Modern Warfare من خلال جزء هذا العام، وما زاد حماس اللاعبين أكثر أنها ستشهد عودة الشرير والمجرم الروسي فلاديمير ماكاروف، لكن وبالرغم من كل هذا الحماس فقد خيبت لعبة Call of Duty Modern Warfare 3 آمال جميع محبي السلسلة.

فقد كانت اللعبة في الأساس مجرد محتوى إضافي (DLC) للعبة Call of Duty Modern Warfare 2 التي صدرت في 2022 لكن حولتها شركة Activision للعبة كاملة بسعر 70 دولار تم تطويرها في عام ونصف تقريبًا، وهو ما أدى إلى إصدارها بقصة هي الأقصر يمكن إنهائها في 4 ساعات بمراحل مملة معاد صياغتها من الألعاب السابقة وبطء وتيرة الأحداث، بجانب التقديم السيء لشخصية بحجم ماكاروف. هذا بالنسبة لقصة اللعبة أما أطوار اللعب الجماعي فلم تقدم جديد أو اختلاف يذكر عن الجزء السابق هذا إذا تغاضينا عن طور الزومبي الذي يعد أفضل عنصر في اللعبة.

كل هذه السلبيات جعلت اللعبة لا تستحق سعر 70 دولار وتحصد تقييمات كارثية وصلت إلى 56% على Metacritic جعلتها الاسوأ تقييمًا في تاريخ السلسلة، لكن بالرغم من ذلك فقد حققت اللعبة مبيعات جيدة ويلعبها عدد جيد من اللاعبين لذا فهي ليست كارثية لهذه الدرجة.

The Lord Of The Rings Gollum 2023

في نهاية مايو 2023 قدم استوديو تطوير الألعاب الألماني Daedalic Entertainment أولى ألعابه المقتبسة من سلسلة روايات سيد الخواتم والتي كانت تتحدث عن شخصية Gollum واحد من أهم الشخصيات في عالم سيد الخواتم والذي لم يحصل على لعبة خاصة به من قبل وهو ما حمس اللاعبين كثيرًا خاصة محبي سلسلة الراويات الشهيرة.

مع إطلاق The Lord Of The Rings Gollum اتضح أنها تمتلك مشاكل كثيرة من بينها ضعف القصة وأسلوب اللعب السيء الذي عانى من التكرار في نظام التخفي والباركو اللذان هما أساس اللعبة بالإضافة إلى ضعف الذكاء الاصطناعي، ولا يمكن نسيان سوء المستوى الرسومي؛ كل هذا تسبب في حصول اللعبة على متوسط تقييمات 34% من النقاد، مما جعل الاستوديو يلغي الجزء الثاني منها ويقرر الابتعاد عن التطوير والتركيز على نشر الألعاب فقط بعد فشل اللعبة.

RedFall

كان لـ Xbox نصيبًا أيضًا من الألعاب السيئة، فخلال هذا العام كان ملاك منصات Xbox وعشاق ألعاب استوديو Arkane خاصة محبي لعبة Dishonored متحمسين لواحدة من أهم حصريات Xbox لعام 2023 وهي لعبة التصويب من منظور الشخص الأول RedFall وسبب تحمسهم هذا هو أسلوب اللعب الرائع وكونها من تطوير نفس الاستوديو المطور للعبة Dishonored، لكنها في النهاية خيبت آمال كل هؤلاء اللاعبين وقدمت قصة عادية دون المستوى مع ذكاء اصطناعي ضعيف والأداء التقني المتواضع، يبدو أن جميع الألعاب السيئة هذا العام تتشارك نفس المشاكل!

بالرغم من كل المشاكل التي صدرت بها اللعبة والتي جعلتها واحدة من بين أسوأ ألعاب السنة وحصلت بسببها على متوسط تقييمات بلغ 56% من النقاد إلا أنها ليست كارثية ويمكن اعتبارها جيدة خاصةً وأن الاستوديو حاول إصلاح معظم مشاكلها بتحديثات مختلفة، كما وأنها ممتعة مع اصدقائك ومتوفرة على Xbox Game Pass أي أنك لست مضطرًا لدفع سعرها الكامل لتجربتها ويمكن لعبها بسعر رمزي، مما يعني أنها تعتبر لعبة مقبولة لا أكثر ولا أقل.

في بداية يناير من العام الجاري استعدت Square Enix بالتعاون مع Sony إلى إصدار واحدة من الألعاب التي خطفت الأضواء لها خلال العروض الترويجية بسبب أسلوب اللعب السريع والقدرات السحرية المميزة وهي لعبة العالم المفتوح Forspoken، مع إصدارها قدمت نفس أسلوب اللعب السريع والقدرات التي شاهدناها في عروض اللعبة وقدمت معارك حماسية ممتعة، لكنها خيبت الآمال في جوانب أخرى جعلتها تواجه كم هائل من الانتقادات وتحصل على العديد من التقييمات السلبية سواء كان من اللاعبين أو النقاد خصوصًا وأنها تأتي بسعر 70 دولار، لتحصل في النهاية على متوسط تقييمات بلغ 64%!

أسباب حصول Forspoken على تقييم سلبي مثل هذا لا تتعلق بأسلوب اللعب لأنها تقدم أسلوب لعب ممتع إلى حد ما، بل أن معظم الأسباب تتعلق بالقصة والشخصية الرئيسية “فراي”، حيث تقدم قصة عادية لا يتم الاهتمام فيها بالشخصيات تقريبًا مع الشخصية الجانبية التي تعتبر الأكثر إزعاجًا في الألعاب، هذا مع عالم فارغ تقريبًا لا يوجد الكثير لفعله فيه سوى القتال تقريبًا، بالإضافة إلى مواصفات التشغيل المبالغ فيها مع أنها لا تقدم مستوى رسومي خارق.

وبالرغم من أنها تطويرها كلف حوالي 70 مليون دولار إلا أن كل الأسباب بالأعلى كانت كفيلة بجعلها تفشل في جمع الأرباح المطلوبة وهو ما جعل شركة Square Enix تقوم بتفكيك المطور Luminous Productions وضم جميع العاملين فيه لاستوديهات الشركة الداخلية، ولاحقًا تم تقليل سعر اللعبة بنسبة تصل إلى 90% ليصل سعرها إلى 10 دولارات فقط على أمل تحقيقها لبعض الأرباح. هذا وكان في وقت سابق قد تم إطلاق إضافة بعنوان ” In Tanta We Trust” للعبة والتي حسنتها بشكل جيد.

_________________

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى