مقالات

الاموال قد تصنع منك بطلًا: عودة Xbox من بعيد

تريد أن تكون بطلًا خارقًا لكنك لا تملك قوى خارقة والقوى الخارقة هي شيء من ضرب الخيال ومن اختراع أفلام الخيال العلمي فما الحل إذاً ؟ حسنًا كل ما عليك هو أن تكون أحد أثرياء العالم إما عن طريق أن ترث هذا المال أو بالعمل الجاد، الطريقة لا تهم فكونك تملك أموال طائلة هو أمر كفيل بتحويلك إلى بطل خارق، هذا ما فعله بروس واين فلقد كان من عائلة ثرية وبعد وفاة عائلته، جعلت منه الأموال التي ورثها بطلًا خارقًا وبالتحديد حولته إلى الرجل الوطواط Batman بالرغم من أنه لا يملك قوة خارقة كباقي الأبطال الخارقين مثل Superman، لكن الأموال كانت كفيلة بتحقيق المستحيل؛ هذا أيضًا ما فعلته Microsoft لإعادة قسم الألعاب الخاص بها Xbox إلى الواجهة مرة أخرى حيث أن الأموال هي سلاحها الأقوى.

ظهرت Xbox بجهازها لأول مرة في بداية الألفينيات وبالتحديد في العام 2001 عندما ظهر ذا روك خلال الكشف عن الجهاز في أحد مؤتمرات Microsoft التقنية للكشف عن أحدث أجهزتها، وبينما كان اليابانيين منفردين بتطوير الألعاب لمختلف الأجهزة مثل PlayStation فلقد قدمت Microsoft ألعابًا من مطورين غربيين مثل سلسلة ألعاب التصويب Halo ليكون شيء يتميز به جهاز Xbox عن باقي الأجهزة الأخرى طوال تاريخه، لكن بالرغم من تميز Xbox فلقد حدث للقسم سقطة مدوية في عام 2013، لكن لطالما امتلكت Microsoft سلاحها الأساسي “الأموال” وهو ما استخدمته لإعادة Xbox مرة أخرى، وبتخطيط من بروس واين -Phil Spencer- صناعة الألعاب؛ فلماذا سقط قسم Xbox وكيف عاد مرة أخرى ؟ هذا ما نحن بصدد الحديث عنه.

من قطع كمبيوتر إلى جهاز كونسول: كيف ظهر جهاز Xbox ؟

Dream Cast Microsoft Sega

في البداية وقبل أن نتطرق إلى الحديث عن سقوط قسم Xbox وكيف عاد مرة أخرى يجب أن نتعرف على بداية الجهاز الحقيقية وكيف ظهر أول جهاز Xbox. بداية Microsoft في صناعة أجهزة الألعاب كانت في عام 1998 وذلك من خلال التعاون مع Sega على جهاز Dream Cast حيث كان يعمل بنظام Windows CE الخاص بشركة Microsoft ويدعم Direct X ومع إطلاق Dream Cast والنجاح المستمر لجهاز PlayStation 2 قرر 4 مهندسين في الشركة صنع نموذج لجهاز كونسول خاص بشركة Microsoft لينافس الجهاز الخاص بشركة Sony لكنه ليس كباقي أجهزة الكونسول المعروفة فهو مصنوع من قطع حاسوب محمول تم تجميعها بجهاز ألعاب واحد وحمل أسم DirectXbox نظرًا إلى اعتماده على Direct X!

عمل على نموذج الجهاز أربعة مهندسين بالشركة واللذين كانوا Kevin Bachus و Ted Hase Seamus Blackley ورئيس الفريق Otto Berkes، كانوا يعملون على ذلك النموذج في أوقات فراغهم، وبعد انتهائهم من صنع النموذج الأولي لجهاز Xbox قاموا بعرضه على Ed Fries والذي كان نائب رئيس نشر الألعاب داخل Microsoft، ووافق عليه حينها.

Xbox Reveal The Rock and Bill Gates

بعد موافقة Microsoft على مشروع جهاز الألعاب DirectXbox قرر الفريق المكون من 4 مهندسين تغيير الاسم فقط إلى Xbox لكن المسؤولين في الشركة لم يكونوا موافقين على هذا الإسم، وفي النهاية بعد بحث ودراسة اكتشفوا أنه الأسم الذي سيجذب اللاعبين للجهاز، وأخيرًا بالتعاون مع المصارع والممثل الشهير The Rock تم الكشف عن جهاز Xbox أمام الجمهور في نوفمبر من عام 2001 لتبدأ انطلاقة Microsoft في صناعة أجهزة الألعاب وتبدأ المنافسة مع PlayStation.

قدم جهاز Xbox العديد من العناوين التي قدمت متعة لا مثيل لها مثل الجزء الأول والثاني من سلسلة Halo ولعبة Breakdown و Psychonauts بالاضافة إلى Fable. بعيدًا عن الألعاب فلقد قدم الجهاز أيضًا العديد من المزايا أهمها تقديمه لما يسمى Lan Party حيث يمكن توصيل عدد من الأجهزة على شبكة محلية واللعب ضد بعضهم البعض وهي الميزة التي كانت متواجدة فقط لأجهزة الـ PC حينها.

كما كان يدعم لعب 4 لاعبين على نفس الجهاز في مختلف الألعاب. بالإضافة إلى خدمة Xbox Live التي تسمح للمشتركين باللعبة ضد المشتركين الآخرين عبر الإنترنت بجانب إمكانية تنزيل محتوى على الجهاز، وطوال 5 سنوات تقريبًا حقق مبيعات تتخطى 20 مليون نسخة مباعة حول العالم.

إطلاق جهاز Xbox 360 … لتستمر انطلاقة قسم Xbox القوية

Xbox 360

مع نجاح اول جهاز كونسول من Xbox قررت شركة Microsoft أن تسبق جميع المنافسين وتقدم جهازها التالي Xbox 360 قبل عام كامل من تقديم منصات PlayStation 3 و Nintendo Wii فلقد تم إصدار الجهاز في عام 2005 بسعر 300 دولار للنسخة الأساسية و 400 دولار لنسخة Pro التي جاءت بذاكرة داخلية بحجم 20 جيجا بايت بدلًا من 4 جيجا بايت، ولقد قدم الجهاز إمكانيات عالية في وقتها أدت إلى تقديم رسوميات أفضل، بالإضافة إلى أن تطوير الألعاب عليه كان أسهل للمطورين من نظيره الياباني PlayStation 3.

لذلك قدم الجهاز العديد من الألعاب المميزة سواء كانت ألعاب الطرف الأول أو الطرف الثالث مثل Gears of War و Call of Duty Modern Warfare 2 و Fable 2 و Forza Motorsport 4 و GTA V، وبالطبع لا يمكننا نسيان سلسلة Halo السلسلة الأهم لدى Xbox، حيث تم تقديم العديد من أجزاء السلسلة على الجهاز مثل Halo 3 و Halo 4 والمزيد من الألعاب المميزة.

Xbox Kinect

بعد مرور 5 سنوات على إطلاق Xbox 360 تم إطلاق جهاز Kinect -الذي كان سببًا في سقوط Xbox وهو ما سنتحدث عنه لاحقًا- وبالتحديد في عام 2010. هذا الجهاز يتم ربطه بجهاز Xbox 360 ومن ثم يتم التحكم في الألعاب بدون يد التحكم، بل من خلال تحريك اللاعبين لأجسادهم والأوامر الصوتية؛ وحقق جهاز Kinect نجاحًا كبيرًا بالفعل وباع 24 مليون نسخة وهي نفس مبيعات جهاز Xbox الأصلي.

في هذا الجيل تفوق جهاز Xbox 360 على منافسه PlayStation 3 ولم يكن هذا التفوق وليد الصدفة، بل كان من خلال تقديم العديد من المميزات، أهمها:

  • إطلاق جهاز Xbox 360 قبل منافسيه بعام كامل كان السبب الأول في نجاحه الكبير.
  • تطوير الألعاب عليه كان أسهل للمطورين من باقي المنصات.
  • تقديم عدد كبير من الألعاب القوية سواء كانت ألعاب طرف اول ام طرف ثالث.
  • ذراع التحكم كانت أفضل من باقي المنصات، وحتى الآن ما زال يستخدمها الكثير من اللاعبين.
Xbox 360 Controller
  • إطلاقه بسعر مغري ساهم في جذبه لملايين اللاعبين، حيث توفر بسعر 300 دولار بينما المنافس PlayStation 3 كان بسعر 500 دولار.

كل هذه المميزات جعلته يحقق مبيعات تجاوزت حاجز 80 مليون نسخة مباعة، وكانت قابلة للزيادة إلا أن مشكلة الجهاز الشهيرة “حلقة الموت الحمراء” وقفت في وجهه، وتسببت في فشل الجهاز في السوق بنسبة 24% في عامه الأول. تلك المشكلة كانت تتسبب في ايقاف الجهاز عن العمل بسبب ارتفاع الحرارة وانخفاضها بشكل متكرر.

Xbox 360 Red Ring of Death

لحل هذه المشكلة قام Steve Ballmer -رئيس Microsoft بين عامي 2000 و 2014- بإصلاح كل جهاز لدى اللاعبين بشكل مجاني، الأمر الذي أدى إلى إنفاق أكثر من مليار دولار حينها. لولا هذا الأمر لكانت قد تجاوزت مبيعات جهاز Xbox 360 حاجز 90 مليون نسخة وتفوق على جهاز PlayStation 3 من حيث المبيعات.

بداية سقوط قسم Xbox بقرارات هي الأسوء: فهل هناك من منقذ ؟

Xbox One

في مايو من عام 2013 وبعد 8 أعوام من إطلاق جهاز Xbox 360 أعلن Don Mattrick رئيس قسم Xbox عن الجيل التالي من المنصة الشهيرة بإسم Xbox One وذلك لأنه تم تسويقه على أنه “نظام ترفيهي متكامل” أو “All-in-One Entertainment System” فبدلًا من التركيز على ألعاب الفيديو تم التركيز على أنه سيتمكن من تشغيل جميع وسائل الترفيه المختلفة مثل الأفلام والمسلسلات وحتى الأغاني سواء كان من خلال البرامج مثل Netflix أو الوسائط مثل الأقراص المضغوطة و DVD و Blu-ray وكان هذا أولى القرارات السيئة لأن اللاعبين لم يريدوا ذلك.

ثاني قرار كان بخصوص سعر المنصة فلقد تم توفير منصة Xbox One بسعر 500 دولار وذلك بسبب تضمين جهاز Kinect إجباري مع المنصة ولا يمكن شراء المنصة بشكل منفصل وهو ما تسبب في رفع سعر الجهاز. “ومش كدا وبس … Xbox بتضحي النهاردة” بل أن جميع الألعاب تحتاج إلى إتصال دائم بالإنترنت حتى ولو كانت اللعبة لا تحتاج إليه، هذا بالإضافة إلى أن اللعبة التي تشتريها لن تعمل على اي جهاز اخر حيث أنها لا تعمل سوى على اول جهاز Xbox One عملت عليه، مما يعني أنك لن تتمكن من بيعها أو مشاركتها مع صديق لك.

استغلال Sony PlayStation لأخطاء Xbox والسخرية منها بأشهر فيديو في تاريخ الصناعة

PlayStation 4

بعد كل تلك القرارات الساذجة من Xbox قامت Sony باستغلال هذا الأمر والتفوق على Xbox One من خلال الكشف عن جهاز PlayStation 4 بتقديم العديد من المميزات. تم تقديم الجهاز بسعر مغري لجميع اللاعبين ألا وهو 400 دولار أي أقل من المنافس بـ 100 دولار بالرغم من أنه أقوى كعتاد ومواصفات، وهو سبب كفيل بجذب اللاعبين إلى الجهاز وترك Xbox One وهو ما حدث بالفعل حيث أن مبيعات منصة PS4 وصلت إلى 109 مليون نسخة مباعة مقابل 47 مليون نسخة لمنصة Xbox One.

بالإضافة إلى أن Sony قالت أن الألعاب لن تحتاج إلى إنترنت لتشغيلها على منصة PS4 طالما أنها لا تحتوي على أطوار لعب جماعي على عكس منصة Xbox One. أيضًا يمكن للاعبين بيع ألعابهم أو مشاركتها مع صديق أو شراءها من أشخاص آخرين وستعمل على جهازهم بشكل طبيعي.

ومن خلال مقطع الفيديو أعلاه سخرت Sony PlayStation من Xbox، حيث أن المقطع يشرح خطوات مشاركة اللاعبين لألعابهم مع لاعبين آخرين أو بيعها لهم. الفيديو هو عبارة عن خطوة واحدة فقط، حيث قام Shuhei Yoshida بإعطاء لعبة لشخص ما، وفي النهاية قاله له هذا الشخص “شكرًا”، وحصد هذا الفيديو في النهاية أكثر من 14 مليون مشاهدة عبر منصة يوتيوب.

لاعب مثلنا جاء ليلبي النداء وينقذ Xbox قبل فوات الأوان

Phil Spencer Xbox

بعد الكارثة التي حدثت لقسم Xbox في عام 2013 كانت النهاية وشيكة وكانت شركة Microsoft على وشك أن تقوم بإغلاق قسم الألعاب الخاص بها للأبد، لكن قامت Microsoft في عام 2014 باختيار Phil Spencer ليكون رئيسًا لقسم Xbox في محاولة أخيرة للعودة إلى الواجهة. سبب الثقة في Spencer واختياره هو تحديدًا من بين جميع من في الشركة هو أنه بدأ حياته المهنية في الشركة الأمريكية وبعد ذلك حصل على درجة البكالوريوس بجامعة واشنطن واستمر بالتنقل داخل الشركة حتى أصبح نائب رئيس استوديوهات Microsoft بعام 2008. كما أنه لاعب شغوف بألعاب الفيديو لذلك فهو يعلم ما يريده اللاعبون بالفعل.

بعد السقوط المدوي فور الإعلان عن Xbox One كان أمام Phil Spencer الكثير من العمل لإصلاح وضع قسم Xbox وإعادته إلى الواجهة. اولًا تم توفير جهاز Xbox One بشكل منفصل بدون جهاز Kinect بسعر 400 دولار مثل المنافس. لكن هذا لم يكن كافيًا فلقد كان المنافس متفوقًا بالفعل لذلك كان عليه أن يقدم شيئًا يميز Xbox عن المنافسين.

وبعد تفكير طويل من Spencer وفريقه في Xbox خرجوا بفكرة رائعة ميزت المنصة حتى يومنا هذا ألا وهي خدمة Xbox Game Pass. في يوم عادي من صيف عام 2017 وبالتحديد في 1 يونيو أعلنت Microsoft عن إطلاق الخدمة بشكل رسمي للاعبي Xbox والـ PC في جميع أنحاء العالم. ما ميز هذه الخدمة عن غيرها أنه يتم إضافة جميع ألعاب الطرف الأول من Xbox في يوم الإصدار، هذا بجانب توفير العديد من ألعاب الطرف الثالث المميزة عبر الخدمة من خلال عقد شراكات مع العديد من الشركات لإضافة ألعابهم في الخدمة مقابل الدفع لهم.

Xbox Game Pass X EA Play

ومع مرور الوقت يتم تطوير الخدمة أكثر فأكثر، فخلال السنوات القليلة الماضية عقدت Microsoft شراكة مع EA لتكون خدمة EA Play جزء من Xbox Game Pass Ultimate، وبذلك أصبحت ألعاب EA تضاف إلى الخدمة. نتج عن كل هذا في النهاية جذب عدد كبير من اللاعبين لمنصة Xbox One برغم من أن الفوز في هذا الجيل كان من نصيب PlayStation 4، بجانب زيادة عدد مشتركي الخدمة ووصولهم إلى أكثر من 25 مليون مشترك.

الأموال أيضًا كانت جزئًا من خطة Spencer فهي من أعادت Xbox للواجهة

خطة Spencer لإعادة Xbox إلى الواجهة احتاجت إلى صرف ملايين بل مليارات الدولارات؛ أولا من أجل عقد شراكات مع مختلف الشركات وتوفير عدد كبير من الألعاب بخدمة Game Pass؛ وثانيًا من أجل الاستحواذ على استوديوهات أو إنشاء استوديوهات جديدة لتنضم إلى عائلة Xbox وبذلك يتم ضمان تقديم المزيد من الحصريات بجودة عالية للاعبين مما يساهم في جذب لاعبين أكثر للمنصة.

Senua’s Saga:Hellblade II – Ninja Theory

منذ أن تولى Phi Spencer قيادة Xbox تم القيام بالعديد من عمليات الاستحواذ. في البداية كانت عمليات الاستحواذ تتم على استوديوهات صغيرة ففي عام 2019 تم الاستحواذ على Double Fine Productions المطور للعبة Psychonauts الذي صدر الجزء الثاني منها منذ عامين، وقبلها بعام تم الاستحواذ على Ninja Theory مطور لعبة Hellblade وينتظر قدوم الجزء الثاني منها خلال العام الجاري، وفي نفس العام أيضًا تم الاستحواذ على Obsidian Entertainment مطور لعبتي The Outer Worlds و Fallout: New Vegas. كل هذه الاستحواذات كانت مجرد عملية إحماء بالنسبة لسبنسر وفريقه.

أما بالنسبة لعمليات الاستحواذ الضخمة فيجب أن نعود فترة للوراء، حيث أن أول عملية استحواذ ضخمة لقسم Xbox تعود إلى عام 2014 حيث تم الاستحواذ على استوديو Mojang حينها مقابل 2.5 مليار دولار. هذا الاستوديو هو المطور لواحدة من أشهر الألعاب على الإطلاق ألا وهي Minecraft أكثر لعبة مبيعًا في التاريخ بواقع 238 مليون نسخة، ولا يزال يلعبها ملايين اللاعبين.

الإعلان عن منصات الجيل الجديد واستحوذات أضخم!

Xbox Series X|S

منذ عامين تقريبًا وبالتحديد في 10 نوفمبر من عام 2020 أطلقت Microsoft أجهزة الجيل الجديد الخاص بها في جميع أنحاء العالم. الجهاز الأساسي حمل اسم Xbox Series X بسعر 500 دولار ويأتي بمواصفات قوية: وهي كالآتي:

  • معالج AMD 8-core Zen 2 بسرعة 3.8 جيجا هرتز.
  • ذاكرة عشوائية (رامات) بسعة 16 جيجا بايت من نوع GDDR6.
  • سعة تخزين 1 تيرا بايت من نوع NVMe SSD.
  • بطاقة رسومية AMD Radeon RDNA 2 بسرعة 1.825 جيجا هرتز، وتعمل بقوة 12 تيرا فلوبس.
  • كل هذا مع دعم جهاز Xbox Series X لدقة 4K و 120 إطار في الثانية، ويدعم مشاهدة الأفلام بدقة تصل إلى 8K.

الجهاز الثاني حمل إسم Xbox Series S وهو جهاز أقل من Series X في المواصفات وأصغر منه بنسبة 60% بدون محرك أقراص مدمجة وبسعر مناسب لجميع اللاعبين حيث يأتي بسعر 300 دولار فقط، وقادر أيضًا على تشغيل جميع ألعاب الجيل الجديد بشكل جيد، وهذه هي المواصفات الخاصة به:

  • معالج AMD 8-core Zen 2 بسرعة 3.6 جيجا هرتز.
  • ذاكرة عشوائية (رامات) بسعة 10 جيجا بايت من نوع GDDR6.
  • سعة تخزين 512 من نوع NVMe SSD.
  • بطاقة رسومية AMD Radeon RDNA 2 بسرعة 1.565 جيجا هرتز، وتعمل بقوة 4 تيرا فلوبس.
  • وبهذه المواصفات فهو يقوم بتشغيل الألعاب بدقة 2K أو 1080 و 120 أو 60 إطار في الثانية حسب اللعبة التي تقوم بتشغيلها.

منذ إطلاق منصات Xbox Series X|S تم تقديم عدد كبير من الألعاب المميزة أهمها بالطبع Halo Infinite و Microsoft Flight Simulator و Forza Horizon 5 و Scorn و Psychonauts 2. بينما تجاوزت مبيعات المنصتين 20 مليون نسخة مباعة حول العالم حتى يومنا هذا.

بعد إطلاق جهازي Xbox Series X|S قامت شركة Microsoft بالإعلان عن اثنين من أضخم عمليات الاستحواذ في تاريخ صناعة الألعاب. أولهم كان في 21 ديسمبر 2020، فحينها تم الإعلان عن الاستحواذ على شركة ZeniMax Media مقابل 8 مليار دولار؛ والتي تمتلك استوديوهات عملاقة مثل Bethesda و Id Software و Arkane Studios وعناوين مثل The Elder Scrolls و Fallout و DOOM و Dishonored و Wolfenstein و The Evil Within و Quake والمزيد من الألعاب المميزة، ومع الموافقة على هذا الاستحواذ تم إضافة عناوين الشركة مجانًا للمشتركين بخدمة Xbox Game Pass!!

Xbox X Activision Blizzard & King

لم يتم الاكتفاء بهذا الاستحواذ فقط فبعدها بعامين وبالتحديد في بداية عام 2022 الماضي تفاجئنا بالكشف عن أضخم عملية استحواذ في تاريخ صناعة ألعاب الفيديو. ففي صباح 18 يناير 2022 فجرت Microsoft مفاجأة قلبت من خلالها صناعة الألعاب رأسًا على عقب بإعلان الاستحواذ على Activision Blizzard & King مقابل 70 مليار دولار! هذا الاستحواذ وضع المنافسين في ورطة خاصة PlayStation فبهذا الاستحواذ ستمتلك Xbox عناوين قوية مثل Call of Duty و Overwatch والألعاب الاستراتيجية Diablo و World of Warcraft هذا بجانب لعبتي Spyro و Crash Bandicoot اللتان كانتا تتوفر بشكل حصري عبر منصات PlayStation.

حتى الآن لم يتم الموافقة على عملية الاستحواذ هذه خاصة وأنها صفقة ضخمة وقد تتسبب في احتكار Xbox لأشهر عناوين الصناعة. لذلك تحتاج لجنة التجارة الفيدرالية إلى ضمان من Microsoft ليتم ضمان عدم احتكار تلك السلاسل الضخمة عبر منصات Xbox فقط. وجدير بالذكر أن هذا الاستحواذ تسبب في حرب تصريحات بين Xbox و PlayStation طوال العام الماضي.

بعد كل عمليات الاستحواذ هذه، Microsoft تستعد لإطلاق عشرات الحصريات المميزة خلال الأعوام القليلة المقبلة، أهمها:

Game Pass Games 2023
  • Forza Motorsport 8 – من فريق Turn 10 Studios.
  • Senua’s Saga:Hellblade II – من استوديو Ninja Theory.
  • S.T.A.L.K.E.R. 2: Heart of Chernobyl – من استوديو GSC Game World.
  • State of Decay 3 – من استوديو Undead Labs.
  • The Outer Worlds 2 – من استوديو Obsidian Entertainment.
  • Redfall – من فريق Arkane Studios / قادمة في 1 مايو 2023.
  • Starfield – من استوديو Bethesda.
  • Fable – من استوديو Playground Game.
  • Minecraft Legends – من استوديو Mojang / قادمة في 18 أبريل 2023.
  • Avowed – من استوديو Obsidian Entertainment.

هذه تعد نبذة بسيطة فقط من ألعاب Xbox القادمة خلال عام 2023 الجاري والأعوام المقبلة، بل وهناك المزيد من العناوين التي لم يتم الكشف عنها بعد ومع امتلاك كل هذه الاستوديوهات يبدو أن Xbox ستعود بشكل أقوى لمنافسة PlayStation بل والتفوق عليهم.

ختامًا:

ما حدث لقسم Xbox في عام 2013 هو ضريبة عدم الاستماع للاعبين ومعرفة ما يريدونه فمن دون اللاعبين لن تحقق النجاح المطلوب، فمع الكشف عن Xbox One تفاجئ الجميع بأن هذا ليس ما يريده اللاعبون ولذلك فشل فشلًا ذريعًا وكاد يتسبب هذا في إغلاق قسم Xbox للأبد. لحسن الحظ ظهر بطل خارق يفهم اللاعبين ويعرف ما يريدونه فهو لاعب شغوف بألعاب الفيديو؛ وبقوة المال التي تعد القوة الوحيدة لدى Microsoft وبإدارة من Phil Spencer استطاع أن يعيد Xbox للواجهة فقوة المال لا يستهان بها.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى