أخبار

أحدهم يتمكن من تفعيل تقنيتي DLSS 3 و FSR 3 معاً لرفع معدل إطارات الألعاب بمقدار 3 مرات

تشترك كلاً من تقنيتي DLSS 3 و FSR 3 في دعمهما لتقنية توليد الإطارات “Frame Generation” بواسطة الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء الألعاب، إلا أن تقنية DLSS 3 تتطلب بطاقات RTX 40 بينما تتوافق تقنية FSR 3 مع شريحة واسعة من بطاقات أخرى من Nvidia و Intel. بالتأكيد لا يمكن تفعيل كلتا التقنيتين في وقت واحد عبر نفس البطاقة الرسومية، ولكن ماذا عن بطاقتين؟

لقد فكر موقع Quasar Zone في فكرة مجنونة وهي الجمع بين تقنيتي DLSS 3 و FSR 3 معاً عبر نفس مسار المعالجة الرسومية، وذلك عبر استخدام بطاقتين تتوافقان مع التقنيتين؛ بطاقة من سلسلة RTX 40 وبطاقة أخرى تتوافق مع تقنية FSR 3، والغرض هو تحقيق أفضل أداء ممكن أو أكبر قفزة في الأداء بمعنى أصح.

تنويه: هذه التجربة تزيد من معدل الإطارات بشكل كبير ولكنها لا تخلو من المشاكل.

لتنفيذ التجربة، قام Quasar Zone بتوصيل بطاقة RX 6600 المتوافقة مع تقنية FSR 3 بالشاشة الأساسية، وبعدها قام بشكل يدوي بتحديد بطاقة RTX 4090 المتوافقة مع تقنية DLSS 3 لعملية المعالجة الرسومية “Render”. الهدف من ذلك هو أن تتم عملية المعالجة عبر بطاقة RTX 4090 مع تفعيل تقنية DLSS 3 وبعدها تنتقل المخرجات لبطاقة RX 6600 مع تفعيل تقنية FSR 3.

النتيجة من هذه التجربة ارتفاع معدل الإطارات بنسبة 290% مع لعبة Cyberpunk 2077 وارتفاعها بنسبة 200% عند تفعيل تقنية FSR 3 فقط أو بنسبة 147% عند تفعيل تقنية DLSS 3 فقط، وذلك عبر دقة 4K وإعدادات Ultra وبدون تفعيل تقنية تتبع الأشعة، ويظهر ذلك من خلال الصورة أدناه، علماً بأن اختصار تقنية توليد الإطارات عبر FSR 3 هو AFMF واختصارها عبر DLSS هو FG.

DLSS 3 & FSR 3

كما ذكرنا من قبل، لا تخلو هذه التجربة من المشاكل ولا توفر دائماً أفضل أداء، حيث سيزيد معدل الإطارات الإجمالي بشكل كبير ولكن سيقل معدل الإطارات الأدنى خلال 1% من التجربة كثيراً، وهذا يعني أن الأداء لن يكون مستقراً، حيث قد ينخفض بشكل حاد في بعض اللحظات. أيضاً، تتطلب هذه التجربة حاسوباً ببطاقتين رسوميتين مما يزيد من استهلاك الطاقة بشكل هائل، ناهيك عن الحرارة.

نرجو أن تشجع هذه التجربة المثيرة المعدلين والمطورين غير الرسميين على الاستفادة من هاتين التقيتين وإتاحة دمجهما معاً في الألعاب للمستخدمين الذي يمتلكون بطاقتين رسوميتين ويرغبون في دفع أداء حواسيبهم لحدودها القصوى، ومن يدري، ربما قد نرى بعد سنوات عديدة ألعاباً تدعم تفعيل تقنيتي DLSS و FSR معاً.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى