مراجعات

مراجعة لعبة Horizon Call of The Mountain -هورايزن نداء الجبل

بعد النجاح الكبير الذي حققته سلسلة Horizon بجزئيها Zero Dawn و Forbidden West ها هي ذا تحاول إدخال الإتيان بكل تفاصيل عالمها الافتراضي الرائع واقصتها الجذابة عن البشرية وصراعهم مع الآلات على البقاء إلى منصة الواقع الافتراضي الجديدة من سوني PSVR 2 من خلال إصدارة Horizon Call of The Mountain ، فكيف كانت النتيجة؟

أولًا: قصة اللعبة بدون حرق

تدور قصة اللعبة حول شخصية Ryas، أحد أفراد مجموعة كارجا الظلال سابقًا الذي يحاول التكفير عن أخطاؤه من خلال إتمام بعض المهمات لكشف ملابسات خطر جديد يواجه منطقة Sundom ومحاولة إيجاد أخوه.

محتوى اللعبة

  • طور قصة يمتد لـ6 ساعات.
  • ينقسم طور القصة بين القتالات والتسلق والألغاز، وهناك محتوى جانبي متمثل في أهداف عليك رميها بالقوس والسهم، ومجموعة من الصخور عليك وضعهم بشكل صحيح ومنتظم.
  • خارج طور القصة يمكنك استكشاف قاعدتك والدخول في حوارات مع شخصيات جانبية.
  • بالإضافة لذلك تقدم اللعبة طور سفاري يقدم رحلة بقارب في أحد أنهار اللعبة تشاهد من خلالها وحوش عالم Horizon في بيئتهم الطبيعية ويعمل كاستعراض بصري لتقنيات النظارة.

المميزات

  • أول ما ستلاحظه في Horizon Call of the Mountain وقبل حتى خوض التجربة هي خيارات الوصول الموسعة والمميزة والتي تضمن لك تجربة مميزة ومريحة حسب رغبتك. يمكنك الاختيار بين اللعب واقفًا أو جالسًا، واختيار مدى سرعة حركة الشخصية حتى لا تشعر بالدوار، ويمكنك أيضًا فتح أو غلق تتبع العين وتعيين إعدادات التسلق والدوران. مع بعض التعديل على التجربة استطعت أن ألعب دون إرهاق واستمرت تجربتي لساعتين متواصلين وهي مدة قريبة نصف عمر اللعبة!
مراجعة لعبة Horizon Call of The Mountain
  • بعد البدء في التجربة، ستلاحظ مدى روعة التفاصيل في عالم اللعبة. قدمت Horizon Call of the Mountain تفاصيل بصرية مذهلة ستجعلك منبهرًا طوال فترة تجربتك وساعد في ذلك دقعة العرض الفائقة وتقنية OLED التي تقدم ألوانًا مفعمة بالحيوية والروح.
  • إمكانية التفاعل مع البيئة بشكل ممتاز، من فتح صناديق وبراميل، لتصنيع الأسلحة لوضع يديك في الماء. كل حركة تفعلها ستشاهد رد فعل لها على الشاشة وتشعر به من خلال خواص الـHaptic Feedback من الخوذة ومن أذرع التحكم معًا.
مراجعة لعبة Horizon Call of The Mountain
  • تصنيع الذخيرة (Crafting) يتم بطريقة يدوية مميزة قائمة على التفاعل مع عناصر البيئة وسلاح القوس والسهام، والتعديل عليها يكون عن طريق تركيب رأس السهم يدويًا.
  • نظام القتال وحل الألغاز في اللعبة ممتازين، فقبل تجربة اللعبة كنت متخوفًا من كيفية نقل قتال سلسلة Horizon الضخم إلى الواقع الافتراضي ولكن سرعان ما تبددت المخاوف حيث تم تصميم نظام القتال ليكون في منطقة محدودة دائرية ونظام الـDodge أو تجنب الضربات ليكون باستخدام يد التحكم وحركة يديك نفسها، وهو ما جعلها سهلة وسلسة وسريعة.
  • نظام القتال لازال يعتمد على نوع الذخيرة ونقاط الضعف في الآلات ولكن هناك بعض القتالات التي قدمت لحظات مطاردة لن أنساها، مثل أحد المهمات التي أشعرتني بأنني داخل لعبة لفيلم Jurassic Park، وهو ما تشعر به بعض الشيء في الألعاب الأساسية لكن هنا هناك شعورًا فائق الدقة بحجم الآلات العملاق بما أنك في تجربة واقع افتراضي.
مراجعة لعبة Horizon Call of The Mountain
  • تصميم مراحل التسلق ذكي ويقدم تحديات مختلفة في كل مرة، ورؤية الارتفاع الذي وصلت له شيء مبهر لن تشعر بأنك قد تعودت عليه أبدًا!
  • في منتصف عمر اللعبة يتم تقديم أدوات جديدة أهمها خطاف تستخدمه للتأرجح من حافة لأخرى تغير تمامًا من أسلوب اللعب وتجعله أكثر متعة.
  • المقاطع السنيمائية فائقة الجودة وتعابير وجوه الشخصيات وتفاصيلهم أفضل من أي وقت مضى. قد تكون هذه هي أفضل لعبة رأيتها رسميًا على الإطلاق، تخيل أن تكون بداخلها؟ أمر جنوني!
  • تستغل اللعبة تقنية تتبع العين بشكل غير مسبوق ودقيق بحيث يمكنك التسديد على نقاط ضعف الأعداء باستخدامه، مع إمكانية الاختيار من القوائم بعينك فقط بشكل دقيق جعلني أتحمس لاستخدامات التقنية في المستقبل.
  • تقدم Horizon Call Of The Mountain استغلالًا عظيمًا لتقنية الصوت ثلاثي الأبعاد خصوصًا في المعارك حيث تشعرك بأن الوحوش حولك في كل مكان بشكل فائق الواقعية ويساعد على الإنغماس في التجربة بشكل غير مسبوق. كما أن الموسيقى والرياح أثناء التسلق تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز ذلك الشعور الإيجابي بالأجواء والبيئة.
  • دعم اللغة العربية مستمر من خلال الترجمة والدبلجة الرائعين وبما أن الترجمة ستظهر على الشاشة وستتطلب منك النظر إليها بشكل مباشر مع تفويت بعض التفاصيل على الشاشة فأنصحك إذًا باستعمال الدبلجة العربية.
مراجعة لعبة Horizon Call of The Mountain

العيوب:

  • استخدام التسلق والألغاز بشكل مبالغ فيه وعدم مساوتهم مع المعارك وهو ما تسبب في بعض الملل خصوصًا مع اقتراب نهاية عمر اللعبة بعد 5 ساعات على الرغم من أن المعارك ممتعة أيضًا، بل وأكثر عناصر اللعبة إمتاعًا.
  • تعتبر لعبة Horizon Call of The Mountain لعبة خطية. شخصيًا توقعت ألا تكون لعبة عالم مفتوح لكن بعض الحرية أو المناطق شبه المفتوحة كان من شأنها دفع التجربة للأمام لأن المحتوى الجانبي هنا ليس كافيًا لقضاء وقت ممتع خارج لحظات القصة.
مراجعة لعبة Horizon Call of The Mountain

ملخص المراجعة

الرسوم والصوتيات - 10
استغلال إمكانيات منصة PSVR 2 - 10
متعة أسلوب اللعب - 9.5
قيمة مقابل سعر - 7.5
القصة - 8.1

9

عظيمة

لا تترك لعبة Horizon Call of The Mountain تفصيلة صغيرة أو كبيرةً في نظارة PSVR 2 إلا واستغلتها أفضل استغلال، وهي ليست ديمو تجريبي للخوذة وإنما لعبة كاملة تمتد إلى 6 ساعات بقصة ومحتوى خاص بها، ونظام معارك وتسلق وتصنيع ستشعر بسببهم أنك قد دخلت وعشت في ذلك العالم الخلاب، وأجمل ما في التجربة هو دقة التفاصيل والجانب الرسومي الذي يأتي بجودة ألعاب الـAAA إلى الواقع الافتراضي.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى