مراجعات

مراجعة لعبة Lego Star Wars: The Skywalker Saga

أضخم لعبة Lego حتى الأن!

منذ الإعلان عن لعبة Lego Star Wars: The Skywalker Saga لأول مرة في يونيو من عام 2019 كان معظم اللاعبين من محبي أفلام Star Wars و محبي ألعاب Lego ينتظرون بفارغ الصبر صدور اللعبة خاصة وأنها ستقتبس قصة التسعة أفلام الأساسية في عالم Star Wars. كان من المفترض أن تصدر اللعبة في وقت ما من عام 2020 قبل الماضي لكن وللأسف تم تأجيلها لعدة مرات.

Star Wars

أخيراً وبعد تأجيل لمدة عامين ها قد صدرت لعبة Lego Star Wars: The Skywalker وأحدث أجزاء سلسلة ألعاب Lego بشكل رسمي، كما أننا حصلنا على فرصة لتجربة اللعبة وقضينا فيها وقت كافي، لذا وبعد أن قمنا بلعب اللعبة لوقت كافي فقد حان الوقت لنتعرف على ما قدمته اللعبة، وهل قدمت جديد على ألعاب Lego ؟ هذا ما سنتعرف عليه في مراجعتنا الكاملة لها.

قصة اللعبة بشكل مختصر:

كما يتضح من عنوانها فإن لعبة Lego Star Wars: The Skywalker تقتبس قصة سلسلة أفلام Star Wars الأساسية، والتي تتكون من 9 أفلام وتتحدث بشكل أساسي عن Anakin Skywalker من عشيرة Skywalker الشهيرة في سلسلة أفلام حرب النجوم، يعد Anakin Skywalker هو المختار لخلافة الـ Jedi ويكون فارس الجيداي الجديد، وبالفعل أصبح Jedi لكنه في النهاية أختار الجانب المظلم وأصبح Darth Vader؛ من بعدها تستكمل القصة بشخص جديد من عشيرة Skywalker يدعى Luke يكون هو المختار لخلافة الـ Jedi والوقوف في وجه الإمبراطورية و Darth Vader.

Lego

على غرار باقي ألعاب Lego التي اقتبست قصص العديد من سلاسل أفلام أمثال Harry Potter وغيرها، فإن Lego Star Wars: The Skywalker لا تركز البتة على الجدية في سرد قصة سلسلة أفلام Star Wars، بل أنها تسرد القصة بشكل مرح وكوميدي -خاصة أنها موجهة للأطفال- وهو ما يعطي اللعبة نكهة خاصة بها ويضفي جو من المتعة والبهجة في نفوس اللاعبين، وبما أنها لعبة Lego فإن التركيز لا ينصب على القصة بل التركيز هنا ينصب بشكل أكبر على أسلوب اللعب والمتعة التي تقدمها اللعبة.

شرح مختصر لمحتوى اللعبة:

منذ الإعلان عن لعبة Lego Star Wars: The Skywalker بشكل رسمي في عام 2019 وقد ركزت شركة النشر Warner Bros بشكل كامل في دعايها للعبة على أن اللعبة ستمتلك محتوى أكبر مما رأيناه في باقي ألعاب Lego سابقاً وهذا ما وجدته بالفعل أثناء استكشافي للعبة. فمنذ اللحظة الأولى التي قمت فيها باستكشاف عالم اللعبة فوجئت بحجم عالم اللعبة الضخم وكم المحتوى الذي يحتويه هذا العالم، والذي لم أرى مثيلاً في الحجم في باقي ألعاب الـ Lego فيما سبق. أما عن ما تقدمه اللعبة من محتوى فهو كالآتي:

  • كما قلت في الأعلى فإن اللعبة تقتبس التسع أفلام الرئيسية في سلسلة Star Wars الشهيرة، وتقدم اللعبة تلك الأفلام على هيئة تسع حلقات كل حلقة تحوي قرابة الـ 5 مراحل، وبعد إكمال كل حلقة يتم فتح الحلقة التي تليها. يتم تقسيم التسعة حلقات على ثلاث أجزاء منفصلة أي أن كل 3 حلقات تمثل جزء واحد، وتتيح لك اللعبة حرية البدء في أي جزء منهم.
Lego Star Wars
  • تحتوي اللعبة على خريطة ضخمة تضم مجرة كاملة وهذه المجرة تحتوي على أكثر من 10 كواكب تقريباً، كل كوكب له شكله الخاصة وبيئته الخاصة مما يعني أن هناك تنوع بين الكواكب في عالم اللعبة.
  • تضم اللعبة أكثر من 140 مهمة أساسية وجانبية مقسمة على جميع الكواكب والمناطق المتوفرة في اللعبة ويمكنك فتح تلك المهام إما عن طريق العملات المتوفرة بداخل اللعبة أو إتمام بعض التحديات، والمثير في الأمر أنك قد تجد بعضاً من تلك المهام في الفضاء؛ وكعادة باقي ألعاب Lego فإن اللعبة تحتوي على الكثير من الألغاز والتحديات وإذا ما أكملتها ستحصل على مكافأت عديدة من بينها شخصيات جديدة.
  • على غرار ألعاب Lego فإن لعبة Lego Star Wars: The Skywalker تضم أنواع عديدة من الشخصيات كل شخصية لها قدراتها الخاصة التي تميزها عن باقي الشخصيات، بينما تقدم اللعبة من 100 مركبة فضائية يمكنك التجول بها في الفضاء.
  • لأول مرة في سلسلة ألعاب Lego تم تقديم شجرة مهارات كبيرة ومتنوعة بين شجرة المهارات الأساسية وأشجار المهارات لجميع الشخصيات مثل الـ Jedi وصائدي المكافآت وشخصيات الجانب المظلم أيضاً والمزيد من المهارات المتنوعة.
  • كباقي ألعاب الـ Lego فإن أسلوب اللعب هنا يعتمد على قتال الأعداء وبناء مكعبات Lego بجانب تقديم الالغاز البسيطة التي تفصل اللاعب عن جو المعارك في اللعبة، وبالرغم من أن اللعبة ما زالت تعتمد على نفس الأسلوب إلا أنه تم إضافة العديد من العناصر المميزة مثل إمكانية رمي السيوف الضوئية على الأعداء واستعادتها مجدداً، هذا بجانب إمكانية رفع الأشياء عن طريق قدرة تسمى “القوة” من دون ملامستها ورميها على الأعداء، كل هذه الإضافات جعلت تجربة اللعبة أكثر متعة من ذي قبل.

مميزات لعبة Lego Star Wars: The Skywalker Saga:

  • عالم اللعبة ضخم وواسع يضم مجموعة كبيرة من الكواكب، ويحتوي العالم على محتوى ضخم ومتنوع بين المهام الأساسية والجانبية والتحديات والألغاز وغير ذلك من المحتوى الضخم.
  • تضم اللعبة عدد كبير من الكواكب، كل كوكب من هذه الكواكب يضم شخصياته الخاصة وبيئته الخاصة، فمثلا هناك الكواكب ذات البيئة الثلجية وأخرى ذات بيئة صحراوية، وأخرى تتضمن مدن فوق البحر ومدن أخرى في أعماق البحر، وكل كوكب يختلف سكانه عن الكواكب الأخرى.
  • بالرغم من أن القصة التي تقتبسها اللعبة هي قصة جادة إلا أن فريق التطوير استطاع تحويل القصة إلى قصة كوميدية حملت معها لحظات طريفة للعبة، وهو ما أجده شيء تتميز به جميع ألعاب سلسلة Lego.
  • من الأشياء المميزة في اللعبة هي تصميم العالم، فلقد أبدع فريق التطوير في تصميم عالم اللعبة وجعل كل كوكب في عالم اللعبة متميز في تصميمه عن باقي الكواكب الأخرى.
  • في Lego Star Wars: The Skywalker Saga تم إضافة عناصر جديدة على أسلوب اللعب من أهمها السيف الضوئي lightsaber الذي أضاف متعة للعبة، بجانب قدرة القوة التي تسمح برفع الأشياء بدون ملامستها، وفي بعض المراحل من اللعب ستضعك اللعبة في موقف لاختيار كيفية إكمال طريقك، وللتوضيح أكثر لك عزيزي القارئ، ففي أحد المراحل خيرتني اللعبة بين إخماد حريق والتسلل من خلف الأعداء أم بناء مدفع ليزر للقضاء على الأعداء، وبدون تردد قمت باختيار بناء المدفع، وتظهر هذه الاختيارات في مراحل أخرى أيضاً.
  • المؤثرات الصوتية في اللعبة مميزة، حيث نجح فريق التطوير في إضافة مؤثرات صوتية مميزة جعلتني أشعر أنني في عالم Star Wars بالفعل.
  • إذا كنت لا تجيد اللغة الإنجليزية فلا داعي للقلق فإن لعبة Lego Star Wars: The Skywalker Saga مترجمة بالكامل باللغة العربية كترجمة للقوائم والنصوص، وهو ما سيسهل الأمر كثيراً على اللاعبين العرب.

سلبيات لعبة Lego Star Wars: The Skywalker Saga:

  • بالرغم من أنه تم إضافة عناصر جديدة على أسلوب اللعب إلا أنني لم أشعر باختلاف كبير في أسلوب لعب هذه اللعبة عن باقي ألعاب Lego الأخرى، بل في معظم الأحيان شعرت بالتكرار، لكن ليس التكرار الذي سيجعلك تشعر بالضجر من اللعبة.
  • هناك عدة أخطاء تقنية في اللعبة وبالتحديد في حركة الكاميرا حيث تقوم الكاميرا في بعض الأحيان بالوقوف بالرغم من أن الشخصية تتحرك وهو ما جعلني لا أرى الشخصية، هذا الأمر حدث معي عدة مرات خلال تجربتي للعبة مع أحد أصدقائي.

هل أنصحك بتجربة اللعبة ؟

نعم تستحق اللعبة التجربة وقضاء وقت فراغك فيها، لكن هذا إذا كنت:

  1. من محبي أفلام وعالم Star Wars.
  2. من محبي ألعاب Lego.
  3. تبحث عن لعبة تعاونية تلعبها مع صديقك أو أحد أفراد عائلتك.
  4. تبحث عن لعبة أمنة لطفلك.

ملخص المراجعة

الرسوميات - 9
أسلوب اللعب - 8.5
تصميم العالم والبيئة - 8.5
المؤثرات الصوتية - 8
محتوى اللعبة - 8.5

8.5

جيدة جداً

بعد انتظار دام لأكثر من عامين من محبي سلسلة ألعاب Lego للعبة ها قد صدرت أخيراً اللعبة، وقدمت تجربة أقل ما يقال عنها أنها الافضل في السلسلة حتى الأن، بل وأنها أضخم لعبة صدرت بين جميع ألعاب السلسلة، لكن لم يتم تقديم التغييرات الجذرية التي كنت أود رؤيتها، وكان بالإمكان أفضل مما كان. في النهاية قدمت اللعبة تجربة مميزة لمحبي السلسلة وتعد هي أفضل عنوان تم تقديمه حتى الأن في السلسلة.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 18 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى