مقالات

أبرز 7 تقنيات نتحمس لصدورها في عام 2024

لا تقف التكنولوجيا عند حد ولا يعلوها سقف، ولذلك ستجد المزيد والمزيد من التقنيات. الشيء الوحيد الذي يمكن التنبؤ به على وجه اليقين في عالمنا هو تطور التكنولوجيا مع مرور الزمن. ها قد بدأ عام 2024، وبالتأكيد يحمل في طياته إطلاق تقنيات جديدة في السوق، من بينها أجهزة ألعاب محمولة من Nintendo و MSI وأجهزة ذكية من LG و Apple، فضلاً عن إطلاقات لهواتف جديدة من Samsung و Apple، لذلك جمعنا بمقالتنا أبرز تقنيات 2024.

سلسلة هواتف iPhone 16

أبرز تقنيات 2024
Image Credit: MacRumors

منذ الإعلان عن أول iPhone في عام 2007، لم تحقق هواتف Apple نجاحاً هائلاً فحسب، بل أصبحت أشد الهواتف تأثيراً في السوق، لدرجة أن مبيعات هواتف iPhone تخطت 24% من مبيعات الهواتف عالمياً خلال الربع الثالث من عام 2022، كما أن الملايين من المستخدمين ينتظرون شراء الإصدار الجديد من هواتف Apple كل عام. وفقاً لتوقعاتنا، ستصدر سلسلة iPhone 16 في الخريف القادم وبالتحديد بين 10 و 17 سبتمبر.

تشير أحدث التقارير أن السلسة ستقدم تطورات ملحوظة مقارنةً بسلسلة iPhone 15، ومنها تقديم عدسة مقربة بمقدار 5× لهاتف iPhone 16 Pro بفضل زيادة حجمه، فضلاً عن زيادة أحجام هواتف السلسلة الأخرى وكذلك أحجام بطارياتها. لكن التغيير الأبرز هو أن تستضيف السلسلة زر Action Button القابل للتخصيص بدلاً من الزر المنزلق الخاص بالإشعارات. أما عن الأداء، فمن المتوقع أن تدعم هواتف Pro شريحة A18 الجديدة بينما ستدعم الهواتف العادية شريحة A17 Pro.

جهاز محمول للألعاب من MSI

Image Credit: MSI

دخلت بضعة شركات مؤخراً سوق أجهزة الألعاب المحمولة، أهمها Steam بجهاز Steam Deck و ASUS بجهاز ROG Ally و Lenovo بجهاز Legion Go، وقد لقت هذه الأجهزة رواجاً بين اللاعبين نظراً لصغر حجمها وخفتها وأدائها الجيد. كانت MSI تنظر عن كثب لما يحدث وترتب أوراقها للدخول بجهازها المحمول الخاص بها، وبالفعل نشرت فيديو قصير يكشف لأول مرة عن تصميم MSI Claw ويشير لإطلاق الجهاز بحدث CES 2024.

لم يمر يوماً واحداً من نشر الإعلان حتى كشف تسريب ما عن أهم مواصفات الجهاز. لم يمض وقت طويل قبل أن تعلن MSI رسمياً عن الجهاز بسعر 699 و 799 دولار مع رصد النصف الأول من العام لإطلاقه. بدلاً من استخدام عتاد من AMD مثل معظم أجهزة الألعاب المحمولة، فضلت MSI استخدام عتاد من Intel؛ إما معالج Core Ultra 5 135H أو Core Ultra 7 155H ورسوميات مدمجة Iris Xe، وهذه مواصفات قوية للغاية، وأخيراً يدعم الجهاز ذاكرة عشوائية بحجم 16GB من نوع LPDDR5X.

شاشات تلفاز PHOLED من LG

أبرز تقنيات 2024
Image Credit: LG

تطورت شاشات التلفاز بشكل هائل خلال العقد الأخير، وذلك من ناحية دقة العرض مثل 4K أو 8K، ونوع اللوحة المُستخدمة مثل Mini-LED أو OLED، وأنظمة التشغيل الذكية، والتوافقية مع الخدمات الترفيهية المختلفة، وتقنيات الاتصال اللاسلكية، وتقنيات عرض الألوان والسطوع، وغيرها. الجدير بالملاحظة أن دقة عرض 8K بطيئة الانتشار وليست كافية لإقناع العملاء، مما يشير أنهم بحاجة لتقنيات أخرى كفيلة بجذب انتباههم.

أهم هذه التقنيات لوحات OLED، حيث زاد إقبال العديد من المستخدمين عليها مؤخراً، وقد تشهد هذه التقنية تطوراً جذرياً مع انتشار تقنية PHOLED. تشير التقارير أن العملاقين الكوريين LG و Samsung يطوران شاشات PHOLED وستحذو شركات أخرى حذوهما. تسمية PHOLED اختصار لجملة معناها الموصل الفسفوري العضوي الباعث للضوء، وتختلف عن تقنيات OLED العادية أنها تستبدل بيكسلات الفلوريسنت بالفوسفور مما يقلل من استهلاك الطاقة ويحسن من الألوان والسطوع، لذلك تُعد شاشات PHOLED من أبرز تقنيات 2024.

تستخدم العديد من شاشات OLED الفوسفور لجزء من بيكسلاتها، ولكن تصنيع خامة الفوسفور الأزرق قد أثبت صعوبته. لحسن الحظ تدعي شركة Universal Display Corporation بأنها مستعدة لبدء الإنتاج الكمي للفوفسور الأزرق، مما سيمكن المصنعين من إضافة التقنية بشاشاتهم، وذلك يمثل خبراً ساراً بالنسبة للمستخدمين الذين سيدفعون مالاً أقل لتسديد فاتورة الكهرباء وسيحظون بتجربة مشاهدة رائعة من حيث الألوان والسطوع.

أجهزة لابتوب أنحف وأخف بأداء أسرع

Image Credit: Yanko Design

تُعد أجهزة اللابتوب وسيلة رائعة للعمل واللعب على حد سواء، وذلك نظراً لكونها نحيفة وخفيفة تمكن مستخدميها من الاستمتاع بأنشطهم بأريحية بدلاً من للجلوس على المكتب لاستخدام حاسوب مكتبي، وبالتأكيد لم يكن ذلك ممكناً بدون خفة ونحافة هذه الأجهزة. لا نتوقع أن يشهد عام 2024 أجهزة لابتوب أنحف وأخف من السابق فقط، وإنما بأداء أسرع مقارنةً باستهلاك طاقة.

قد تضمن لنا Dell تحقيق آمالنا بفضل نوع جديد من الذاكرة العشوائية، فبينما تستخدم معظم أجهزة اللابتوب ذواكر SO-DIMM، طورت Dell ذواكر CAMM، ومع اعتماد المجلس المشترك لهندسة الأجهزة “JEDEC” هذه الذاكرة معياراً رسمياً، فمن المقرر أن تشهد انتشاراً خلال السنوات القادمة. ما يميز ذواكر CAMM عن SO-DIMM دعمها لترددات أعلى وصغر حجمها، مما يوفر مساحة يمكن استغلالها في تصغير حجم ونحافة أجهزة اللابتوب العادية أو وضع عتاد أقوى مثل بطاقات الرسوم الخارجية.

جهاز ألعاب محمول جديد من Nintendo

Image Credit: Concept By Eian

أياً يكن ما تظنه عن جهاز Nintendo Switch، لا يمكنك بأي حال إنكار النجاح الساحق الذي حققه منذ إطلاقه في عام 2017، حيث أصبح ثالث أكثر منصة لعب مبيعاً في التاريخ بعدد 175 مليون وحدة. أطلقت Nintendo إصدارات متعددة من الجهاز؛ النسخة العادية، ونسخة Lite الأضعف، ونسخة OLED الأقوى. بعد مرور سبع سنوات، لم يعد أداء جهاز Switch لائقاً، لذلك سيكون عام 2024 مناسباً لصدور جهاز جديد أكثر من أي وقت مضى.

لطالما كانت Nintendo صارمة بشأن الكشف عن أية تفاصيل تخص أجهزتها الجديدة قبل صدورها. لا نعلم سوى القليل من التفاصيل عن جهاز Switch 2 وهو الاسم الذي تشير التقارير إليه، ولكن يبدو أن Nintendo ستحتفظ بفلسفتها الهجينة بحيث يمكن اللعب بالجهاز بواسطة التلفاز أو شاشته المدمجة. تشير التقارير أن شاشة Switch 2 ستكون من نوع IPS مثل Steam Deck و ROG Ally. يؤكد لنا المنطق أن الجهاز سيقدم نقلةً كبرى في الأداء بفضل العتاد الجديد ونظام التبريد المُطور.

سلسلة هواتف Galaxy S24

أبرز تقنيات 2024
Image Credit: Samsung

تُعد Samsung أكبر منافس للعملاق Apple في مجال الهواتف الذكية بسلسلة هواتف S الرائدة بالرغم من اختلاف مواعيد إطلاق هواتف الشركتين. لا يمكننا تناول أبرز تقنيات 2024 بدون ذكر هواتف Galaxy S24. لا تكشف Samusng الكثير من التفاصيل عن هواتفها قبل إصدارها باستثناء ميعاد الإعلان عنها، والذي سيكون يوم 17 يناير هذه المرة، ولكن التسريبات وتحليلات الخبراء تكون على قدر ليس هيناً من الدقة ولم تترك شيئاً إلا وتناولته.

السلسلة مُكونة من ثلاث نسخ مثل الأربعة أجيال السابقة؛ نسخة عادية، ونسخة Plus، ونسخة Ultra. من المتوقع أن تقدم السلسلة تغييرات طفيفة بالتصميم أبرزها أن نسخة Ultra ستكون بإطار مُسطح مصنوع من التيتانيوم وشاشة مُسطحة أخيراً، بينما قد يزيد حجم النسختين الأخريين. بالنسبة للمواصفات، ستحصل السلسلة على معالج Snapdragon 8 Gen 3، مع تحديثات للكاميرا أبرزها عدسة أساسية HP2SX بدقة 200MP لنسخة Ultra.

ساعة Watch X من Apple

أبرز تقنيات 2024
Image Credit: MacRumors

يبدو أن Apple ترغب بأخذ نصيب الأسد من أبرز تقنيات 2024 بجهاز محمول آخر؛ ساعة Watch X. زادت أهمية الساعات الذكية بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، حيث يمكن من خلالها قياس مستوى الأكسجين بالدم ومعدل نبضات القلب ومراقبة النوم، كما يمكن من خلالها ممارسة الأنشطة الرياضية والصحية بشكل أفضل. تسيطر Apple حرفياً على سوق الساعات الذكية، فقد باعت 100 مليون ساعة منذ إطلاق أول ساعة ذكية لها في عام 2015.

قد تشهد ساعة Watch X تغييراً جذرياً في ساعات Apple الذكية يتخذ تطويراً للمزايا والمواصفات. أبرز هذه التطويرات هو دعم شاشة MicroLED تتميز بسطوع عالٍ وألوان حيوية وعمر افتراضي طويل. وتغيير التصميم ليكون أقل سماكةً وأخف وزناً. قد نر Apple تقدم لأول مرة بساعاتها مستشعر لقياس ضغط الدم، كما نتوقع أن تراقب الساعة التنفس أثناء النوم لتنبيه المستخدم بشأن انقطاع تنفسه أثناء نومه إن كان يعاني من هذه الحالة.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى