مقالات

7 طرق رائعة لاستغلال حاسوبك القديم

إن شراء حاسوب جديد أمر رائع لا محالة، سواء كان حاسوباً محمولاً أو مكتبياً وسواء كان جديداً من المصنع أو مستعملاً، وللأسف ذلك يعني أن تترك حاسوبك القديم بالخزانة أو المكتب لتغمره الأتربة ويفنيه الزمن أو ربما بيعه مقابل ثمن بخس، ولكن لما لا تستغل حاسوبك القديم ليظل مفيداً لك بدلاً من وضعه مثل الأثاث؟!

توجد العديد من الطرق الرائعة لتحويل حاسوبك القديم من مجرد قطعة من الخردة مصنوعة من البلاستيك والسيليكون والألومينيوم لآلة مفيدة ولن تضطر سوى لإنفاق مبلغ صغير من المال. هذه الطرق لا تُعد ولا تُحصى في الحقيقة، ولكننا سنكتفي بمقالتنا بتقديم أبرز سبعة طرق تعيد إحياء لحاسوبك الراقد من سباته.

بإمكانك تحويل حاسوبك القديم لخادم للملفات “File Saver”

حاسوبك القديم
Image Credit: Kim Komando

هذه طريقة رائعة لاستغلال حاسوبك القديم سواء للعائلة أو للعمل من المكتب، فهاتان الحالتان تدوران حول إمكانية الوصول للملفات بكل سهولة، مثل صور العائلة أو تصاميم خاصة بالعمل، وذلك بفضل تحويل الحاسوب لخادم للملفات “File Saver”. يستخدم العديد من الأشخاص أجهزة التخزين المتصلة بالشبكة “NAS” لتحقيق هذا الغرض، ولكن يمكنك تخصيص حاسوبك القديم لنفس الوظيفة بدون دفع دولار. يمكنك استخدام نظام التشغيل نفسه أو استخدام سوفتوير مخصص مثل Amahi أو FreeNAS.

من قال أن إنشاء خادم شبكة “Web Server” أمر صعب؟

Image Credit: Servermall

إنشاء خادم شبكة “Web Server” عبر الإنترنت أمر رخيص بشكل مفاجئ هذه الأيام، ولكن ما المتعة من جعل شخص آخر يفعل ذلك بدلاً منك؟! بفضل اتصالات الإنترنت المنزلية السريعة حالياً بات بإمكانك استضافة خادم بنفسك وتزويد مواقع الويب بالإنترنت بنفسك. إعداد خادم الشبكة بنفسك سيمنحك الفرصة لكشف المزيد من الأسرار عن هذه التقنية الرائعة وكيفية عمل الإنترنت. إن كنت جاهز تقنياً، فقد يكون إنشاء خادم شبكة تجربة مجزية، ويمكنك استضافة موقع ويب بنفسك عبر حلول مثل WordPress وشراء رابط وصول “Domain” بدفع القليل من المال.

تعلم صيانة الحاسوب بواسطة حاسوبك القديم

حاسوبك القديم
Image Credit: Fix IT Solutions

إن كنت مهتماً بتعلم صيانة الحاسوب، توجد طرق عديدة لفعل ذلك بواسطة حاسوب لست قلقاً من كسره أو تعطيله، وليس لديك أفضل من حاسوبك القديم لتحقيق هذه الغاية. سواء كنت تريد تعلم صيانة الحاسوب مادياً عبر تفكيكه وإعادة تركيبه بعد استبدال القطع التالفة أو تريد تعلم حل مشاكل نظام التشغيل بأنواعها، فأنت بحاجة حقاً لحاسوب قديم لا يهمك أمره بدون أن تُصاب بالتوتر، فهذا يزيل الضغط من عليك ويمنحك الفرصة لارتكاب أخطاء والتعلم منها بدون أن تندم لاحقاً من أفعالك الخرقاء.

الحماية من البرمجيات الخبيثة ومنع الإعلانات

حاسوبك القديم
Image Credit: Cybernews

تشابهاً لفكرة استضافة موقع الويب أو خادم الملفات خاصتك، يمكنك أيضاً تحويل حاسوبك القديم لجدار حماية “Firewall” أو وسيلة تحكم إضافية لتحديد طريقة اتصال أجهزتك بالإنترنت. يمكن لسوفتوير PiHole -لا يتشابه مع Raspberry Pi سوى في الاسم- تحويل أي جهاز لوسيلة منع للإعلانات “Ad-Blocker” أو لتحديد وصول الأجهزة المتصلة بنفس شبكة الإنترنت لمواقع الويب. قد يكون ذلك السيناريو حتمياً لحماية أطفالك من الوصول لمواقع ويب مشبوهة أو خدمات معينة قد تهدد خصوصيتهم، ولن يكلفك الأمر شيئاً بل سيضيف لك شيئاً جديداً لتتعلمه.

الحوسبة الموزعة فرصة جيدة لاستغلال حاسوبك القديم

Image Credit: Soteria

إن لم تنل أي من الأفكار السابقة اهتمامك، يمكنك اللجوء للحوسبة الموزعة كطريقة فعالة لاستغلال حاسوبك القديم. تعتمد مشاريع الحوسبة الموزعة على الطاقة المُجمعة للحواسيب حول العالم لمعالجة الأرقام بغرض حل المشكلات الرياضة المعقدة لخدمة الأبحاث العلمية. لا يتطلب الأمر سوى تنصيب سوفتوير عبر حاسوبك القديم ليبدأ عمله، حيث يتم تسخير قوى المعالجة المركزية والرسومية لمعالجة الأرقام وحل المشكلات بطريقة مشابهة لتعدين العملات المشفرة، وهو ما يقودنا للطريقة التالية.

تعدين العملات المشفرة مجاناً

Image Credit: Wallpaper Flare

توجد الكثير من الحواسيب القوية المخصصة لتعدين العملات المشفرة، ولكن يمكن لأي حاسوب القيام بنفس الشيء مع مراعاة فارق الأداء بالتأكيد. كلما كان حاسوبك قوياً وبالتحديد البطاقة الرسومية، زادت فاعلية التعدين. رغم انتهاء موضة تكوين الثروات من تعدين العملات المشفرة من المنزل، إلا أنك قد ترغب في تجربة الأمر، فلا مانع من كسب خبرات جديدة. بالتأكيد التعدين بواسطة حاسوبك القديم هو بمثابة تعذيب له، ومن الأفضل قطعاً شراء حاسوب مخصص، ولكن ألا الأمر يستحق التجربة؟!

حاسوبك القديم بالنسبة إليك هو حاسوب جديد بالنسبة لغيرك

حاسوبك القديم
Image Credit: MSI

نكون بذلك قد توصلنا لآخر طريقة بمقالتنا وربما أفضلها، فذلك قد يعني أن الأشخاص الذين ليس لديهم حاسوب سيكون لديهم فرصة لاقتناء واحد. ليس هناك شيئاً أفضل من التبرع بحاسوبك القديم لإحدى المؤسسات مثل المدرسة أو المكتبة أو الجمعية الخيرية طالما أنه قابل للاستخدام، وإن لم يكن ذلك متاحاً، فيمكنك ببساطة التبرع بحاسوبك لجارك أو لصديقك وربما لقريبك.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى