مقالات

أفضل 5 ألعاب تصويب تكتيكية – احبس أنفاسك!

أخذت شعبية ألعاب التصويب التكتيكية بالتزايد مؤخرًا، بعدما سئم عشاق ألعاب التصويب من الاتجاه السائد لألعاب التصويب سريعة الوتيرة، بما في ذلك ألعاب الباتل رويال الرائدة والمهيمنة على الأسواق.

التجربة التي تقدمها ألعاب التصويب التكتيكية، أو Tactical Shooters، تتسم بمستويات أعلى من التوتر وحبس الأنفاس، كما أنها تتطلب تركيزًا عاليًا وصبرًا أعلى، فالخطأ الواحد سيكلفك الكثير، بسبب بطء الإيقاع وواقعية آليات اللعب.

هكذا تتسم أغلب ألعاب التصويب التكتيكية بالمعنى المتعارف عليه، وهي المعايير التي تم مراعاتها في القائمة التالية، التي تتضمن 5 من أفضل ألعاب التصويب التكتيكي، والتي عليك أن تجرب إحداها إذا ما أردت الدخول لهذا التصنيف من الألعاب.

Ready or Not

لعبة Ready or Not من تطوير ونشر استوديو VOID Interactive، تحاكي السيناريوهات المختلفة لقوات التدخل السريع، حيث تلعب فيها في فرقة من 5 لاعبين كحد أقصى، مع مراعاة الواقعية في جميع جوانبها.

يمكنك اختيار كل ما يتعلق بالعتاد الخاص بك، كما يمكنك استخدام عدد من الأدوات التكتيكية التي تستخدمها قوات التدخل السريع في الحقيقة، مع آليات لعب واقعية وأسلوب لعب يعاقبك إذا تسرعت أو حاولت اللعب بطريقة غير تكتيكية.

تقدم اللعبة حاليًا 14 مستوى مختلف، لكل منها أجواء وتخطيط ومتطلبات مختلفة، كما أنه لكل مستوى 5 صعوبات مختلفة.

لا تزال اللعبة في مرحلة الوصول المبكر عبر Steam فقط ومقابل 40 دولار، ولا نعلم متى سيكون الإصدار الكامل لها.

Escape From Tarkov

أحد أبرز ألعاب التصويب التكتيكي والتي تُعد من الألعاب التي أخذت هذا التصنيف لمستوى جديد من الإبداع، ودفعت اللاعبين لأبعد إمكانياتهم، في أجواء عدائية وأنظمة لعب واقعية وغير متهاونة على الإطلاق. الغلطة تعني الموت!

تقع اللعبة في مدينة تاركوف الخيالية، حيث اندلعت الحرب بين شركتين عسكريتين، وهرب المدنيون من المنطقة لحماية أنفسهم، بينما بقى من يسعون لمصالحهم الشخصية على حساب الآخرين. يأخذ اللاعب دور جندي مرتزق ممن نجوا من الحرب، والآن يسعون للهروب من المدينة التي محصنة بقوات الأمم المتحدة والقوات الروسية.

تلعب الخلفية الدرامية لـ Escape From Tarkov دورًا كبيرًا في التجربة، وهي ما تضيف طبقات أعمق لما يختبره اللاعب في شوارع مدينة تاركوف العدوانية.

Escape From Tarkov متوفرة على موقعها الرسمي فقط، ولا يمكن شراؤها رسميًا من أي متجر آخر. النسخة العادية متوفرة بسعر 45 دولار، والنسخة الأعلى بسعر 75 دولار.

Hunt: Showdown

ماذا يحدث عندما تلعب بقواعد ألعاب التصويب التكتيكي، في وجود قوى سحرية، وفي الغرب الأمريكي القديم؟ هذا هو المزيج السحري الذي تقدمه Hunt: Showdown، والذي، على عكس المتوقع، اتضح أنه رائع!

Hunt: Showdown تُعد لعبة باتل رويال ولكن بأسلوب مختلف قليلًا، حيث يدخل 12 لاعبًا كحد أقصى في خريطة صغيرة نسبيًا، مقسمين إلى لاعبيْن أو 3 لاعبين بالفرقة الواحدة. يقوم كل فريق بإتمام أهداف وهي أدلة لتحديد مكان أحد الزعماء، ومن ثم قتله والاستخراج الناجح مع تجنب الأعداء من اللاعبين والذكاء الاصطناعي. إذا تم إقصاؤك، تخسر شخصيتك وما كنت تحمله معك من عتاد.

تصويب تكتيكي

قد تكون Hunt: Showdown من أصعب ألعاب التصويب التكتيكي، وهي لعبة فريدة من نوعها حقًا حيث تقدم تجربة لا مثيل لها فعليًا، بأجواء موتّرة وفيزيائيات واقعية وتصميم خرائط مميز، مع مؤثرات صوتية وبصرية ذات مستوى عالٍ.

اللعبة من تطوير استوديو Crytek صاحب سلسلة Crysis. متوفرة عبر جميع المنصات: متجر Steam ،PlayStation، و Xbox، بـ 30 دولار.

Tom Clancy’s Rainbow Six: Siege

أحد أشهر ألعاب التصويب بشكل عام، على الجانبيْن العادي والاحترافي. على الرغم من الإضافات التي ألحقتها بها Ubisoft في السنوات الأخيرة وأبعدتها بعض الشيء عن كونها لعبة تكتيكية، إلا أنها لا تزال واحدة من أبرز ألعاب هذا التصنيف.

تصويب تكتيكي

يلعب فيها فريقان من 5 لاعبين للفرقة، وتكون المباراة مقسمة لجولات. يتناوب الفريقان أدوار الدفاع أو الهجوم، حيث يقوم المدافعون بتحصين المبنى ونصب الدفاعات وتجهيز الأفخاخ، بينما يقوم المهاجمون بالتخطيط للاقتحام وفقًا للموقف وباستخدام المتاح لهم من أدوات.

تقدم اللعبة عددًا متنوعًا من الشخصيات “Operators”، لكل منها أسلوبها الخاص، بل وخلفيتها القصصية الفريدة. يتم إضافة شخصيات وخرائط جديدة باستمرار، ودعم اللعبة لا زال مستمرًا منذ أن صدرت في أواخر 2015.

Tom Clancy’s Rainbow Six: Siege متوفرة عبر المنصات المختلفة بسعر 20 دولار للنسخة العادية، مع زيادة سعرها للنسخ الأعلى.

Hell Let Loose

لعبة التصويب التكتيكية الأبرز إذا كنت تبحث عن أجواء الحرب العالمية الثانية.

تقدم معارك ضخمة من نوع 50 ضد 50 لاعبًا، بكل ما قد تفكر به فيما يتعلق بالحرب العالمية الثانية. الدبابات، الأسلحة قديمة الطراز، الطائرات، وغيرها، كما يمكنك الاختيار بين عدد من التصنيفات، سواءً Medic أو Scout أو Engine وغيرها، في عدد من الخرائط المأخوذة من أماكن حقيقية من الحرب العالمية الثانية.

تصويب تكتيكي

هي أكثر الألعاب التكتيكية المحاكية للحرب العالمية الثانية واقعيةً، فهو مزيج نادرًا أن تجده في لعبة تصويب.

Hell Let Loose متوفرة عبر جميع المنصات بسعر 40 دولار.


بالتأكيد هناك ألعاب تصويب تكتيكية رائعة أخرى، ولكن هذه القائمة تضم قضمة من كل صنف، سواءً ألعاب البيئة التنافسية في خرائط صغيرة، أو ألعاب تعاونية تلعب فيها ضد الذكاء الاصطناعي، وأخرى تحاكي الحرب العالمية الثانية أو تضعك في أجواء سحرية في الغرب الأمريكي.

Seif Fayed

رئيس قسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى