مقالات

ملخص لكل ما جاء بحلقة Playstation State of Play يناير 2024

بعد طول انتظار من لاعبي PlayStation أعلنت شركة Sony منذ يومين عن حلقة جديدة من PlayStation State of Play لاستعراض أبرز حصريات PlayStation 5 المنتظرة بجانب استعراض بعضًا من ألعاب الطرف الثالث. أقيمت الحلقة بالفعل اليوم منذ ساعات وبالتحديد في تمام الساعة 12 بعد منتصف الليل بتوقيت مصر وتم استعراض فيها أكثر من 15 لعبة كما أكدت سوني.

بالطبع البعض منكم لديه مسؤوليات ولم يستطع حضور حلقة State of Play منذ ساعات في ذلك الوقت المتأخر، لكن لا تقلق عزيزي القارئ الشغوف بألعاب الفيديو خاصةً الشغوف بألعاب PlayStation فقد جئنا لك اليوم بملخص لكل ما تم الكشف عنه في الحلقة الجديدة، فهيا بنا لنتعرف على ما كشفت عنه PlayStation سويًا!

تعتبر Stellar Blade واحدة من أبرز الألعاب الحصرية لجهاز PS5 والمنتظرة منذ فترة طويلة، وبعد هذا الانتظار تم استعراض معظم عناصرها في الحلقة بما في ذلك أسلوب اللعب والقصة التي تنتظرنا. تدور أحداث اللعبة في كوكب الأرض بعدما حل عليه الدمار بفعل عدو يدعى Naytibas والذين يمكن اعتبارهم كائنات فضائية والتي ستواجههم شخصية Eve بطلة اللعبة التي سنتحكم بها في اللعبة للوصول إلى زعيمهم، بينما يهرب باقي البشر الناجون إلى مستعمرات خارج كوكب الأرض.

من خلال ما رأيناه في استعراض اللعبة بالحلقة، تتميز اللعبة بمستوى عالي من الرسوميات حيث يبدو أنها تستغل قدرات PS5 على النحو المطلوب لتقديم هذه الجودة من الرسوميات، بينما تتمتع اللعبة بأسلوب لعب سريع ممتع للعين يعتمد على تقطيع الأعداء إلى أشلاء باستخدام سيف Eve وقدراتها وأدواتها المختلفة التي ستفتح لك مع التقدم في اللعبة، ويبدو أن اللعبة تعد بتقديم واحدة من أفضل تجارب الألعاب لعام 2024.

تصدر Stellar Blade في 26 أبريل 2024 حصريًا عبر منصات PlayStation 5 ومتاحة للطلب المسبق بداية من 7 فبراير الجاري.

أسدلت Sega رسميًا وأخيرًا الستار عن النسخة المحسنة من لعبة سونيك Sonic x Shadow Generations خلال الحلقة المنتهية منذ عدة ساعات وذلك بعد طول انتظار حيث تعتبر هذه اللعبة واحدة من أفضل ألعاب Sonic بالنسبة لمحبي ألعاب Sonic لما تقدمه من تجربة رائعة، ومن خلال هذه اللعبة سيعود القنقذ Shadow للتعاون مع أبطالنا في مغامرة رائعة.

تصدر Sonic x Shadow Generations في خريف عام 2024 القادم عبر جميع المنصات.

صدرت لعبة Dave the Diver المستقلة لأول مرة في أكتوبر الماضي لجميع المنصات دونًا عن منصات PlayStation، لذلك تم الكشف خلال حلقة State of Play عن قدومها رسميًا لمنصات PS4 و PS5 في أبريل المقبل، هذا جنبًا إلى جنب مع محتوى إضافي مجاني سيصدر في مايو المقبل والذي يجلب المزيد من الوحوش البحرية على رأسهم الوحش المرعب Godzilla.

تصدر Dave the Diver في أبريل 2024 لمنصات PlayStation 5/4 دون تحديد يوم محدد للإصدار.

بعد طول انتظار تواجدت Silent Hill 2 Remake في الحلقة من خلال مقطع قصير يركز على أسلوب اللعب وبالتحديد القتال، حيث تأخذك اللعبة لمدينة Silent Hill برفقة بطل اللعبة Harry Mason الذي يبحث عن زوجته، وفي تلك المدينة سنعيش أجواء مرعبة برسوميات عصرية وسنواجه الكثير من الأعداء المرعبين بواسطة المضرب أو المسدس بأسلوب قتال رائع مناسب للجيل الحالي.

لسوء الحظ لم يتم تحديد موعد الإصدار أو حتى نافذة الإصدار، لكنها قادمة لمنصات الـ PC و PlayStation 5 ربما في وقت ما من عام 2024 الجاري.

كشفت Konami أيضًا عن توفر لعبة Silent Hill: The Short Message بشكل مجاني عبر منصة PlayStation 5 والتي تعتبر فرصة جيدة للاعبين الجدد في الإنضمام لسلسلة ألعاب الرعب المميزة.

حصلت أيضًا لعبة Judas من مبتكر سلسلة ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول Bioshock على مقطع جديد يركز على استعراض قصة اللعبة، بجانب استعراض بعض اللمحات من أسلوب اللعب الذي سيكون من منظور الشخص الأول ويبدو مشابهًا كثيرًا لسلسلة Bioshock وتقتبس منها الكثير من العناصر حيث سنستخدم الأسلحة النارية مثل البنادق بجانب القدرات الكهربائية والنارية التي تتمتع بها شخصية اللعبة.

تصدر لعبة Judas في وقت لاحق عبر منصات الجيل الحالي فقط و الـ PC.

تعتبر Rise of the Ronin واحدة من أكثر حصريات PlayStation 5 المنتظرة خلال عام 2024 الجاري والتي تم التركيز عليها في حلقة PlayStation State of Play لشهر يناير بجانب لعبة Stellar Blade. تدور أحداثها في عام 1863 بحقبة باكوماتسو وتقدم 3 مدن كبيرة، ركز المقطع على مدينة يوكوهاما التي تمزج مبانيها بين الثقافة اليابانية والتأثيرات الغربية عليها، يمكن للاعبين استكشاف هذه المدينة وباقي المدن سيرًا على الأقدام أو القفز على المباني باستخدام حبل مشابه للمتواجد في لعبة Sekiro ومن ثم استخدام الطائرة الشراعية للانزلاق بمساعدة دفع الهواء أو يمكن استخدام الحصان للمسافات الطويلة.

أسلوب اللعب فيها يمزج بين ألعاب السولز خاصةً Sekiro و Nioh وتقتبس بعض العناصر من حصرية بلايستيشن الأخرى Ghost of Tsushima، فعلى سبيل المثال يمكن كسر دفاع الأعداء من خلال التصدي لضرباتهم في الوقت المناسب ومن ثم مهاجمتهم، بينما تمنحك اللعبة خيارات أخرى مثل قتال الأعداء بواسطة التسلل. تتميز اللعبة بتنوع الأسلحة بين السيوف اليابانية والرماح الطويلة بالإضافة إلى الأسلحة الغربية التي تتمثل في البنادق، وهناك أيضًا أسلحة أخرى مثل قاذف اللهب والمزيد.

أخيرًا، الخيارات التي ستقوم بها في اللعبة وعلاقتك مع باقي الشخصيات الجانبية فيها ستؤثر بشكل كبير على كيفية سير القصة ونهايتها وهو شيء جيد في اللعبة يجعل هناك سبب لإعادتها أكثر من مرة ويجعل التجربة مختلفة بين اللاعبين. التعليق الوحيد على اللعبة حتى الآن هي الرسوميات التي تبدو غير مناسبة للعبة مخصصة لجهاز جيل جديد مثل PlayStation 5.

تصدر Rise of the Ronin في 22 مارس حصريًا عبر PS5 ومتاحة الآن للطلب المسبق.

منذ عدة أيام تم تسريب قدوم لعبة الرعب وحصرية بلايستيشن Until Dawn للـ PC من خلال نسخة محسنة كجزء من استراتيجية إطلاق سوني لألعاب الطرف الأول الخاصة بها للحاسوب الشخصي مثلما فعلت مع أشهر ألعابها السابقة، وبالفعل تحقق التسريب وتم الكشف بشكل رسمي خلال حلقة State of Play الأخيرة عن نسخة محسنة من لعبة الرعب مخصصة لمنصات PS5 والـ PC والتي ستقدم بالطبع تحسينات رسومية ودعم لذراع تحكم Dualsense الخاصة بجهاز PS5.

تصدر نسخة Until Dawn المحسنة في وقت لاحق من عام 2024 عبر الـ PC و PS5.

بعد الكثير من الترقب والانتظار ها هو المخرج الياباني كوجيما يعطينا لمحة عن لعبة Death Stranding 2 On the Beach من خلال مقطع مدته 10 دقائق، نعم كما قرأت “لمحة” لأن ما رأيناه لا يعتبر شيء مقارنة بما سنعيشه، ومن خلال هذا المقطع يستعرض كوجيما ما سنواجهه طوال أحداث اللعبة وما الذي سيقدمه لنا الجزء الثاني من هذه التحفة الفنية المسماة Death Stranding.

بعد جمع شتات الولايات المتحدة الأمريكية ينتقل صديقنا سام لمدن أخرى بالتعاون مع منظمة مدنية تدعى Drawbridge يتم دعمها ماليًا من قبل رجل مجهول والتي تعمل لها Fragile بينما لا يزال الهدف كما هو، حيث يهدف سام ورفاقه إلى جمع شتات العالم وإنقاذه من جنوح الموت، ولفعل لذلك سيتنقل سام باستخدام دراجته النارية أو سيرًا على الأقدام بين الكثير من البيئات الشاسعة المتنوعة بين المدن المهجورة والصحاري الواسعة والجبال وكل ذلك أثناء مواجهة أطياف البرزخ ومخاطر جديدة سنتعرف عليها.

Death Stranding 2 On the Beach State of Play

تشهد اللعبة عودة هيغز مرة أخرى من الموت -الذي يؤدي دوره الممثل Troy Baker- ويقود جيشًا للانتقام من سام و Fragile، ومن خلال ما رأيناه يمتلك هيغز غيتار يستخدمه كسلاح يطلق البرق على الأعداء، ومن الواضح أن اللعبة ستقدم معارك أكثر من الجزء الأول. هذا وتقدم اللعبة أداء تمثيلي رائع من جميع الممثلين التي تنضم لهم الممثلة Elle Fanning التي تظهر لأول مرة من خلال عرض اليوم.

رأينا أيضًا من خلال العرض المطول كيف يتمتع الجزء الثاني من Death Stranding بمستوى رسومي قوي سواء كان في البيئات أو حتى الشخصيات مستغلًا بذلك قدرات جهاز PS5 الرائعة، بجانب ظهور سام وهو يستخدم العديد من أدواته وأسلحته في مواجهة أطياف البرزخ والأعداء المختلفين وتلك الأدوات تم إضافة إليها بعض الأدوات الجديدة التي ستساعد سام في التسلل والقتال خلال رحلته القادمة.

تصدر Death Stranding 2 On the Beach في وقت ما من عام 2025 حصريًا عبر PS5.

بعد الإنتهاء من استعراض لعبة كوجيما القادمة Death Stranding 2 On the Beach ظهر كوجيما من خلال مقطع فيديو ليعلن عن تطوير لعبة أكشن وتجسس جديدة تمامًا بالتعاون مع PlayStation بعد الانتهاء من تطوير الجزء الثاني من Death Stranding وإصداره في عام 2025.

تلك اللعبة الجديدة التي سيعمل عليها كوجيما حصريًا لـ PS5 لا تملك عنوان رسمي بعد ولم يتم الكشف عن تفاصيل كثيرة حولها وحتى الآن لا نملك أي معلومات عن اللعبة، لكن من خلال نوع اللعبة الذي سيكون “أكشن وتجسس” يمكن توقع أن كوجيما يريد إعادة إحياء Metal Gear Solid من خلال عنوان جديد تمامًا ونتمنى هذا بالفعل.

Final Fantasy 7 Rebirth State of Play

في نهاية بث حلقة State of Play أكدت Sony أن حصرية PS5 المنتظرة Final Fantasy 7 Rebirth ستحصل على حلقة State of Play خاصة بها خلال الأسبوع المقبل وبالتحديد يوم 6 من شهر فبراير 2024 الجاري، حيث ستركز تلك الحلقة على استعراض اللعبة بشكل كامل والكشف عن المزيد من التفاصيل الجديدة حولها قبيل إطلاقها في 29 فبراير الجاري حصريًا عبر PS5.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى