مقالات

لنواجه الأمر: Abandoned ليست Silent Hill وإنما خليط من الخرافات

لا بأس إن فاتك قطار التوقعات، فقد كان مهجوراً من البداية

انظر، لا أعلم بوجود شخص كان بانتظار إعلان Abandoned أكثر مني، فنظريات المعجبين التي قامت بربط عنوان PS5 القادم من استديو “Blue Box” مع مطور الألعاب الياباني “Hideo Kojima” بدت قابلة للتصديق حقاً، إلا أنه وكما هو الأمر مع أحلامنا المتعلقة بسلسلة ألعاب الرعب المنسية Silent Hill، فالأمر كان جيداً أكثر مما ينبغي ليكون حقيقياً.

بدأ مشروع Abandoned حياته كأي لعبة Indie مستقلة، عرض بسيط على يوتيوب، صفحة Twitter بها بعض العشرات من المهتمين بهذه اللعبة الجديدة، وترويج بسيط من Sony للعبة كونها حصرية لمنصتها الحديثة PS5. ما لم يتوقعه الجميع هو ما أتى لاحقاً من نظريات وتحليلات قامت بطريقة ما بربط المشروع بمطور الألعاب الياباني الشهير Kojima، والذي هز عالم ألعاب الفيديو قبل سبعة أعوام بالضبط مع ما قد يتم وصفه على أنه الديمو التجريبي الأكثر إبداعاً في التاريخ.

نحن نتحدث هنا عن P.T؛ وهو ديمو انطلق على منصة PS4 بصمت وبدون أية إعلانات براقة أو ترويج يليق باسم المطور. في الحقيقة، فإن المطور بحد ذاته لم يكن سوى الاستديو المزيف الذي يدعى “7780s Studio”، وهو الأمر الذي جعل العديدين يدخلون تجربة P.T دون أي اشتباه لمن يكون وراءها، أو لكونها الطريقة التشويقية الأكثر إبداعاً لعودة لعبة Silent Hill رسمياً.

صورة من ديمو Silent Hills (P.T) الذي هز العالم في 2014 قبل الإعلان عن إلغاءه

حديثنا عن P.T في الأسطر السابقة لم يكن إضاعة لوقتك الثمين عزيزي القارئ، وإنما لإيصال الفكرة التي جعلت الشبهات تُثار حول مشروع Abandoned. لعبة باسم بسيط، من مطور لم يقم بإطلاق أية ألعاب سابقة وحصل بشكل سحري على دعم Sony، ديمو من نوع جديد يتم إطلاقه على PS5، والعديد من الأدلة الأخرى كقيادة “Hasan Kharaman”، المخرج ذو الاسم المُضحك، لفريق عمل يمتلك صوراً مزيفةً على LinkedIn.

أما عن البداية الأهم للنظريات جميعها، فقد انطلقت مع مشاركة حساب Blue Box الرسمي على Twitter في تغريدة محذوفة العبارة التالية:

احزروا الاسم: Abandoned = أول حرف S، الحرف الأخير L. الكشف الرسمي قادم قريباً.

لم يأخذ الأمر طويلاً حتى بدأ المعجبون بتوقع كون ذلك تلميحاً صريحاً لكون مشروع Abandoned هو في الحقيقة “SilenthilL”، إلا أن الأمر لم يتوقف هنا. عندما قام أحدهم بترجمة الاسم الأخير للمخرج التركي “Kahraman” على Google Translate من اللغة التركية إلى اليابانية، كانت النتيجة، وبشكل صريح، “Hideo”. إضافة لكون الأحرف الأولى من اسم المخرج “H.K”، مما يتوافق بشكل عجيب مع الأحرف الأولى للياباني Hideo Kojima أيضاً.

المخرج الياباني العبقري Hideo Kojima بصحبة الممثل Norman Reedus

ما بين أدلة أخرى تضمنت عمل Blue Box، الاستديو الهولندي الصغير فرضاً، مع 7 استديوهات كبرى على مشروع Abandoned (ومن بينها فريق قام بالعمل على Death Stranding سابقاً)، إلى تورط Geoff Keighly (صديق Kojima المقرب) بالمشروع على Twitter، ومن ثم استخدام نسخة معدلة من أغنية ظهرت في Death Stranding، بدت الدلائل مثيرة للاهتمام حقاً، ودفعت الآلاف للتهافت لحساب Blue Box على Twitter ترقباً لأية أدلة أخرى، على الرغم من خروج الاستديو بنفسه لينفي علاقته بكل من Kojima و Konami في محاولة لتهدئة الأمور، إلا أن المعجبين قد غاصوا بشكل عميق بنظريات المؤامرة بحلول تلك اللحظة، ولم يصدقوا ببساطة.

القطعة الأخيرة من الأحجية، التطبيق المنفصل الذي سيوفر “تجربة مشاهدة في الوقت الحقيقي” للعبة، كان من المفترض أن يكون القول الفصل لهذا الأمر. إما سنحصل فعلاً على تتمة Silent Hills المرتقبة، وإما يكون المشروع للعبة أخرى مختلفة تماماً حقاً. جميع الأعين توجهت نحو تاريخ الإصدار في 25 يونيو.. إلا أن إشارات الاستفهام بدأت بالظهور مع التأجيل الأول للتطبيق حتى 10 أغسطس، ليبدأ مسلسل الانتظار رسمياً.

بقدوم 10 أغسطس، بدأ إيمان العديدين يتزعزع بكون Abandoned هي حقاً العودة المنتظرة لسلسلة الرعب Silent Hill، إلا أن الكثيرين رغبوا برؤية الأمر بأنفسهم. الساعة العاشرة مساءاً، الساعة الحادية عشرة، الثانية عشرة.. ولا وجود لطريقة لتشغيل التطبيق بعد. بدأنا بالقلق، هل تعرضنا للخداع؟ هل الأمر كان عبارة عن مزحة سمجة انطلت علينا؟ لوهلة، ذلك ما كنت أفكر به، قبل بدء ظهور تغريدات الاعتذار التي تحدثت عن “خطأ تقني في اللحظة الأخيرة”.

يوم، يومان، ثلاثة أيام. فقد العديد ثقتهم بالمشروع، ولم يعودوا يترقبون ما لدى Blue Box من اعتذارات. لماذا بات الأمر يأخذ كل هذا الوقت؟ ألم يقم الاستديو بتأجيل التطبيق لشهر كامل لتجهيزه؟ ومن ثم وأخيراً، يتم الإعلان عن أن تطبيق “Realtime Experience” أصبح متوافراً لجهاز PS5. والنتيجة؟ عرض مدته 5 ثوانٍ للبطل يمشي على أرضية خشبية… وهو ذات العرض الذي حصلنا عليه على Twitter قبل أسبوع..

انظر، لربما ما تزال Abandoned مشروعاً مثيراً للاهتمام، ولربما ينتهي بها الأمر لتكون واحدة من أفضل تجارب الرعب في عصرنا الحالي، إلا أنني سأُضطر للنزول من القطار في هذا الموقف، فقد نلت كفايتي كمعجب Silent Hill من خيبات الأمل المستمرة. يُمكنكم الاستمرار بتصديق النظريات التي تتحدث عن كون Kharaman شخصية الكترونية صممها Kojima، إلا أن طريقة إطلاق التطبيق، وفكرته البسيطة جداً لكونه فقط أداة لعرض الصور والفيديوهات داخل PS5، والتأجيلات المستمرة، أفقدتني الأمل في كون هذا المشروع من استديو كبير يحترم نفسه، فالأمر يبدو لي كمجموعة من الهواة الذين وجدوا أنفسهم وسط بقعة الضوء فجأة وقرروا الاستمرار بالتسويق الغامض والاستفادة منه.

عذراً، أعزائي محبي Silent Hill، يبدو أننا لن نحصل على ما انتظرناه في أي وقت قريب. على الأقل، ليس هذا العام، وليس من استديو Blue Box. المعاناة تستمر..

Sam Edge

من ألعاب الفيديو إلى الرياضات الإلكترونية، الهواتف الذكية إلى عتاديات الحاسب، ومن مسلسلات "الأنمي" إلى الثقافة الآسيوية، يمتلك سام "حسام" ايدج اهتمامات واسعة تجعله "انترنتاوي" محترف ستجده في كل مكان. لا فرق بين "كونسولجي" أو "كمبيوترجي" عنده، فكل الناس خير وبركة.
زر الذهاب إلى الأعلى