مقالات

Sony و Epic Games على شفى تغيير صناعة الألعاب!

يظن عدد كبير من الناس -خصوصاً لاعبي الهواتف- أن شهرة Epic Games تكمن في لعبة Fortnite والدعاوى القضائية التي خسرتها أمام Apple، وهذا خطأ فادح، لأن Epic Games أكبر من ذلك بكثير. لا أتحدث فقط عن متجرها الذي يقدم خصومات كبيرة وألعاب مجانية بين كل حين وآخر، بل أنها صاحبة محرك Unreal Engine الذي بُنيت عليه ألعاب عظيمة مثل Returnal و Batman: Arkham City و Wars: Jedi Fallen Order.

مر أسبوع على إطلاق محرك Unreal Engine 5 والكشف عن العديد من الألعاب التي ستستخدم هذا المحرك أهمها Stalker 2: Heart of Chornobyl و Redfall، ثم أعلنت Epic Games عن شراكة مع LEGO لتطوير عالم Metaverse للأطفال، والآن أعلنت Sony و Kirkbi مالكة LEGO عن استثمار 2 مليار دولار في Epic Games التي تعتبرها الشركتين وسيلة تطور لا غنى عنها، ودعنا نركز على Sony التي ترى فيها أرضاً خصبة لتحقيق الأرباح وتعزيز دورها في صناعة الترفيه، وهذا ما سنقوم بتحليله سوياً.

Epic Games

ليس هذا أول تعاون بين Sony و Epic Games

يمكننا القول بأن Sony شريك مألوف بالنسبة إلى Epic Games، فقد ضخت في 2020 استثمارات بقيمة 250 مليون دولار للحصول على 1.4% من أسهم Epic Games، ثم استثمرت 200 مليون دولار أخرى في 2021، وقد ساهم هذا في ارتفاع قيمة Epic Games من 17 مليار إلى 28.7 مليار دولار خلال أقل من عام! لذا، فلا عجب من أن تستثمر Sony هذه المرة مليار دولار في شركة واعدة مثل Epic Games.

ما الهدف من هذا الاستثمار الضخم؟

بدايةً شركة Sony مثلها مثل أي شركة ترغب في تحقيق الربح، ورغم أن المليار دولار مبلغ كافٍ لشراء ثلاث استوديوهات صغيرة إن لم يكن أكثر، إلا أن Sony متأكدة من جدوى الاستثمار، فلم تكن لتستثمر مليار دولار في شيء إلا وهي متأكدة أنها ستجني ضعفه على الأقل عاجلاً أم آجلاً بدون مغامرات، فليست كل الشركات Microsoft.

Sony

لكن ما هو هدف Sony من هذا الاستثمار؟ حسب Kenichiro Youshida رئيس مجموعة Sony، فإن Sony كشركة ترفيه إبداعية ترغب في الاستثمار بشركة Epic Games لتوطيد الاهتمام بعالم Metaverse وتوفير مساحة يتشارك فيها المبدعون أوقاتهم، وقال:

نحن واثقون أيضًا من أن خبرة Epic بما في ذلك محرك الألعاب القوي، جنبًا إلى جنب مع تقنياتنا، ستزيد من وتيرة جهودنا في تطوير تجارب المشجعين الرقمية الجديدة في الرياضة ومبادراتنا للإنتاج الافتراضي

إذاً ترغب Sony في حجز تذكرة بالمقاعد الأمامية في قطار ال Metaverse عن طريق استغلال محرك Unreal Engine 5 الفائق في تطوير ألعاب الواقع الافتراضي، وهي لديها الخبرة الكافية لاقتحام هذا المجال من أوسع أبوابه، والدليل وجود ألعاب واقع الافتراضي من تطوير استوديوهات Sony أهمها Astro Bot Rescue Mission و Playstation VR Worlds، بالإضافة إلى نظارات PSVR/PSVR2 الغنية عن التعريف.

في الواقع Sony حالياً من الشركات الرائدة في مجال الواقع الافتراضي. فإذا قمنا بتحليل سياسات Sony سنجد أن الواقع الافتراضي بالنسبة إليها هو المستقبل، وهذا عكس Microsoft التي تعتبر خدمات الاشتراك والخدمات السحابية هي المستقبل، وعكس Nintendo التي تجد مستقبلها في الحفاظ على استمرار عناوينها المعروفة مثل Mario و Zelda. قد لا نحبذ سلوك Sony، ولكنه قد يكون ضروري في دفع صناعة الألعاب إلى الأمام.

قد تغير Sony مستقبل الألعاب والأفلام على حد السواء!

محرك Unreal Engine 5 سيقدم نقلة نوعية خصوصاً في الرسوم وميكانيكيات الحركة والصوتيات، وهو مخصص للعديد من الأغراض يهمنا منها الألعاب والأفلام، وبما أن Sony إحدى أكبر شركات الترفيه في العالم، فمن المنطقي عندما تستثمر Sony مليار دولار أن يكون هدفها استغلال المحرك في أكبر مجالي صناعة الترفيه بأكملها.

تخيل معي كم الأفلام والمسلسلات التي ستعتمد في المقاطع المُصممة افتراضياً على محرك Unreal Engine 5، لا أقصد الأنيميشن فقط، بل أفلام الرعب والخيال العلمي والأكشن أوغيرهم. أظن بأنها ميزة كبرى أن تعتمد استوديوهات أفلام وألعاب Sony على نفس المحرك.

كم من المثير أن ترى Insomniac Games يطور لعبة Spider-Man جديدة بينما تعمل Sony Pictures على فيلم Spider-Man أيضاً، وكلاهما يستخدم المحرك. أتصور أن نصل إلى مرحلة لا نفرق فيها بين مقطع ترويجي من فيلم ولعبة! حينها سندرك أن Sony أبرمت أفضل صفقة في تاريخ الألعاب والأفلام.

اقرأ أيضاً:

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى