مقالات

تغييرات بالجملة: أبرز الإضافات الجديدة في FIFA 23

من منا لا يعرف سلسلة ألعاب FIFA لكرة القدم التي تعد واحدة من أشهر الألعاب بجانب سلسلة Pes بالنسبة لمحبي الرياضة بشكل عام ومحبي كرة القدم بشكل خاص. لقد بدأت سلسلة FIFA في عام 1995 وما زالت مستمرة حتى الآن إلى أن اقتربنا من الوصول إلى عام 2023، وهو العام الذي سيضع حدا لسلسلة محببة لعشاق رياضة كرة القدم، حيث سيشهد هذا العام صدور FIFA 23 والتي ستكون أخر الأجزاء التي تحمل أسم فيفا ومن ثم سيتغير الاسم ويصبح EA Sports FC.

لم أتي هنا يا صديقي العزيز للحديث عن نهاية سلسلة FIFA وتحولها إلى لعبة EA Sports FC فلقد تحدثنا عن هذا الأمر في وقت سابق ضمن مقال “هل حان الوقت لتوديع سلسلة FIFA للأبد ؟. لكني أتيت اليوم للحديث عن FIFA 23 على وجه الخصوص، وبالتحديد للحديث عن الإضافات والتحديثات الجديدة التي طرأت على اللعبة، لذا فهيا بنا لنتعرف على تلك التغييرات سويًا

أسلوب اللعب: هل تم تقديم جديد عن جزء FIFA 22 ؟

FIFA 23 HyperMotion2

مع إصدار FIFA 22 قدمت EA تحسين كبير على أسلوب اللعب عن طريق تقنية HyperMotion الجديدة كليًا والمخصصة للجيل الجديد من أجهزة الكونسول. في الجزء القادم بعد عدة أيام FIFA 23 تم تحسين هذه التقنية من خلال النسخة الثانية HyperMotion2، في السابق كانت EA تستخدم هذه التقنية من خلال محاكاة حركة كل لاعب على حدى ونقل حركته إلى اللعبة من خلال بدلات خاصة، لكن في FIFA 23 استخدمت الشركة بدلات Xsens وقامت بمحاكاة مبارتين كاملتين بفرق محترفة ونقلها إلى اللعبة لتقديم واقعية أكثر. أيضًا تقنية HyperMotion2 تضيف أكثر من 6000 حركة للاعبين داخل اللعبة.

إلى جانب كل هذا فقد تم تحسين العديد من الأشياء في أسلوب اللعب أهمها الهجوم والدفاع حيث أصبح المهاجمين أكثر ذكاءً ويمكنهم كسر خطوط التسلل والإنطلاق نحو الأمام من أجل إستلام الكرات الطويلة، أما عن الدفاع فقد أصبح التدخل من المدافعين أكثر جرأة وشجاعة وسيقومون بالاحتكاك بقوة مع المهاجمين لاستعادة الكرة، أيضًا سيعود المدافعين بمفردهم إلى المكان الذي يفترض أن يقوموا بتغطيته إذا خرجوا منه.

هذه هي الأشياء المهمة حول أسلوب اللعب الذي يقدم تحسين كبير في اللعبة، ويمكنكم التعرف على كل شيء بخصوص أسلوب اللعب في FIFA 23 بالتفصيل من هنا:

النظرة الأولى على أسلوب اللعب والإضافات الجديدة في FIFA 23

FIFA 23 Ultimate Team: أبرز الإضافات الجديدة

إذا سألتك عن الطور الأفضل بالسلسلة والذي تهتم به EA ستكون إجاباتك بالطبع Ultimate Team وهو الطور الأكثر شعبية بلعبة FIFA وهو الذي يميزها عن أي لعبة كرة قدم أخرى، ففي كل عام تقوم EA بإحداث تغييرات فيه ليكون أفضل من ذي قبل. في طور Ultimate Team لهذا العام تم تقديم إضافات جديدة أهمها بالطبع تغيير نظام التناغم القديم الذي اعتدنا عليه لسنوات في السلسلة.

في البداية، تم تقديم نظام جديد مكافأت جديد يدعى FUT Moments وهو نظام تقوم فيه بإنهاء العديد من التحديات والمهام مثل تسجيل هدف من ركلة حرة أو تسجيل هدف بواسطة لاعب معين ولنقل على سبيل المثال كليان مبابي، وذلك يكون ضمن مباريات أقصر من الأنماط الأخرى وخلال وقت معين يتم تحديده مسبقًا. تمنحك تلك التحديات نقاط جديدة تدعى FUT Stars يمكنك مبادلتها بحزم ومكافأت أخرى.

بمجرد حصد عدد معين من نجوم FUT يمكنك الذهاب إلى معرض نجوم FUT وستجد مجموعة من الأشياء والمكافأت المتوفرة طوال العام أو لفترة محدودة والتي يمكنك مبادلتها بالنجوم مثل الحزم أو لاعبين إعارة يمكنك اللعب بهم لفترة معينة أو يمكنك الاحتفاظ بهذه النجوم لاستبدالها بشيء مميز في وقت لاحق.

يهدف طور FUT Moments الجديد إلى مساعدة اللاعبين في بناء ناديهم والحصول على أفضل اللاعبين بشكل أسرع، وطوال العام سيتم تحديث التحديات والمكافأت لاستمرار.

الآن لنتجه إلى الشيء الأهم ألا وهو التناغم، في السابق كان التناغم يعتمد على خطوط فإذا كنت تود أن ترفع التناغم فيجب وضع لاعبان من نفس الدوري أو النادي أو الجنسية بجانب بعضهم ليكون بينهم خط أخضر أو أصفر، لكن في FIFA 23 تم إلغاء تلك الخطوط واعتماد نظام جديد للتناغم، حيث أصبح التناغم لكل لاعب 3 نقاط بدلاً من 10 نقاط أي أن التناغم الكامل للفريق سيكون 33 نقطة بدلاً من 100 نقطة.

أولاً الشيء الذي يعتمد على التناغم في FIFA 23 هو مراكز اللاعبين، فمثلاً إذا كان اللاعب مركزه الأساسي ST ويمتلك مركزين احتياطيين CF و LW فيجب وضعه في أحد هذه المراكز، اما إذا وضعته في مركز غير مركزه الأساسي والاحتياطي فسيكون عليه علامة تعجب صفراء ولن يحصل على نقاط تناغم لكن على العكس فإن قدراته الأساسية لن تتأثر بقلة بالتناغم وكل ما سيتأثر هو بطاقات التناغم مثل Shadow فمن دون وجود تناغم لدى اللاعب فستكون تلك البطاقات بلا فائدة، ثانيًا سيعتمد التناغم في FIFA 23 كما في السابق على ثلاثة شروط أخرى غير المركز ألا وهم النادي والدوري والجنسية كما في الجدول أدناه.

التناغم1 نقطة تناغم2 نقاط تناغم3 نقاط تناغم
النادي لاعبان 4 لاعبين 7 لاعبين
الجنسيةلاعبان5 لاعبين8 لاعبين
الدوري3 لاعبين 5 لاعبين 8 لاعبين

كما يوضح الجدول فلكي يحصل اللاعب على اول نقطة تناغم يجب أن يكون هناك لاعبان من نفس النادي أو الجنسية أو 3 لاعبين من نفس الدوري، فمثلًا إذا كان لديك مبابي في تشكيلتك فستحتاج إلى لاعب أخر من نفس النادي أو الجنسية ولنقل مثلًا كيمبمبي وذلك لكي يحصل كلا اللاعبان على نقطة تناغم حتى لو كانا في مركزين بعيدين عن بعضهم البعض، وإذا أردت الحصول على 3 نقاط كاملة فيجب أن يكون هناك 7 لاعبين من نفس النادي أو 8 من نفس الدوري والجنسية، وأما عن نظام الولاء فإن وجود لاعب في تشكيلتك تكون أنت مالكه الأول لن يزيد التناغم فقد تم إلغاء هذا النظام للأبد.

FIFA 23 Icons

ماذا عن اللاعبين الـ Icons والـ Heroes ؟ حسنًا سيحصلون على نقاط التناغم الثلاثة الكاملة بمجرد وضعهم في مركزهم المفضل دون النظر إلى الباقي التشكيلة، فإذا كنت بحاجة إلى لاعبان من نفس الجنسية لزيادة التناغم فيجب أن تحصل على لاعب Hero أو Icon لتلك الجنسية ولنقل الفرنسية، حيث سيتم اعتباره كلاعبان فرنسيين وسيصبح كأنك تملك 3 لاعبين فرنسيين. بينما سيشارك المدرب في التناغم أيضًا عن طريق الجنسية والدوري وسيتم اعتباره كلاعب في الفريق.

الأطوار الأخرى في FIFA 23: طور المهنة و Pro Clubs والمزيد

أولا لنتحدث عن طور المهنة الذي أضاف إضافات مذهلة:

  • طور المهنة كلاعب: في طور المهنة كلاعب تقوم ببناء لاعب من الصفر أو اختيار لاعب حقيقي للعب به وهو ما كان مستمر حتى FIFA 22، وفي FIFA 23 ما زال هذا الأمر مستمر أيضًا لكن مع إتاحة المزيد من الخيارات التي يمكنك فعلها، حيث يمكنك الأن تحديد شخصية اللاعب الخاص بك داخل وخارج الملعب، حيث يمكنك الاختيار بين 3 شخصيات.
FIFA 23 Career Mode

أولا المنفرد: شخصية مستقلة بذاتها ويسعى إلى تسجيل الأهداف دائمًا، ويضع كل تركيزه على إنجازه الشخصي ويسعى ليكون نجم على أرضية الملعب.

ثانيًا المجتهد: هم ماهرين وأذكياء ومتواضعون، ويمكنهم تغيير مسار المباراة في غمضة عين، وهدفهم إظهار بصمتهم داخل أرضية الملعب، ويركزون مواردهم المالية على تحقيق أهدافهم الرياضية.

وأخيرًا القلب النابض: كما يتضح من اسمه فهو القلب النابض للفريق ويمكنه قراءة مسار المبارة ويسبق لاعبي الفريق المنافس بخطوة دائمًا، لا يهمه المجد الشخصي بل يهمه الفريق وتحقيقه للألقاب.

طوال فترة لعبك في نمط المهنة كلاعب في FIFA 23 ستحصل على نقاط يمكنك تطوير شخصيتك من خلالها وكل ما تفعله في أرض الملعب سيؤثر على شخصيتك، فمثلًا إذا سجلت هدفًا سيتم زيادة عدد نقاطك في شخصية المنفرد أو المجتهد، وإذا صنعت هدفًا لزميلك ستحصل على نقاط بشخصية القلب النابض.

الأمر الأخر الجديد في نمط المهنة كلاعب بلعبة FIFA 23 هو القرارات خارج الملعب والتدريبات، حيث يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة خارج الملعب، تلك الأنشطة بدورها ستؤثر على شخصيتك أيضًا، يمكنك مثلا الاستثمار من خلال فتح مشروع تجاري خاص بك، أو يمكنك التسوق وشراء سيارات فارهة أو تعيين مدرب خاص لتدريبك والمزيد من الأشياء ستكتشفونها بمجرد تجربتكم للعبة.

  • طور المهنة كمدرب: في طور المهنة تقوم بصنع مدربك الخاص، لكن الجديد في طور المهنة كمدرب في فيفا 23 هو إمكانية اختيار مدرب حقيقي مثل بيب جوارديولا أو جوزيه مورينيو أو حتى زين الدين زيدان وهناك أكثر من 350 مدرب في FIFA 23، والأهم من ذلك أنه يمكنك اختيار المدرب Ted Lasso وفريقه AFC Richmond في نمط المهنة كمدرب أو يمكنك اختيار أحد لاعبي فريقه للعب به في نمط المهنة كلاعب وذلك بعدما تم الإعلان في الفترة الماضية عن تعاون FIFA مع مسلسل Ted Lasso الشهير. وهناك أيضًا المزيد من الأشياء المثيرة في طور المهنة أهمها:
FIFA 23 Ted Lasso

أبرز الأحداث القابلة للعب أو Playable Highlights: بدلًا من لعب المباراة بشكل كامل أو تخطيها ومعرفة النتيجة بشكل سريع، فلقد تم إضافة Playable Highlights، والتي تسمح لك بلعب أهم اللحظات في المباراة بنفسك، مثل الهجمات الخطيرة لفريقك أو الهجمات الخطيرة للفريق المنافس، ونفس الأمر ينطبق على دور المهنة كلاعب، فإذا اخترت اللعب باللاعب الخاص بك فقط بدلًا من الفريق بأكمله فستقوم باللعب بنفسك في أهم اللحظات المهمة بالمباراة.

محلل الإنتقالات: بعد قيامك بالتعاقد مع لاعب جديد في فريقك سيكون هناك محلل إنتقالات يقوم بتحليل ادائك كمدير فني في التفاوض وسيساعدك في تحسين طريقتك في التفاوض في كل مرة والوصول إلى أفضل سعر عند البيع او الشراء، بينما سيساعدك في اختيار مركز لاعبك الجديد وما إلى ذلك.

اللحظات الديناميكية: وهي مقاطع سينمائية مميزة تظهر في نمط المهنة بمجرد حدوث حدث ما مثل التعاقد مع لاعب جديد على سبيل المثال، أو إذا كنت تلعب كلاعب في نمط المهنة فستظهر أيضًا مقاطع سينمائية عند انتقالك لفريق جديد او حتى التوقيع للجماهير.

FIFA 23 Dynamic Moments

الآن يأتي دور الحديث عن طوري الـ Volta و Pro Clubs في FIFA 23

أصبح طوري Volta و Pro Clubs في FIFA 23 كطور واحد وليس مثل السابق، حيث سيجتمع الطورين معًا لأول مرة من خلال التقدم المشترك، فإذا تقدمت في المستوى في طور Pro Clubs يمكنك فتح عناصر ومكافأت في Volta واللعب بها في Pro Clubs، بينما تم تقليل عدد نقاط الخبرة للإنتقال بين كل مستوى والأخر.

بالنسبة للـ Perks أو المزايا بطور Pro Clubs في FIFA 23 فلقد تم إضافة 4 مزايا جديدة منها المزايا الدفاعية والهجومية، مثل “المهاجم القناص” التي يتم تفعيلها بمنطقة الجزاء وتساعدك في التسجيل وميزة “الارتداد للدفاع” تساعدك في العودة للدفاع بسرعة وتبقى مفعلة لمدة 40 ثانية والمزيد.

وبالنسبة لطور Volta وبالتحديد طور الأركيد فلقد تم إضافة مجموعة من الألعاب المثيرة التي يمكنك تجربتها مع أصدقائك، مثل Dribble King وفي هذه اللعب يجب عليك البقاء بداخل الدائرة وجمع الكؤوس، و Obstacle Course التي يتسابق فيها اللاعبون لتسجيل هدف قبل الفريق الأخر.

أخيرًا، اللعب المشترك بين مختلف المنصات يضاف إلى FIFA 23

منذ أن تم إضافة أطوار اللعب الجماعي مثل Ultimate Team في FIFA فقد كان يتمنى اللاعبون أن تدعم ميزة اللعب المشترك Cross-Play بين جميع المنصات –وهي الميزة التي توفرت بنهاية FIFA 22– لكي يستمتعوا باللعب مع اصدقائهم عبر جميع المنصات، أخيرًا بعدما تمنى لاعبو FIFA هذا الأمر لسنوات طويلة فلقد تم الكشف عن توفر ميزة اللعب المشترك بلعبة FIFA 23 بين مختلف المنصات، إليكم الأجهزة التي تدعم اللعب المشترك بين بعضها البعض والأطوار التي تدعمه في FIFA 23:

FIFA 23 Cross-Play
  • اللاعبين الذين يملكون FIFA 23 على أجهزة الجيل القديم PlayStation 4 و Xbox One اللعب ضد بعضهم البعض ما عدا المباريات الودية، واما من يريد اللعب ضد صديقه عبر منصة الجيل الجديد فيمكنه اللعب ضده في المباريات الودية باستثناء باقي الأطوار.
  • اللاعبين الذين يملكون FIFA 23 عبر أجهزة الجيل الحالي PlayStation 5 و Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي اللعب ضد بعضهم البعض في جميع الأطوار ما عدا المباريات الودية، واما من يريد اللعب ضد صديقه فيمكنه فعل ذلك في المباريات الودية فقط.

مع إضافة Cross-Play في FIFA 23 فلقد تم إضافة سوق الإنتقالات المشترك حيث ستتشارك هذه المنصات في سوق الإنتقالات نفسه بداخل اللعبة:

  • PlayStation 4
  • PlayStation 5
  • Xbox One
  • Xbox Series X
  • Xbox Series S

لسوء الحظ فإن لاعبي FIFA 23 عبر أجهزة Nintendo Switch سيمتلكون سوق إنتقالات بمفردهم، والأمر ذاته ينطبق على مالكي اللعبة عبر الحاسوب الشخصي.

ماذا عن كأس العالم قطر 2022:

FIFA 23 World Cup Qatar 2022

سيتم إضافة كأس العالم قطر 2022 الذي سيبدأ في الشتاء المقبل إلى لعبة FIFA 23 بمجرد بدأه، لكن لا يوجد تفاصيل رسمية حاليًا حول طور كأس العالم قطر 2022 بلعبة FIFA 23. سيتم الكشف عن تفاصيل قريبًا، لذا ترقبوا حيث سنوافيكم بكل التفاصيل هنا في جيمز ميكس فور الكشف عنها.

__________________

كانت هذه كل الإضافات الجديدة التي طرأت على الجزء الجديد من سلسلة ألعاب كرة القدم FIFA 23 وأخر أجزاء السلسلة بأسمها المعهود FIFA، وأتمنى أن تقدم FIFA 23 من خلال هذه الإضافات شيء جديد ومميز عن الأجزاء السابقة شيء يجعلها تتصدر أفضل أجزاء السلسلة. ستصدر فيفا 23 بنسختها العادية في 30 سبتمبر المقبل عبر جميع المنصات، أنتظروا مراجعتنا الكاملة للعبة قريبًا!

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 18 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى