مقالات

ما هي تقنية DLSS التي قلبت عالم الجيمينج رأساً على عقب؟

أعلنت Nvidia عن تقنية DLSS في سبتمبر عام 2018 كميزة مهمة لسلسلة كروت شاشة RTX 20، ولكن في البداية كانت محدودة لعدد من الألعاب منها Battlefield V و Metro Exodus، ومنذ هذا الحين أخذت هذه التقنية في التطور والانتشار حتى أصبحت اليوم واحدة من أكثر التقنيات الضرورية في عالم الجيمينج، فما هذه التقنية؟

ما هي تقنية DLSS وكيف تعمل؟

DLSS اختصار لجملة Deap Learing Super Sampling، وبدون الخوض في تفاصيل ليس لها داعٍ، فإن DLSS تقوم بوظيفتين؛ رفع جودة الصور “Upscaling”، وتنعيم حواف الرسوم “Anti-Aliasing”، وهذا باستخدام الذكاء الاصطناعي بدون الضغط على المعالج الرسومي ليتمكن من تحقيق أعلى معدل الإطارات يمكن الوصول إليه، وهذا تبعاً لقاعدة أن جودة الرسوم تتناسب عكسياً مع معدل الإطارات.

DLSS
Credit: Nvidia

كيف تستطيع تقنية DLSS برفع معدل الإطارات؟ ببساطة تقوم بخفض دقة الصور أولاً، ومن ثم رفعها بالذكاء الاصطناعي لتكون بنفس دقة الشاشة التي يتم تشغيل اللعبة عليها وليس أكثر، فمثلاً إذا كنت تلعب بجودة 1440p وشاشتك بهذه الدقة، ستقوم DLSS بخفض دقة الرسوم وليكن لـ1080p ومن ثم رفعها بالذكاء الاصطناعي إلى 1440p، وهنا سيتم إفساح المجال ليحقق المعالج الرسومي معدل إطارات أعلى بالطبع. أما إذا كانت شاشتك بدقة 1080p فقط، فعندها سيتم تقليل دقة الصور لـ720p مثلاً ومن ثم رفعها بالذكاء الاصطناعي لـ1080p.

Credit: Nvidia

ماذا عن تنعيم حواف الرسوم؟ تستخدم DLSS تقنية خاصة بها لتنعيم حواف الصور إجبارياً عند تفعيلها، وهي تعمل بنفس طريقة تقنية TAA، حيث تستخدم المعلومات الرسومية من الإطارات السابقة لتطبق ما لم يتغير عنها على الإطارات الحالية والتالية. على عكس TAA، فإن DLSS لا تقوم بمعالجة كل بيكسل من كل إطار، وإنما تقوم بمعالجة بيكسلات مختلفة من إطارات مختلفة لتكوين صور بحواف -تحتوي على بيكسلات- أكثر دقة وأقل حدة.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى