مقالات

مقارنة بين خدمتي PS Plus وXbox Live gold

تُوفر منصتي PlayStation وXbox العديد من الألعاب الرائعة والمميزات الفريدة لمُشتركيهم، ولكن لتحقيق الاستفادة القصوى من PS4 أو PS5 أو Xbox One أو Xbox Series S | X، يجب عليك التسجيل وشراء الاشتراكات المميزة وهم: PlayStation Plus وXbox Live Gold.

إذا كنت تفكر جديًا في شراء منصة تحكم من الجيل التالي، فإن معرفة جميع التفاصيل المتعلقة بخدمتها المتميزة يمكن أن تساعدك في تحديد ما هو الجهاز الذي ستحصل عليه. لذا سنُقارن اليوم بين خدمتي PlayStation Plus وXbox Live Gold لمعرفة ما يقدمانه لك.

سعر الاشتراك في خدمتي PS Plus وXbox Live Gold

سعر الاشتراك في Xbox Live Gold وPlayStation Plus هو نفسه: 60 دولارًا في السنة. لحسن الحظ، يمكنك العثور على صفقات عرضية على كليهما تتيح لك توفير 10 دولارات أو أكثر على الاشتراك السنوي. نتيجة لذلك، لن تضطر أبدًا إلى دفع السعر الكامل، خاصة إذا انتظرت حتى يوم الجمعة الأسود تقريبًا لتجديد اشتراكك.

PS Plus

يمكنك الانضمام إلى أي من الخدمتين على أساس شهري، ولكن هذا يكلف الكثير. يُمكنك الاشتراك في كلا الخدمتين مقابل 10 دولار شهريًا أو 25 دولار لمدة ثلاثة أشهر. ما لم تكن تبحث فقط عن اللعب عبر الإنترنت لفترة قصيرة، فإن الدفع سنويًا يكون أكثر منطقية.

في وقت كتابة هذا التقرير، لا تبيع Microsoft اشتراكات Gold لمدة 12 شهرًا مباشرةً، ولكن لا يزال بإمكانك شرائها من تجار التجزئة.

الألعاب التي تم تقديمها مجانًا

تُقدم كل من خدمتي PlayStation Plus وXbox Live Gold ألعابًا مجانية مع اشتراكك. وإليك طريقة سير الأمور فيما يتعلق بذلك الصدد:

ألعاب PlayStation Plus: يحصل مشتركو خدمة PS Plus على لعبتين كل شهر يُمكن إضافتهما إلى مكتبة الألعاب الخاصة بهم، ومنذ أن تم الكشف عن PS5، بدأت سوني كذلك في طرح لعبة PS5 مجانية كل شهر، على الرغم من أن العنوان قد يكون متاحًا أيضًا على PS4.

يتم طرح ألعاب PS Plus الجديدة في أول ثلاثاء من كل شهر ومن ثمّ تظل متاحة حتى يوم الثلاثاء الأول كذلك من الشهر التالي. طالما أنك تقوم بشراء الألعاب عندما تكون مجانية، فستبقى ملكك طالما ظل اشتراكك في خدمة Plus ساريًا.

إذا تركت اشتراكك ينتهي، فستفقد الوصول إلى أي ألعاب Plus مجانية حصلت عليها. ومع ذلك، إذا قمت بإعادة الاشتراك مرة أخرى، فستتمكن من الوصول إلى هذه الألعاب مُجددًا.

على PS5، هناك أيضًا ميزة جديدة تسمى PlayStation Plus Collection. يتيح لك هذا تشغيل بعض أكبر عناوين PS4 على PS5 الخاص بك، وذلك بفضل التوافق مع الإصدارات السابقة. مثل الألعاب الأخرى، يمكن تحميلها مجانًا، لكنك تفقد الوصول إليها في حالة انتهاء اشتراكك.

PS Plus

في وقت كتابة هذا التقرير، كانت بعض الألعاب التي تم تقديمها مجانًا هي Uncharted 4 وGod of War وPersona 5 وResident Evil 7.

ألعاب Xbox Live Gold: تُطلق مايكروسوفت على نظام الألعاب المجاني الخاص بها Games with Gold. كل شهر، يتلقى المُشتركون لعبتي Xbox One / Series S | X مجانًا، بالإضافة إلى لعبتي Xbox 360 مجانًا كذلك.

نظرًا للتوافق مع الإصدارات السابقة من السلسلة S | X وXbox One، يمكن تشغيل جميع الألعاب لمنصات تحكم Xbox القديمة على الأنظمة الأحدث.

مثل PS Plus، ستفقد إمكانية الوصول إلى ألعاب Xbox One / Series S | X المجانية إذا تركت اشتراكك ينتهي. ومع ذلك، فإن جميع عناوين Games with Gold هي ملكك للاحتفاظ بها إلى الأبد.

لاحظ توقيت إطلاق الألعاب المجانية كل شهر:

  • Xbox One / Series S | X: يتم إطلاق لعبة مجانية واحدة في الأول من الشهر وهي متاحة حتى نهاية الشهر. اللعبة الأخرى مجانية من السادس عشر من الشهر الحالي إلى الخامس عشر من الشهر التالي.
  • Xbox 360: يمكنك تنزيل لعبة مجانية واحدة من أول الشهر حتى الخامس عشر. بعد ذلك، تكون اللعبة الثانية متاحة من اليوم السادس عشر حتى نهاية الشهر.

هناك عناوين رائعة طُرحت على Xbox Game Pass من أبرزها: A Way Out، The Elder Scrolls 5، GTA: San Andreas، ثلاثية Hitman، It Takes Two، Halo Infinite، واللعبة العظيمة Forza Horizon 5 التي يُمكنكم الاطلاع على مراجعتها الكاملة هنا.

خصومات الألعاب الرقمية

PS Plus

بالإضافة إلى الألعاب المجانية، تُقدم كل من PlayStation Plus وXbox Live Gold مجموعة متنوعة من الخصومات على المتاجر الرقمية المعنية.

بالطبع، هناك اختلافات في وتيرة وحجم ما هو متاح. من الصعب مقارنة الخدمات مباشرة في هذا المجال، لأن المبيعات تختلف كل أسبوع. قد تجد عنوانًا حصريًا على متجر Microsoft، أو خصومات أكبر مع PlayStation Plus أكثر مما يحصل عليه غير المشتركين.

ميزات الاشتراك الأخرى

لقد قمنا بتغطية الميزات الرئيسية أعلاه، ولكن لدى كل من PlayStation Plus وXbox Live Gold بعض الخصائص الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار.

التخزين السحابي: تمنحك PlayStation Plus مساحة 100 جيجا بايت لتخزين الألعاب التي تم تحميلها، مما يسمح لك بعمل نسخة احتياطية من بياناتك الثمينة، وكذلك نقل ما قمت بحفظه بسهولة إلى منصة تحكم أخرى.

ومع ذلك، يوفر كل من Xbox One وXbox Series S | X التخزين السحابي بدون اشتراك. تقول Microsoft “مع نمو مكتبة الألعاب الخاصة بك، تزداد كذلك مساحة التخزين السحابي لديك”، وبالتالي فإن المقدار الدقيق غير معروف.

الدردشة الجماعية ومشاركة اللعب: على كل من PS4 وPS5، حتى بدون PS Plus، يمكنك إنشاء مجموعات للدردشة مع أصدقائك بغض النظر عن اللعبة التي تلعبها. ومع ذلك، في Xbox One وXbox Series S | X، تحتاج إلى Xbox Live Gold لبدء حفلة.

يوفر PlayStation أيضًا ميزة تسمى Share Play، والتي تتيح للأصدقاء مشاهدة ألعابك والتحكم فيها، إذا كنت ترغب في ذلك. أنت بحاجة إلى PlayStation Plus لاستضافة جلسة Share Play (حيث يشاهد صديقك لعبتك أو يتحكم فيها).

يحتاج كلا الشخصين إلى PS Plus لاستخدام ميزة “العبوا لعبة معًا”، والتي تتيح لك لعب ألعاب محلية متعددة اللاعبين عبر الإنترنت كما لو كنتما جالسين معًا.

التحديثات التلقائية والامتيازات الأخرى: أخيرًا، يتيح اشتراك PS Plus بعض ميزات الراحة على PS4 وPS5، مثل التنزيل التلقائي لتحديثات اللعبة. كما يمنحك أولوية الشحن إذا طلبت سلعًا مادية من متجر سوني على الإنترنت.

PS Plus مقابل Xbox Live Gold: من الفائز في المقارنة؟

أنت الآن تعرف ما تُقدمه كلًا من خدمتي PlayStation Plus وXbox Live Gold، ويمكنك أن تقرر ما هو الاشتراك المناسب لك بينهما.

لا يوجد “فائز” حقيقي بين الخدمتين، لكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما. أحدهما مطلوب للعب الجماعي عبر الإنترنت، والألعاب المجانية والخصومات هي مزايا ممتازة كذلك.

إذا كنت تلعب في الغالب ألعابًا مجانية مثل Apex Legends وRocket League، فإن نظام PlayStation يتيح لك الاستمتاع بها دون دفع اشتراك. من الجيد أيضًا أنك لست بحاجة إلى PS Plus لاستخدام الدردشة الجماعية. وإذا كان لديك جهاز PS5، فإن PS Plus تقدم ألعاب رائعة حقًا كل شهر من أجل اللحاق بركب مكتبة PS4.

لدى Xbox بعض النقاط لصالحها أيضًا. إذا كنت على استعداد لدفع المزيد، فإن Game Pass Ultimate قيمة ممتازة. كما أن عدم الحاجة إلى Xbox Live Gold للتخزين السحابي على منصة تحكم Xbox يعد أمرًا ذا قيمة.

أيًا كان النظام الذي تستخدمه، ستحصل على الكثير من القيمة من أي من الخدمتين ولا نستطيع حقًا أن نُقّر بفائز معين نظرًا لأن المعايير الخاصة بالمقارنة تختلف من شخص لآخر ولكُلٍ منا تفضيلاته المختلفة في عالم الألعاب والخدمات المُحيطة بها.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى