مقالات

كل ما نعرفه عن الـ PlayStation 5 Pro

من المحتمل أن تصل ترقية متميزة جديدة من سوني هذا العام.

على الرغم إنه لم يمضي وقتاً كثيرا منذ إطلاق PlayStation 5 Slim، إلا أن الكثيرين يتساءلون بالفعل عن جهاز PlayStation 5 Pro المحتمل. وهذا أمر منطقي، لأن شركات الطرف الأول مثل Sony تقوم دائماً بإصدار نسخ مُحسَّنة لأجهزتهم. وذلك لتنشيط المبيعات، وفي نفس الوقت تقديم تحسينات رسومية ومميزات تقنية جديدة.

لم تؤكد شركة Sony رسميًا أي تفاصيل حول إصدار “Pro” المشاع من جهاز PlayStation 5. ومع ذلك، فإننا نجمع كل المعلومات والتقارير التي يمكننا العثور عليها حول هذه الترقية المتوقعة. لإبقائك على اطلاع تام حتى يتم الإعلان الرسمي.

نافذة إصدار PS5 Pro المحتملة

في فبراير 2024، أبلغ المحللون لـ CNBC أنهم يتوقعون أن تطلق Sony نسخة “Pro” من PS5 في النصف الأخير من عام 2024. وفي مكان آخر، ذكرت Insider Gaming أيضًا أن PS5 Pro “يهدف إلى إصدار مبدئي في عطلة 2024. لسوء الحظ، لم تكن هناك كلمة رسمية من شركة Sony على هذه المعلومات. لذلك من الصعب تحديد ما إذا كان النسخة المحسنة المزعومة من الجهاز المحبوب البلايستيشن سيظهر في وقت لاحق من هذا العام أم لا.

إذا تم إصدار جهاز PS5 Pro في أواخر عام 2024 سيكون قبل إطلاق المخطط له في عام 2025 لـ Grand Theft Auto 6. وهي بسهولة واحدة من أكثر ألعاب الكونسول المنتظرة في الأفق. فالمقطع الدعائي الأول المزهل الخاص بـGTA6 جعلنا جميعاً نبحث الأنفاس بسبب جودة الرسوميات. والتي بكل تأكيد ستسفيد من قوة أجهزة الكونسول التي سيتم ترقيتها.

أسعار وموديلات PS5 Pro

أحدث إصدار لأجهزة سوني وهو PlayStation 5 Slim، تم إطلاقه في ديسمبر 2023. وكان مثل PlayStation 5، يحتوي على إصدار رقمي فقط بسعر أقل واصدار بمحرك أقراص. على الرغم من أنه لم يتم تأكيد النسخ المختلفة لجهاز PS5 Pro المشاع عنها. فلن يكون مفاجئًا إذا كررت شركة Sony نفس هذا النمط وأصدرت نسخة رقمية وأخرى بالأقراص.

بدون أي كلمة رسمية حول ترقية PS5 Pro، لا يمكننا إلا أن نتكهن بكيفية قيام Sony بتسعير الجهاز الجديد. والذي سيكون في حدود 600 دولار لنسخة الأقراص و550 دولار للنسخة الرقمية، فبكل تأكيد علامة “Pro” ستقدم سعر أعلى من طراز PS5 Slim.

تصميم PS5 Pro – كيف سيبدو جهاز PS5 Pro؟

على الرغم من عدم وجود تصريحات رسمية، كان هناك الكثير من التقارير حول مواصفات جهاز PlayStation 5 Pro المشاع. إلى جانب تحديد تاريخ إطلاق محتمل لوحدة التحكم، فإن التسريب الذي كان من خلال قناة Moore’s Law عبر YouTube. وتم التأكيد هذه التسريبات من موقع Insider Gaming وتم تأكيده بشكل أكبر بواسطة The Verge. وتضمن المواصفات تحسينات رئيسية بمنصة PlayStation 5 Pro تتعلق بوحدة المعالجة المركزية. والتي يقال إنها مطابقة لوحدة المعالجة المركزية القياسية لجهاز PS5. ولكن مع وضع تردد عالي لوحدة المعالجة المركزية وزيادة بنسبة 10٪ تَصل إلى 3.85 جيجا هرتز.

وقد شهدت وحدة معالجة الرسومات تحديثاً أيضًا جعلها تتيح دقة عرض اكبر. ومعدل فريمات أسرع ودعم لتقنية تتبع الأشعة عالي الجودة، حيث تأتي منصة PS5 العادية بـ 10.28 تيرافلوب ومنصة Xbox Series X تأتي بـ 12 تيرافلوبس. فإن المقارنة المباشرة بين PS5 وPS5 Pro قد تصل إلى حوالي 10.28 مقابل 16 إلى 17 تيرافلوب. كما تأتي منصة PS5 Pro بمساحة تخزين تبلغ 1 تيرابايت.

بصرف النظر عن ترقيات المواصفات الداخلية التي تم الإبلاغ عنها. لم يُقال الكثير عن التصميم المحتمل لجهاز Playstation 5 Pro والغلاف الخارجي. وبالنظر إلى أن شركة Sony قد كررت النمط الأصلي مع PlayStation 5 Slim. فمن العدل أن نقول إننا قد نرى غلافًا خارجيًا مشابهًا هنا أيضًا.

قوة جبارة

أخبرت المصادر موقع The Verge أنه الان اصبح يُطلب من المطورين تحسين ألعابهم لنسخة الكونسول الجديدة. كما إن تحسين تتبع الأشعة يعد محورًا مهمًا لجهاز PlayStation 5 Pro المزعوم. وفقًا لمصادر The Verge، سيتمكن المطورون “الذين يطورون ألعابهم عبر الـPS5 Pro” من إضافة علامة “Trinity Enhanced” إلى ألعابهم. في إشارة إلى ان هذا هو الاسم الرمزي للـ PS5 Pro. وتشير المواصفات إلى أن جهاز PlayStation 5 Pro سيحتوي على وحدة معالجة رسوميات محدثة وترقيات لوحدة المعالجة المركزية. حيث ان وحدة معالجة الرسوميات “أسرع بنسبة 45 بالمائة من PlayStation 5 القياسي. وستكون وحدة المعالجة المركزية لجهاز PlayStation 5 Pro هي نفس وحدة معالجة PS5 العادي. ولكنها تتميز بتردد أعلى سيوفر للمطورين مزيدًا من القوة للعب بها. فضلاً عن الاستفادة من ترقيات ذاكرة النظام.

أخيرًا، يشير تقرير The Verge إلى “PlayStation Spectral Supersolution”، وهي تقنية جديدة من سوني. تعمل على ما يبدو بشكل مشابه لتقنية DLSS لتحسين الصورة ومعدل الاطارات من Nvidia. عند إقتران هذه التقنية ببطاقة رسوميات RTX، تعمل DLSS على تثبيت معدلات الإطارات وتعزيز الدقة في ألعاب الكمبيوتر. ويقال إن PSSR يسعى إلى تقديم نفس النوع من الحلول فيما يتعلق بالـPS5 Pro.

للمزيد مثل هذا:

كل ما تريد معرفته عن Nintendo Switch 2

10 ألعاب نود أن نراهم في حدث أكسبوكس القادم

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى