مقالات

ما الذي ينقص Threads ليرقد Twitter في سلام؟

أطلقت شركة Meta منذ ثلاثة أيام تقريباً منصة Threads للجمهور، ومن ذلك الحين، تصدرت هذه المنصة عناوين الأخبار، وباتت الشاغل الأول والأخير لجميع الأفراد، لدرجة أنها تصدرت الترتيب الثالث للـTrends عبر منصة Twitter، كما تزايد عدد المستخدمين بشكل مهول ليصل إلى 10 ملايين خلال 7 ساعات فقط، وخلال أقل من 48 ساعةً تزايد الرقم إلى 70 مليوناً، وهذه أرقام لم تلبغها منصة Twitter -وشيكة الانهيار- إلا بعد سنوات!

Threads

المقارنة بين Threads و Twitter بلغة الأرقام تشكل إجحافاً كبيراً بكلتا المنصتين، فثمة خدعة بسيطة هنا قوامها إنشاء حساب Threads عبر التسجيل بحساب Instagram وربطهما ارتباطاً يسهل من انتقال المتابعات من حساب Instagram لحساب Threads بضغطة زر بالإضافة لانتقال علامة التوثيق وبيانات الحساب بسهولة بينهما، والأدهى ربط حذف أحد الحسابين بحذف الآخر لإجبار من أنشأ حساب Threads على الاحتفاظ به!

Threads

بما أننا لن نقيم الأفضلية بلغة الأرقام، فيمكننا أن نقيم بلغة المزايا، إن نظرنا لكلتا المنصتين، سنجد أنهما قاصرتين عن تلبية الاحتياجات كاملةً، فليستا منصتين شاملتين مثل Facebook مثلاً، وهو ما يبدو جلياً من القيود التي تضعها كل منصة للاستخدام أهمها طول المنشورات والفيديوهات وعدد الصور. هذا عن النواقص المشتركة بينهما، ولكن هناك مزايا تنفرد بها منصة Twitter عن منصة Threads أهمها الـHashtags والـTrends وغيرها، فما الذي ينقص Threads ليرقد Twitter في سلام؟

Threads: منصة تنافس Twitter بدون Hashtags!

أحد أكثر المزايا التي صُدم الجميع من غيابها الـHashtags، وذلك رغم أن Twitter يتيحها منذ أمد بعيد، ولمن لا يعلم ماهيتها، فإنها أي جملة تبدأ برمز “#” ويتم الربط بين أكثر من جملة برمز واحد عبر رمز “_”، ولهذه الميزة أهمية في تسهيل البحث عن المنشورات المتضمنة لهذه الجمل سواء كانت أخباراً عاجلة أو منشورات مضحكة أو عادية، مما يسهل من الوصول للمعلومات.

Threads

من الغريب حقاً أن تصدر منصة لمنافسة Twitter بدون إتاحة ميزة أيقونية تعتمد عليها منافستها، بل أنها متاحة بمنصات Meta الأخرى؛ Instagram و Facebook. لكن لحسن الحظ، أعلن Adam Mosseri الرئيس التنفيذي لمنصة Instagram رداً على أحد المستخدمين أنهم يعملون على إتاحتها، وذلك لأنها أنها ليست ميزة تافهة أو قليلة الأهمية، بل أنها قد تنفر مستخدمي Twitter من الانتقال لمنصة Threads من الأساس!

إن لم يكن لديك ميزة الـTrends فاستعملها لدى الآخرين!

هناك مفارقة مضحكة جداً؛ تتصدر Threads الـTrends بمنصة Twitter ولكنها لا تمتلك ميزة Trends من الأساس! تتمثل أهمية هذه الميزة في أنها تشير للموضوع الذي يتم التحدث عنه في الوقت الحالي بين العامة بناءً على الموقع أو الاهتمامات أو الأحداث الهامة، وبالتالي لا بد أن توفر Threads ميزة مشابهة لكي يكون مستخدميها على اطلاع بكل ما يستجد حولهم.

Threads

نظام بحث مخصص لسهولة الوصول لأي محتوى:

كان من المفترض أن توفر Threads هذه الميزة منذ البداية، فقد باتت من البديهيات لدى أختيها Instagram و Facebook، وخصمتها Twitter، فيا له من أمر عجيب، وكأن Meta كانت تمارس نشاطاً آخر غير منصات التواصل الاجتماعي وقررت حديثاً تغيير نشاطها بإطلاق منصة Threads!

البحث المخصص يساعد المستخدمين على البحث عن أنواع مختلفة من المحتوى بكلمة مفتاحية بطريقة مشابهة لوظيفة محركات البحث وليس مجرد بحث بسيط عن أسماء الحسابات. لحسن الحظ مجدداً، هذه الميزة ستتوفر قريباً وفقاً لما ذكره Mosseri رداً على طلب أحد المستخدمين في رد له على المنشور أدناه.

قائمة رئيسية لمنشورات الحسابات التي يتابعها المستخدمون:

لعل هذه الميزة من الأمور البديهية لدى معظم المنصات، خصوصاً Facebook العجوز، فيجب توفير قائمة رئيسية لا تعرض سوى منشورات الحسابات التي يتابعها المستخدمون دون غيرها، ولا مانع من إضافة قائمة أخرى للاقتراحات على غرار منصة Twitter.

لسنا وحدنا من نطلب هذه الميزة، فقد طلبها صانع المحتوى الشهير MKBHD في منشور له على Threads يطلب فيه توفير قائمة رئيسية للحسابات المتبوعة، وكما هو الحال مع الميزتين السابقتين، رد عليه Mosseri بأنهم يعملون على توفير هذه الميزة أيضاً.. يبدو أن Meta لا تريد أن تبذل مجهوداً إلا بعد التيقن من نجاح منصتها!

Threads: منصة مشاهير لا توفر ميزة التبديل بين الحسابات!

منصة Threads مثلها مثل Instagram موجهة للمشاهير، ورغم ذلك تفتقر لميزة التبديل بين الحسابات، فإذا كنت مشهوراً ولديك حسابين؛ أحدهما حساب عام والآخر حساب لا يعرف متابعونك عنه شيئاً، فإن أردت التحويل بين الحسابين، فيجب عليك الانتقال لتطبيق Instagram وتبديل الحساب، ثم تسجيل الخروج من Threads، ومتابعة تسجيل الدخول بحساب Instagram الذي بدلت إليه، ونفس الشيء إن أردت التبديل مجدداً!

عدم وجود هذه الميزة كوميديا سوداء للمشاهير وصناع المحتوى، وأنا منهم يا عزيزي -لست مشهوراً بالطبع-، لدرجة أنني أتكاسل عن التبديل بين حساب Mobile Mix وحسابي الشخصي، ولقد أرفقت رابطيهما بالمناسبة إن أردت متابعة أيهما يا عزيزي! نعود أدراجنا، وكما هو الحال مع المزايا السابقة، فهذه الميزة قادمة وفقاً لما ذكره Mosseri رداً على استفسار أحد متابعيه.

تعديل المنشورات بعد نشرها مثل منصات Meta الأخرى:

أسوأ شيء قد تواجهه عند مشاركة منشور عبر إحدى المنصات هو ألا تدعم هذه المنصة ميزة تعديل المنشورات، خصوصاً إذا كان الحساب تابعاً لشخصية عامة، فلا مجال للخطأ هنا، وحرف واحد قد يسبب حذف المنشور بأكمله! بالعودة لحساب Mobile Mix، فمن المستحيلات أن أترك المنشور بدون حذفه إذا تضمن خطأين فما فوق، وهو الأمر الذي يتطلب الحرص الشديد والتدقيق قبل نشر أي شيء.

كان من الممكن التغاضي عن عدم وجود ميزة التعديل قبل أشهر قليلة، ولكن بعد أن دعمتها Instagram و Twitter -رغم بعض القيود-، فلا يمكن تجاهل غيابها أو تفويت العتاب على Meta. لهذا السبب -وكما توقعت- ستتوفر هذه الميزة أيضاً، وذلك وفقاً لرد Mosseri على سؤال أحد المتابعين عما إذا كانت الميزة ستتوفر لاحقاً أم لا.

ترجمة المنشورات: Threads تعلمنا الصبر على البلاء!

الترجمة أصبحت في عصرنا شيئاً مفترضاً، ولذلك أكاد أجزم أن معظمنا قد تفاجأ بعدم دعم الترجمة، فهذه الميزة موجودة بكل المنصات المشابهة تقريباً. كما هو الحال مع معظم المزايا السابق عرضها، رد Mosseri على استفسار أحد المتابعين الذي تساءل عن وجود هذه الميزة بأنهم يعملون عليها.

هل رأيت منصة لا توفر إمكانية التفاعل عبر الويب من قبل؟!

أحياناً ما توفر المنصات عبر الويب إمكانيات ومزايا لا توفرها عبر تطبيقات الأجهزة المحمولة، ولكن للأسف الشديد الأمر معكوس مع Threads، فلا توفر المنصة عبر الويب سوى منظوراً للرؤية، أي لا تتيح التفاعل بأي شكل عبر الويب، وهو أمر محبط لمستخدمي الحاسوب قطعاً، كما أنه غير مقبول أيضاً.

Threads: منصة تتبع Instagram ولا تدعم الإعجاب بضغطتين!

غريب حقاً أمر Meta، كيف تكون Thread تابعة لمنصة Instagram ولا تدعم الإعجاب بضغطتين مثلها؟! هل يجب أن تكون الميزة موجودة لدى Twitter لكي تقرر Meta العمل عليها؟! لولا عدم وجود هذه الميزة لكان من الممكن أن نتجاهل تقليد Threads لمعظم مزايا Twitter، ولكن اشتراك المنصتين في افتقاد مزايا أو تحديدها معناه أن إحداهما تقلد الأخرى، ولا يا عزيزي، هذه المرة لم يعلن Mosseri عن العمل على توفير هذه الميزة!

Threads

حفظ الصور: ما الذي وفرته منصة Threads إذا؟!

لا أبالغ إن قلت أن عدم دعم حفظ الصور بالضغط مطولاً، بل عدم دعمه من الأساس، بينما تدعمه المنصة عبر الويب بالطبع، كان أمراً صادماً بالنسبة لي، وأظن لك أيضاً! أظن أن Mosseri قد خجل من القول بأنهم يعملون على توفير الميزة، وإن لم تكن هناك نية لتوفيرها، فأضمن لك أن هذه المنصة ستفشل كما فشلت أي منصة أخرى طورتها Meta لمنافسة Twitter، وأخيراً أستحضر سؤالاً بعد عرض جميع المزايا غير المتوفرة، ما الذي وفرته منصة Threads؟ سأترك لك الإجابة.. وداعاً!

اقرأ أيضاً:

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى