مقالات

5 تقنيات تدعمها GTA 6 ولم تلاحظها بالإعلان التشويقي الأول للعبة

ما زال الإعلان التشويقي الأول للعبة GTA 6 يخفي المزيد من الأسرار التي تنتظر أن يتم الكشف عنها، ويبدو أننا لن نتمكن من الكشف عنها جميعاً في وقت قريب. أثناء مشاهدة الإعلان لمرات عديدة، لاحظنا أن Rockstar قد استعرضت قدرات محرك RAGE المُحدث من خلال عرض بعض التقنيات المتقدمة، ولعلك لم تلاحظها، ولذلك قررنا أخذ لمحة بسيطة عن أهم هذه التقنيات بمقالتنا.

تتبع الأشعة – فخر تقنيات GTA 6

ليس من السهل ملاحظة تتبع الأشعة “Ray Tracing” من إعلان تشويقي قصير لا يتعدى طوله دقيقة ونصف، ولكن تكرار الفيديو بضعة مرات يكشف عن دعم هذه التقنية. يبدو وجود تتبع الأشعة جلياً في جميع المشاهد المُصورة عن قرب، سواء كانت المسطحات لامعة مثل المياه والمعادن أو غير لامعة مثل الطرق والنباتات. من هذه المشاهد، حديث الأخصائية النفسية مع لوسيا، وطيور الفلامينجو المحلقة، وسطو جايسون ولوسيا في نهاية الإعلان.

إن ركزنا بهذه المشاهد، سنجد أن GTA 6 تدعم نوعين متقدمين من تتبع الأشعة للانعكاسات والظلال، وهما الإضاءة العالمية “Global Ilumination” التي تحاكي تفاعل الضوء مع البيئة بأكملها، وانعكاسات تتبع الأشعة التي تحاكي انعكاس الضوء على أحد أو بعض عناصر البيئة. لسنا متأكدين إذا ما كان تتبع الأشعة مُولد بالكامل بواسطة العتاد أو الخوارزميات، ولكن يبدو أن المطورين قد جمعوا بين الوسيلتين، وعموماً فإن مستوى تتبع الأشعة عظيم.

الطقس الديناميكي – لقد صحت الشائعات

GTA 6

أكد لنا الإعلان التشويقي الأول للعبة GTA 6 الإشاعات السابقة بشأن دعم اللعبة للطقس الديناميكي، وهذه التقنية تجعل ظروف الطقس تتغير تلقائياً أياً كان المكان والتوقيت تماماً مثل الواقع. يمكن ملاحظة الطقس الديناميكي بمشاهد قليلة، منها مشهد لوسيا في بداية الإعلان ولافتة Vice City وجسر المدينة والمستنقع وملاحقة الشرطة لأحد الاشخاص، حيث تظهر فترات مختلفة من اليوم مثل الفجر والغروب وظروف طقس مثل الضبابية والأمطار.

فيزيائيات المياه – تطور ملحوظ لمحرك RAGE

أشار تسريب خطير يعود لبداية هذا العام من Aleix Venturas، وهو مسرب لديه مصادر داخل استوديوهات Rockstar، بأن مطوري GTA 6 يعتزمون إحداث نقلة ثورية لفيزيائيات المياه، وذلك عبر تطوير فيزيائيات مياه واقعية مُستوحاة من تقنية Nvidia Wave Works ودمجها بإصدار جديد من محرك RAGE، نظراً لأن تقنية Nvidia مكلفة للغاية، ولذلك كان من الأفضل أن تبتكر Rockstar فيزيائيات المياه خاصتها.

ثمة مشهدان يستعرضان فيزيائات المياه بإعلان GTA 6؛ أولهما المركبات البحرية السياحية والطيور المحلقة المحيط الذي يطل عليه شاطئ Vice Beach في بداية الإعلان، وثانيهما مشهد المركبان اللذان يسيران بسرعة عالية بجانب سفينة الشحن الملاصقة لرصيف الميناء البحري، ويبدو من خلالهما مدى التحسن الكبير لفيزيائيات المياه عن Red Dead Redemption 2 التي كانت عظيمة بالفعل، وهو ما يؤكد يؤكد صحة التسريب.

تحريك الشخصيات – GTA 6 تعلم المطورين أصول الصنعة

GTA 6

فاجأتنا Rockstar بمستوى تحريك الشخصيات الأسطوري بلعبة GTA 6 طوال مدة الإعلان التشويقي، وكأنها تريد أن تلقن المطورين درساً في التحريك، ويظهر ذلك بجلاء مع مشاهد جايسون ولوسيا، سواء عندما كانت داخل الزنزانة واستدارت بعدما نادتها الأخصائية النفسية، أو وهما يهربان بسيارتهما من الشرطة بعد سرقتهما بعض المال، أو أثناء قيامهما بعملية سطو في أحد المتاجر في نهاية الإعلان.

لا نتحدث هنا عن تحريك جسم الشخصيات فقط، وإنما نقصد تحريك الرأس والشعر الذي يحدث بسلاسة وواقعية تامة. المثير للإعجاب أن الاهتمام بالتحريك لا يقتصر على الشخصيات القابلة للعب فقط، وإنما لشخصيات NPCs والحيوانات نصيب من ذلك، ويكفينا أن نذكر المشهد الذي يجتمع فيه 50 شخصية NPC على شاطئ Vice Beach ويتحركون في نفس اللحظة، فضلاً عن كم التفاصيل!

الذكاء الاصطناعي – Red Dead Redemption 2 تترك بصمتها

GTA 6

قبل نشر الإعلان التشويقي الأول للعبة GTA 6، نشر أحد المستخدمين عبر Reddit منشوراً مفاده أنه وجد تفاصيل جديدة تخص التسريب الضخم لعام 2022، ومن بينها تفاعل شخصيات NPCs مع اللاعب وتطور نظام الشرطة. بالفعل تضمن الإعلان تأكيداً ضمنياً للتفاصيل السابق ذكرها في بضعة مشاهد، ومن بينها مصافحة شخصيتين غير قابلتين للعب لبعضهما، وكذلك مشهد مرور الشرطة بجانب جايسون ولوسيا وهما يهربان بعد قيامهما بعملية سطو.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى