مقالات

أشياء نريد رؤيتها في لعبة GTA 6

نعلم منذ وقت طويل أن عملية تطوير GTA 6 قد وصلت لمرحلة متقدمة بفضل التسريبات الهائلة التي كشفت لنا عما يدور خلف أروقة Rockstar، وطمأنتنا بأن GTA 6 قيد التطوير من الأساس، وأعطتنا لمحة عما تبدو عليه اللعبة التي طال انتظارها لسنوات.

وها قد أعلنت Rockstar أخيراً منذ بضعة أيام أنها ستصدر الإعلان التشويقي الأول للجزء الجديد من السلسلة في أوائل ديسمبر القادم، ولذلك قررنا أن نعرض بهذه المقالة لأبرز الأشياء التي نريد رؤيتها في GTA 6، بعضها وفقاً لما تم تسريبه مؤخراً والبعض الآخر انطلاقاً لما نرغب نحن اللاعبون أن يكون بين أيدينا.

هل تشهد GTA 6 نوع آخر من اللعب التعاوني؟

تضع Rockstar حدوداً فاصلة بين اللعب الفردي “Solo” واللعب المتعدد “Multiplayer” ولا يوجد لديها وسط بينهما، فلم تعرف GTA في قاموسها اللعب التعاوني الطارئ “Drop-in Drop-out Co-Op”، والذي يمكن من خلاله أن ينضم المزيد من اللاعبين ويغادرون اللعبة في أي وقت وبسهولة، باستثناء الوضع المخفي المحذوف من جزء San Andreas. لكن وفقاً لتسريب حديث، يبدو أن GTA 6 ستكون استثناءً آخر فيما يتعلق بأسلوب اللعب التعاوني.

GTA 6
Image Credit: ArtStation

نعلم من التسريبات أن قصة GTA 6 ستقدم شخصيتين قابلتين للعب بأسلوب Bonnie and Clyde -تيمناً بزوجين مجرمين أمريكيين عاشا حياة رومانسية يغمرها السرقة والقتل أثناء الكساد الكبير-، ولذلك سيكون من الرائع تضمين اللعب التعاوني الطارئ على الأقل لبعض المهام الجانبية مثل عمليات السطو، والابتعاد قليلاً عن اللعب المتعدد الفوضوي الذي عهدناه مع GTA Online، وهذا ما يتمناه كل من يرغب في لعب GTA 6 برفقة صديق له.

ما يجعلنا متفائلين بشأن اللعب التعاوني الطارئ هو ما كشفت عنه الفيديوهات المُسربة في العام الماضي والتي أظهرت بعض آليات اللعب التعاوني، ومنها الإحياء الذاتي “Revive” والانتحار “Suicide”، وهو ما يتطلب وجود لاعب أو شخصية أخرى. يجب على Rockstar أن تضيف مزايا ثورية لسلسلة GTA بعد كل هذه السنوات، فلا يمكنها التفاخر بقولها: “انظروا لحجم العالم وتفاصيل الخريطة” لأن GTA ليست حالياً السلسلة المتفوقة في ذلك.

المزيد من الحرية أثناء تنفيذ المهام

لطالما انتُقدت Red Dead Redemption 2 بسبب تصميم مهامها الذي يحد من حرية اللاعبين أثناء تنفيذ هذه المهام، حيث يفرض عليهم طريقة واحدة لإكمال المهمة وإلا ستكون النتيجة الفشل المُحقق، مثل أن يتم اكتشافك في إحدى مهام التخفي. رغم أن GTA 5 كانت أفضل من لعبة الغرب الأمريكي في هذا الصدد، إلا أننا نتوقع أن تتجنب GTA 6 الوقوع في هذا الخطأ بمنح اللاعبين المزيد من الحرية أثناء تأدية المهام.

Image Credit: Roccat

تتقيد معظم مهام ألعاب Rockstar أحادية اللعب بالسيناريو باستثناء مهام السطو “Heist”، ونرغب بشدة أن يتم تعميم اتجاه النهايات المفتوحة لمهام السطو على جميع المهام، بحيث يتم إلغاء ما يُعرف بفشل المهمة “Mission Failed” إلا إذا مت، والتوقف عن إظهار خطوط السير بالخريطة المُصغرة، وإتاحة الحرية لاكتشاف طريقتك الخاصة لقتل هدف ما أو سرقة أحد الأماكن.

لا يجب علينا التفاؤل بمسألة تعميم حرية تأدية المهام تلك كثيراً، ولكننا نتوقع أن تقدم GTA 6 المزيد من الحرية عن الأجزاء السابقة، خصوصاً أن Rockstar بدأت تهتم مؤخراً بمهام السطو بشكل كبير، وهذه مهام قصة مُعقدة ومتعددة الأجزاء تبدأ بالتخطيط لعملية السطو وتنتهي بتنفيذها وتحقيق كم كبير المال، وربما قد تنتقل أفكار هذه المهام لمهام أخرى، فقد زادت متطلباتنا كلاعبين ويجب أن تطور Rockstar تصميم المهام لمواكبة متطلباتنا.

مسارات بديلة لقصة GTA 6

لقد وضعت Rockstar بالفعل نهايات بديلة تعتمد بشكل كبير على قرارات اللاعب عندما تدنو القصة من نهايتها في الجزئين الأخيرين من سلسلة GTA. لا نريد أن تكمل GTA 6 بنفس المنوال فحسب، بل نرغب بامتداد المسارات البديلة منذ بداية القصة ووصولاً للأسطر الأخيرة منها بما يشمل والمهام والشخصيات مثلما يحدث في ألعاب تقمص أدوار أخرى مثل Cyberpunk 2077.

GTA 6
Image Credit: Gettywallpapers

لا نتحدث عن مجرد طرق مختلفة لإنهاء مهمة ما أو شيء مشابه لنظام الشرف “Honor System” الذي تقدمه Red Dead Redemption 2، وإنما حرية اللاعب في اختيار انتماءاته الإجرامية، مثل أن يفاضل بين قتل أحد زعماء العصابات وآخر، أو أن يختار بين خيانة أصدقائه أو الإخلاص لهم، وأن يكون لهذه القرارات تأثيراً في أحداث القصة، بحيث يصنع كل لاعب سيناريو القصة الذي يحلو له.

دائماً ما تقدم Rockstar سلسلة GTA بأنها تحاكي عالم الجريمة من وراء الكواليس رغم أنها لا توفر حرية في تحديد مسار القصة، وينطبق ذلك على النهايات البديلة الإلزامية، كما أنها نادراً ما تبدي اهتماماً بالسرديات التفاعلية والاختيارية. بإمكان GTA 6 أن تكون انعكاساً واقعياً لعالم الجريمة بتعقيداته إذا وفرت قصة بمسارات متشعبة، وهو ما لا يمكننا التعويل كثيراً على تحققه رغم ذلك.

توسعة للقصة مثل GTA 5

يجد البعض أن توسعة القصة أصبحت شيئاً قديم الطراز من العقد الماضي، ورغم أن بعض الألعاب حالياً ما زالت تقدمها، وأهمها Cyberpunk 2077 و Horizon: Forbidden West و Ghost of Tsushima، إلا أن الأمر لم يعد شائعاً كما كان في السابق. قدمت Rockstar من قبل توسعات عظيمة للقصة، منها توسعتي The Ballad of Gay Tony و The Lost and the Damned اللتين قدمتا قصصاً بديلةً رائعةً لعالم GTA 4.

GTA 6
Image Credit: Game Experience

نريد حقاً من Rockstar أن تروي لنا المزيد من القصص في العوالم التي تصنعها، تخيل مدى سعادتنا إذا حصلنا على توسعة للعبة Red Dead Redemption 2 يجعلنا نتقمص دور أعضاء آخرين في عصابة Van der Linde بعد انهيارها، ولنقل مثلاً Sadie Alder. لدى Rockstar ماضٍ مشرف يشهد لها بتقديم شخصيات عظيمة وتوسعات رائعة سواء كانت تبرز زوايا أخرى من قصص قديمة لهذه الشخصيات أو ترسم قصصاً جديدةً لها.

للأسف الشديد، ليس هناك ما يضمن لنا رؤية توسعة لقصة GTA 6 بعد صدورها، خصوصاً أن Rockstar مؤخراً تجعل من المحتوى متعدد اللاعبين أولويةً قصوى لها، فهذه الوسيلة الأفضل لكسب المال على المدى البعيد، ويبدو أنها لن تغير سياستها بسهولة. بقدر ما نعلم بأن حصول GTA 6 على توسعة للقصة أمر صعب، بقدر ما سنكون مندهشين إذا فعلت Rockstar عكس ما نتوقعه، وبالتأكيد سنكون نحن الجمهور سعداء جداً بهذا التغيير.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى