مقالات

حصاد جيمز ميكس لعام 2021: سقوط الكبار واستحواذات مايكروسوفت،والميتافيرس والمزيد!

يقول الكثيرون بأن عام 2021 هو أحد اسوأ الأعوام على صناعة الألعاب، ولكن دون تحليل أسباب ذلك، أو مدى سوء الصناعة في هذا العالم. اليوم نحن نقوم بإعطاءك حصادًا لعام 2021 و للأحداث المهمة التي حدثت في عالم الألعاب، والتي تهم اللاعب العربي، ولك مُطلق الحكم على الصناعة في هذا العام. إليك حصاد 2021.

اعتذار CD Project Red على إصدار Cyberpunk 2077

في 13 يناير 2021 خرج المدير التنفيذي لشركة Cd Project Red (مطور لعبتي The Witcher و Cyberpunk 2077) في فيديو مدته 5 دقائق للاعتذار عن حالة لعبتهم Cyberpunk 2077 وقت الإصدار، خصوصًا على المنصات المنزلية، زاعمًا أن الشركة لم تكن تتوقع أن يكون الوضع بهذا السوء، رغم خروج بعض التقارير لاحقًا تقول بأن الاستوديو كان على علم بحالة اللعبة.

الحقيقة لاتزال غير معروفة ولكن الخبر السيء أن خارطة الطريق التي اعلن عنها رئيس الاستوديو لم يتم الوفاء بها، وإنما تم تاجيل تحديثات الجيل الجديد لعام 2022.

Google تعلن إغلاق استوديوهات Stadia Entertainment وتسريح 150 موظف قبل حتى إصدار لعبة حصرية واحدة لمنصتهم!

تركت جوجل مشروع جوجل ستاديا، ليس عن كليًا هذه المرة، ولكن جزئيًا عن طريق الإعلان في مارس الماضي على أن استوديوهات الشركة التي كان من شأنها العمل على ألعاب حصرية للخدمة ستغلق أبوابها، قبل أن تصدر تلك الاستوديوهات أي حصرية كبيرة للمنصة. وبذلك تصبح منصة جوجل ستاديا منصة بث ألعاب عادية، وتأخذ خطوة للوراء.

Gamer Survey: Low Initial Interest in Cloud Gaming | Loup

الإعلان عن منصة Steam Deck

في يوليو السابق أعلنت شركة Valve عن منصة ألعابها الجديدة تحت اسم Steam Deck وهي منصة ألعاب تقدم ميزة كونها محمولة مثل Nintendo Switch وتضيف عليها ميزة تشغيل ألعاب متجر ستيم كلها حسب تصريح شركة فالف. أي أنها ستشغل ألعابًا برسوم متطورة على جهاز محمول! صفقة رابحة للاعب إذا صحت، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى نضع أيدينا على الجهاز لأنه لن يكون متوفرًا وقت الإصدار (في 2022) سوى في أمريكا وكندا، ولن يأتي لبقية مناطق العالم إلا في وقت لاحق لم يتم الإعلان عنه.

قدمنا لكم مقالًا عن المنصة، وكل المعلومات التي قد ترغب في معرفتها عنها يمكنك الانتقال له من هنا

Valve reveals more Steam Deck features in updated FAQ - NotebookCheck.net News

الإعلان عن وإصدار ويندوز 11

أعلنت مايكروسوفت عن ويندوز 11، والذي صدر في يوم 5 أكتوبر 2021 وقمنا بإعطاء انطباع شامل عنه يمكنك الاطلاع عليه من هنا. لقد مر ويندوز 11 بمراحل “نسخة المطور” وخرج منها للبيتا في يوليو الماضي، ومن ثم تم إطلاقه، فما المميزات التي يقدمها للاعبين؟ وكيف يمكنك تحميله وتثبيته؟ وكيف تعمل تطبيقات الأندرويد عليه؟ كنا سعداء بتقديمنا شروحات كاملة لن تجدها في أي مكان آخر لويندوز 11 على موقعنا.

ما هي متطلبات تشغيل Windows 11؟

إطلاق موقع Gamesmix.net وتحقيقه أرقامٍ مذهلة

أطلقنا موقع جيمز ميكس بشكل رسمي في يوليو 2021، وبدأنا معكم رحلة مليئة بالشغف والعمل الجاد حتى نصنع لكم محتوىً يقدم لكم المعرفة ويكون صوتًا للاعب العربي، وانعاكسًا لاهتماماته. حاولنا دائمًا أن ننقل لكم الأخبار لحظة وقوعها، ونقدم لكم مجموعة من المراجعات والمقالات الموضوعية، والتي تزيد من وعي وثقافة اللاعب العربي في مجال صناعة الألعاب إيمانًا منا بأن العرب يمتلكون مواهب جبارة يمكنها أن تسود المجال في السنوات القادمة. نتمنى أن تستكملوا دعمكم لنا، ونعدكم بان نضعكم دائمًا كهدفنا الأول والأخير!

أحد أهم المقالات على الموقع هي مقالة “5 أشياء اتمنى رؤيتها في لعبة عربية”، وهي مقالة ضمن مجموعة من المقالات التي نخطط لها لتوسيع مجال تطوير الألعاب في الوطن العربي الحبيب، والرفع من جودة الألعاب العربية بجميع الطرق التي لا تحتاج الأموال الطائلة.

“سوق بقى أمازون”

هكذا كان شعار حملة الإعلانات الخاصة بشركة Amazon Egypt أو سوق دوت كوم سابقًا، والتي أعلنت رسميًا في أغسطس الماضي التحول رسميًا إلى اسم أمازون. لقد تمتعت شركة سوق بسمعة طيبة في مصر إلى حد كبير، وتمكنت من نقل عمليات البيع الإلكتروني إلى مستويات جديدة بعد ما بدأت منصة OLX الأمر. الشهور الأولى من عمر أمازون لا تشهد تغيرًا كبيرًا عن السياسات التي اتبعها سوق، وكانت هادئة في مجملها. في العام الجديد يواجه أمازون تحدي الإيفاء بالوعود التي يجلبها اسم “أمازون” معه من الخارج. هل يكون مثل أمازون السعودية و الإمارات أم أفضل؟ لقد حاولنا تناول هذه الاسئلة في مقالة منفصلة اطلع عليها من هنا

سلسلة ألعاب كرة القدم PES المرموقة تتحول إلى نسخة كارثية بداعي “المجانية”

شهد شهر أكتوبر إصدار نسخة السنة من efootball اللعبة التي مدحتها كونامي كثيرًا، وقالت في العام الماضي أنها تخلت عن إصدار نسخة جديدة لعام 2020 بداعي العمل على هذه اللعبة. لقد لعبناها وكانت الكارثة أنها لعبة تشبه الديمو السيء. لا تحتوي سوى على طور لعب واحد وعدد محدود من الفرق. وخيارات لعب محدودة. لقد زاد المطور الطين بلة عندما أعلن عن تأجيل التحديث الكبير للعبة إلى عام 2022. لا ولن تتواجد لعبة كرة قدم اسوأ من هذه، وأتمنى أن تتدارك كونامي الموقف لأنني شخصيًا أعجبت بإصدارة 2019 كثيرًا.

انتقل إلى مراجعتنا/انطباعنا عن اللعبة من هنا

كونامي تعتذر عن المستوى الكارثي للعبة eFootball 2022 – الشروق أونلاين

ثلاثية GTA تخيب الآمال وتسقط روكستار من عرش الشركات المحبوبة

أصدرت روسكتار نسخًا محسنة من ثلاثية GTA القديمة (3 و Vice City و San Andreas) ليتحظى بإصدارًا كارثيًا، وتقييمات هي الاسوأ في تاريخ موقع Metacritic، كما حصلت من جيمز ميكس على تقيم 5.5/10، واتضح لاحقًا بأن النسخ التي تم استخدامها في تطوير هذه النسخة المحسنة كانت النسخ التي عمل عليها المطور نفسه Groove Street Studio كنسخ للهواتف المحمولة بنظامي IOS و Android . عانت اللعبة من أداء تقني سيئ، ورسومًا كرتونية غير مرضية، ولكن ما أثار حفيظة اللاعبين بشكل كبير هي الأشياء التي تبدو اسوأ شكليًا مقارنة بالإصدارات الأصلية، مما يرجح استخدام الاستوديو المطور لبرنامج ذكاء اصطناعي لرفع دقة التفاصيل.

Grand Theft Auto: The Trilogy – The Definitive Edition | Rockstar Store

اعتذرت روكستار عن تلك الجودة السيئة للعبة، وأعادت النسخ الأصلية للمتاجر وأعطت لاعبي الحاسب النسخ الأصلة كلها مجانًا، كما أعطت للاعبين واحدة من الألعاب التالية لملاك الثلاثية المحسنة على الحاسب.

تحول فيسبوك لميتا

في أكتوبر الماضي أعلن Mark Zuckerberg عن تحول شركة Facebook إلى الاسم Meta، وأعلن عن مشروع Metaverse الذي يتضمن استخدام العالم الافتراضي كبديل لمواقع التواصل الاجتماعي، أي أنه في غضون سنوات سيمكنك الدخول إلى عالم افتراضي والتفاعل مع أصدقاءك بشكل مباشر عوضًا عن التفاعل مع منشوراتهم، هناك الكثير من الأموار المجنونة المتعلقة بذلك المشروع، وهي فكرة تم توقعها في مسلسل Black Mirror، وتشبه فيلم The Matrix بعض الشيء. تحدثنا عن هذا أيضًا في مقال منفصل. ولكن بالنظر مجددًا على الأمور، فإن هذا المشروع قد يشكل القفزة الفعلية للتكنولوجيا في الأعوام القادمة.

Photo of Smiling Mark Zuckerberg Shows Our Terrifying Virtual Reality Future | GQ

إيلون ماسك هو رجل العام حسب جريدة تايم

من عادة مجلة Time أن تختار كل عام شخصية تعتبرها هي الشخصية الأكثر تأثيرًا على البشرية في العام المُنقضي. لقد اختارت المجلة هذا العام المليونير “Elon Musk” رجلًا للعام، وهو ما تطرقنا له بالتفصيل في مقالة منفصلة يمنك الإطلاع عليها من هنا.

Elon Musk named Time's 2021 'Person of the Year'

عودة عظيمة لحصريات إكس بوكس مع Psychonauts 2 و Forza Horizon 5 و Halo Infinite

لقد كان عامًا مليئًا بجملة “مايكروسوفت تعود بقوة” مع ثلاثة ألعاب سرقت الأضواء وقت صدورها، Forza Horizon 5 التي ينعتها البعض كونها أفضل لعبة سباقات في التاريخ، ولعبة Halo Infinite التي قلبت الموازين بعد تأجيلها لمدة عام كامل بسبب مهاجمة مجتمع اللاعبين لها وسخريتهم من مستواها الرسومي. ولعبة Psychonauts 2 التي تقدم تجربة منصات (Platformer) رائعة وشديدة الابداع، وقصة واتجاه فني عظيمين.

حصاد 2021

ملحوظة: تحتوي لعبة Psychonauts 2 على مرحلة كاملة هدفها دعم أجندة لا تناسب ثقافتنا العربية الإسلامية، لذا لا أنصحك بجعل أطفالك يلعبونها وهم على غير دراية بمدى خطورة الأمر.

تصريح جيم راين بخصوص الشرق الأوسط:

مرة أخرى تتصدر سوني العناوين، ولكن هذه المرة بسبب تصريح جيم راين المدير التنفيذي للشركة بأن سوني ادخلت الألعاب للشرق الأوسط، وأن ثقافة الألعاب لم تكن موجودة لدى سكان هذه المنطقة قبل قدومهم.

كان هذا تصريحًا غير موفقًا، وقمنا بالرد عليه ومعنا جميع المواقع العربية الرائدة في مقالات مُخصصة. في مقالنا قمنا بطرح شكل “ثقافة الألعاب” قبل قدوم سوني، وكيف كانت موجودة بالفعل لدينا. نحن نعلم بأن جيم راين لم يكن يقصد الإساءة، ولكنه لم يدرس جيدًا منطقتنا، على الرغم من سعي سوني لدعم المنطقة العربية بالكثير من الخطوات الإيجابية. ولكن وجب التذكير بأحد الأحداث التي أخذت وقتها في تصدر العناوين في هذا العام. يمكنك الانتقال لمقالنا عن التصريح من هنا

PlayStation's Jim Ryan Wants 100s of Millions Playing His Games, Console Model Frustrating

الإعلان عن حفل الجوائز العربي وانضمام جيمز ميكس للجنة التحكيم

في نوفمبر 2021 أعلن اليوتيوبر العربي المتميز “عبد الله ريفيوز” عن حفل الجوائز العربي، وأعلن عن أعضاء لجنة الحكام تتابعًا، وتضمنت هذه القائمة جيمز ميكس، وجيمر سناك، وعرب هاردوير، وسعودي جيمر ، والهب، كشكول وغيرهم من المنصات الرائعة للمحتوى العربي في مجال الألعاب و أحمد السوري.

حصاد 2021

تم الإعلان عن المرشحين في كل الفئات من خلال فيديو على قناة “عبد الله ريفيوز” وسيتم إقامة الحفل والإعلان عن الفائزين في يناير القادم بإذن الله تعالى.

It Takes Two تفوز بلعبة العام بامتياز

يوسف (أو جوزيف) فارس الذي جاء لنا بلعبة A way out الدرامية التفاعلية التي تدعم اللعب الثنائي عبر الشبكة أو محليًا، يضرب ضربته الجديدة بلعبة It takes two التي لم أكن متحمسًا لها في البداية، ولكن مع إصدارها يتضح لنا جميعًا بأنها أحد أفضل الألعاب من حيث التنوعية في التصميم، كما أنها تناقش قضايا أسرية هامة، بأسلوب كرتوني جذاب. الغريب في الأمر أن الاستوديو المطور الذي يديره جوزيف (Hazelight) المملوك لشركة EA قام مجددًا بجعل لعبته تدعم اللعب الثنائي دون امتلاك كلا اللاعبين للعبة، أي أنه يكفي لك أن تمتلك اللعبة، لتجعل صديقًا لك لا يمتلكها يلعب معك. في سلوك يصب في صالح المستخدم وهو شيء لا نعتاده كثيرًا من شركة EA! أخبرتك بأنها سنة مجنونة يا صديقي!

فازت هذه اللعبة بلعبة العام عن استحقاق لتكون تتويجًا مشرفًا لجهود جوزيف فارس في إثبات أهمية ألعاب القصة، والألعاب التعاونية التي تدعم اللعب المحلي، والتي دافع عنها كثيرًا خلال لقاءاته الصحفية، مشيرًا إلى أن هذه الألعاب لم تعد رائجة، والسوق يحتاج إلى مزيدًا منها.

حصاد 2021

المزيد من حصريات سوني في طريقها لمنصة الحاسب الشخصي!

أعلنت سوني بأن المزيد من حصرياتها وأهمها God Of war 2018 و Uncharted في طريقها للحاسب الشخصي، لم يتم الإعلان عن تاريخ إصدار Uncharted على الحاسب على عكس GOW التي تأتي للحاسب في يوم 14 يناير القادم. في خطوة توسعية في سياسة إصدار الحصريات على الحاسب، بعد إصدار Days Gone، و Death stranding.

حصاد 2021

تأجيلات لألعاب كبيرة مثل God of war Ragnarok و Ghost Wire tokyo لتخرج من حسابات 2021

كان من المفترض أن تصدر ألعاب Ghost Wire Tokyo و God of war Ragnarök و Dying Light 2 و Horizon The Forbidden West في 2021 ولكن تم تأجيلهم لعام 2022، وقد عانت الكثير من الألعاب الاخرى من لعنة التأجيل سواء بسبب مشاكل في التطوير عن بعد، أو بسبب مشاكل اقتصادية تعاني منها استوديوهات التطوير وشركات النشر. أبرز هذه التأجيلات كانت الألعاب التي ذكرتها بالأعلى بحانب الألعاب التالية:

  • Hogwarts Legacy
  • Prince of persia sands of time remake
  • Vampire: The Masquerade – Bloodlines 2
  • Gran Turisom 7
  • Gotham Knight
  • Sifu
  • Just Cause Mobile
  • Resident Evil Re:Verse
  • نسخ الجيل الجديد من The Witcher 3 و Cyberpunk
  • تحديث لعبى efootball 2022 الذي يصلح مشاكلها ويضيف المزيد من أطوار وخيارات اللعب
  • The Lord of the Rings: Gollum
حصاد 2021

حصاد 2021 في الألعاب: مستويات متواضعة من ألعاب التصويب

خرجت لنا ألعاب Battlefield 2042 و Call Of duty Vanguard ولن تنجح أيهما في خطف الأضواء بشكل مقنع. لقد استمتعت شخصيًا بتجربتي مع Battlefield 2042 ويمكنك الشعور بذلك من خلال قراءة مراجعتي لكني لا استطيع إنكار أن اللعبة افتقدت الكثير من العمل على جانبي المحتوى والأداء التقني. مما يجعلها لعبة مخيبة للآمال حتى وإن امتلكت أساسًا واعدًا. خرجت أيضًا للنور ألعاب أخرى مثل Back 4 bloo ولكنها امتلكت محتوىً صغير، يجعلك تبتعد عن اللعبة بعد أن يصيبك الملل بسبب قلة اللاعبين على الشبكة، وتكرار التجربة. لن تحمل راية ألعاب التصويب سوى Halo Infinite في طوري القصة واللعب الجماعي، ولكن مجددًا، عانت هذه اللعبة أيضًا في طورها الجماعي من قصور حجم المحتوى، وبذلك يكون عام 2021 هو أحد أفقر الأعوام فيما يتعلق بألعاب التصويب، واللعب الجماعي.

حصاد 2021

God Of War Ragnarok تحصل على دبلجة عربية وفسح بالسعودية لأول مرة!

أعلنت سوني عن أن God of war Ragnarök ستحصل على دبلجة كاملة للحوارات لأول مرة في تاريخها، استمرارًا لسياسة سوني في دعم اللاعب العربي، وأصدرت عرضًا دعائًا يستعرض تلك الدبلجة.

كما حصلت اللعبة على الفسح الرسمي للإصدار في السعودية في موعدها بعد أن تم من عالجزء السابق. وقد أعلنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ذلك عبر حسابها على تويتر.

استحواذ مايكروسوفت الضخم على Bethesda

في مارس 2021 أعلنت مايكروسوفت عن استحواذها الأضخم على الإطلاق على شركة ZeniMax Media الشركة الأم لبيثيسدا المطور لسلسلتي Fallout و The Elder Scrolls، بصفقة تصل قيمتها إلى 7.5 بليون دولار. والإعلان بأن ألعاب الشركة ستكون مستقبلًا حصرية لمنصة الإكس بوكس، وأن الشركة ستبدأ في العمل على ألعاب جديدة خصيصًا لمايكروسوفت.

حصاد 2021

جاء هذا النبأ صادمًا لمحبي ألعاب الRPG لأن مايكروسوفت قد استحوذت سابقًا على استوديوهات Obsidian التي طورت Fall out new vegas و The Outer World، أحد أفضل لعبتين من ذلك النوع، مما يعني أنك إذا كنت تمتلك منصة بلايستيشن (مثلي) مثلًا، فإنك لن يكن بوسعك (للأسف) تجربة The Outer Worlds أو The Elder Scrolls الجديدة بسبب تلك الصفقة!

إكس بوكس ترتقي بخدمة Xbox game pass لمستوى غير مسبوق

أضافت خدمة Xbox Game Pass هذا العام فقط ألعابًا بقيمة 6300 دولارًا مجتمعةً،وحققت 123 مليون دولار من الأرباح، بمجموع 18 مليون مشترك، في ازدياد مستمر لشعبية الخدمة التي قد تمثل “مستقبل ألعاب الفيديو” كما شرحت لكم في مقال سابق.

قدمت الخدمة ألعابًا عظيمة مثل Halo Infinite و Forza Horizon 5 و It Takes Two و Prey و Doom Eternal. كل ذلك يصبح بين يديك بسعر اشتراك الخدمة فقط، إنها حقًا لخدمة “من أجل اللاعبين”

نتوقع ازدهارًا كبيرًا لهذه الخدمة في العام الجديد خصوصًا مع وصول ألعابًا ضخمة منذ اليوم الأول على الخدمة مثل Starfield أحد الألعاب التي كنت انتظرها منذ وقت طويل. وأيضًا بعد استحواذ مايكروسوفت على بيثيسدا وتصريحهم بأن ألعابهم المستقبلية كلها ستكون حصرية لمايكروسوفت، ما يتضمن في ذلك The Elder Scrolls 6

حصاد 2021

في النهاية، لا يخفى على أحد أن نهاية عام 2021 تشبه نهاية عام 2020، فيروس كورونا بدأ في الانتشار مجددًا، هناك بعض البلدان الكبيرة بدأت في الإغلاق، ولأول مرة يكون شهر ديسمبر، وهو “موسم الأعياد” يحتوي على لعبة واحدة كبيرة وهي Halo Infinite! هناك صعوبات سيواجها المطورين في البلاد التي شهدت اغلاقًا كاملًا في إنهاء ألعابهم، وبالتالي قد تواجه تلك الألعاب تأجيلات جديدة!

لقد كان عام 2021 بمثابة خطوة متسرعة لإعادة الحياة لطبيعتها في صناعة الألعاب. بعض المطورين تناسوا أن ألعابهم تم العمل عليها من المنزل، وأصدورها دون العمل إجراء الفحوصات والاختبارات التقنية اللازمة. أحد أهم الأمثلة على تلك الألعاب هي Battlefield 2042 والتي عانت من مشاكل تقنية وتشتت في المحتوى يشكل مرآةً على الصناعة ككل في هذه الاوقات العصيبة. إنها لمثال يُحتذى به في كيفية تأثير الوباء على الصناعة. لذلك نتمنى أن يكون عام 2022 عام أفضل تدرك فيه الشركات أخطاءها وتتداركها!

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى